أكدت ارتفاع نسبة الموظفات في وزارة المياه

عقدت أمس بصنعاء ورشة عمل خاصة بمصفوفة قضايا النوع الاجتماعي ذات الأولوية من خلال الخطة الخمسية الرابعة للتنمية والتخفيف من الفقر “2011 – 2015م”. وهدفت الورشة التي نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع مؤسسة المياه والبيئة وشارك فيها 20 مشاركا◌ٍ ومشاركة من مدراء عموم وموظفي الجهات المنظمة إلى إدماج المرأة في قضايا المياه والبيئة ومشاركتها في اتخاذ القرارات ووضع الخطط والسياسات باعتبارها الأكثر قربا◌ٍ وتفاعلا◌ٍ مع هذه القضايا ..
وفي الافتتاح أكد الأخوان مفيد الحالمي الوكيل المساعد بوزارة المياه والبيئة ورشيدة الهمداني رئيس اللجنة الوطنية للمرأة أهمية إدماج النوع الاجتماعي في كافة المرافق والمؤسسات الحكومية والأهلية والعمل على أن تتضمن الخطة الخمسية الرابعة كافة قضايا المرأة¡ مشيدين بالخطوات التي قامت بها الوزارة في تعزيز دورها بما يواكب متطلبات التنمية من خلال إنشاء إدارة عامة لتنمية المرأة في الوزارة وفي كافة الهيئات والمؤسسات التابعة لها على مستوى المحافظات ودمج هذه الإدارات في هيكلة الوزارة بالإضافة إلى الاستعداد إلى إدماج قضايا النوع الاجتماعي ضمن وثائق الوزارة الخاصة بما يتعلق بالخطة السنوية والخطة الخمسية الرابعة.
وبدورها أشارت الأخت هناء الهويدي مدير عام تنمية المرأة باللجنة إلى أن الخطة الخمسية الثالثة أظهرت تقاطعا◌ٍ للقضايا في عدد من المجالات التي تعمل اللجنة الوطنية للمرأة على تلافيها في الخطة الخمسية الرابعة من خلال تحديد الأولويات وتحليل مدى استيعاب السياسات السابقة لها بالتعاون مع إدارات المرأة والتخطيط بالوزارة ..
وقالت أن اليمن من الدول التي تفتقر للموارد المائية مما يحتم شراكة المرأة في وضع السياسات التي هي في الأساس تتحملها. واستعرضت الورشة تقريره عن مستوى انجاز الوزارة فيما يخص النوع الاجتماعي خلال العامين 2008 – 2009م أوضح ارتفاع نسبة الموظفات في الوزارة من 18% إلى 30% بالإضافة إلى ارتفاع نسبة تدريبهن من 11% إلى 20% وخلصت الورشة إلى ضرورة إنشاء نظام معلومات وطني في مجال المياه والبيئة وبناء قدرات المرأة وزيادة مشاركتها في الإدارة بالإضافة إلى توفير الوقود البديل لضمان تفرغ الفتيات للتعليم وتوعيتهن في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

قد يعجبك ايضا