القربي العلاقات اليمنية الفرنسية قائمة على الاحترام والمصالح المشتركة

الثورة نت
اكد وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي متانة العلاقات اليمنية الفرنسية المبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون في كافة المجالات .
واشار في افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية عن العلاقات الدبلوماسية اليمنية الفرنسية في احياء الذكرى الـ 40 لاقامة هذه العلاقات اليوم بالمتحف الوطني بصنعاء الى جهود البلدين في تعزيز هذه العلاقات من خلال تبادل الزيارات الرسمية ونهج دبلوماسية القمة واللقاءات الدورية
المنتظمة بين قيادتي البلدين التي دفعت بالعلاقات الثنائية الى آفاق اوسع من التعاون والازدهار .
وثمن الوزير القربي خلال افتتاحه ومعه السفير الفرنسي بصنعاء جوزيف سيلفا المعرض الذي حضره وزيرا الثقافة الدكتور محمد المفلحي ¡ والتجارة والصناعة يحيى المتوكل دعم فرنسا للتنمية في اليمن ووقوفها مع امن واستقرار ووحدة اليمن وكذا دعمها لجهود مكافحة الارهاب.. مستعرضا◌ٍ تطور العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية من خلال التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين .
واضاف :” أما على الصعيد السياسي فإن اليمن لاتنسى وقوف فرنسا الدائم الى جانبها ومساندتها لشعبنا في قضاياه المصيرية ودعم الجهود التي بذلتها ومازالت تبذلها القيادة السياسية في بلادناممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح من اجل تطوير التنمية والحداثة في اليمن ¡ مشيدا◌ٍ بمواقف فرنسا الداعمة لليمن في مختلف المجالات” .
وأكد وزير الخارجية ان الظروف الإقليمية والدولية الحالية تفرض على البلدين البحث في سبل تعزيز دورهما والتنسيق فيما بينهما حول مجمل القضايا التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم .
من جانبه قال السفير الفرنسي بصنعاء جوزيف سيلفا ” ان الاحتفال بالذكرى الـ 40 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا واليمن اضحى له اهمية خاصة وذلك عقب زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الى باريس “.
واضاف ” إن هذه الفعاليات التي ستستمر حتى شهر ديسمبر القادم في كل من صنعاء وتعز وعدن بمناسبة العيد الاربعين لاقامة العلاقات الفرنسية اليمنية تشهد بأن بلدينا قادران على الاعتماد على بعضهما البعض والسير قدما◌ٍ نحو الامام وهذا ما كان عليه الحال على مر التاريخ والتزامنا الحالي الى جانب اليمن يؤكد ذلك جليا◌ٍ “.
وتابع السفير الفرنسي ” اود ان اشير هنا الى الطابع الاستثنائي للعلاقات التي تجمع بين بلدينا المبنية على الثقة والاحترام حيث تتشارك فرنسا واليمن في تطابق وجهات النظر في فهم التوازنات العالمية خصوصا تلك المتعلقة بالوضع الإقليمي”.. مشيرا◌ٍ الى دور فرنسا في حشد الدعم الدولي لصالح اليمن .
واكد دعم فرنسا الدائم لوحدة واستقرار وامن اليمن وجهوده في مكافحة الإرهاب ¡ معتبرا◌ٍ الاحتفال بالذكرى الاربعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين فرصة للنهوض بالعلاقة الفرنسية اليمنية من خلال إعطائها شكلا ونفسا جديدا◌ٍ ¡ مستعرضا◌ٍ علاقات التعاون الثنائية بين البلدين
ابتداء من العام 1970 وحتى اليوم .
بدوره اشار مدير عام المتحف الوطني عبدالعزيز الجنداري في كلمته الترحيبية الى ان إقامة هذه الفعاليات هو تأكيدا للشراكة والنشاط الثقافي المشترك والمتميز بين المتحف والمركز الثقافي الفرنسي والسفارة الفرنسية ¡ في سبيل التعريف بالعلاقات المتميزة التي تربط اليمن وفرنسا
خلال الاربعين عاما الماضية .
موضحا◌ٍ ان هذه الفعالية تتضمن افتتاح معرضين للصور سيحتضنها المتحف حتى مطلع نوفمبر القادم الاول بعنوان ” فرنسا واليمن ¡ الرجوع الى 40 عاما من الصداقة” الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي بصنعاء بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق وارشيف الوزارة الفرنسية للشؤون الخارجية والاوروبية والاخير بعنوان ” كلمات العيون لمجموعة من الفنانين الفوتوغرافيين اليمنيين في اطار ورشة عمل اشرف عليها المصور الفوتوغرافي المصري نبيل بطرس .
 
 

قد يعجبك ايضا