رئيس الوزراء يطلع على سير العمل في عدد من مشاريع الجسور والانفاق بامانة العاصمة


الثورة نت –
قام رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة اليوم بزيارة ميدانية للاطلاع على سير العمل الجاري في تنفيذ عدد من مشاريع التقاطعات الرئيسية الجسور والأنفاق التي يتم تنفيذها حاليا في عدد من مديريات امانة العاصمة.

حيث زار الاخ رئيس الوزراء ومعه أمين عام المجلس المحلي بامانة العاصمة امين محمد جمعان مشروع جسر ونفق تقاطع الستين الرئاسة البالغ تكلفته 13 مليون دولار امريكي والذي تنفذه شركة هوك العالمية للتمويل والانشاءات المحدودة وتجاوزت نسبة الانجاز فيه أكثر من 92 بالمائة بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبمساهمة الحكومة اليمنية.

واستمع الاخ رئيس الوزراء من وكيل قطاع الشئون الفنية بأمانة العاصمة المهندس معين هاشم المحاقري والمسئولين والمهندسين العاملين في الشركة المنفذة الى شرح عن الاعمال المنجزة في المشروع حيث أكدوا أن الأعمال شارفت على الأنتهاء.. موضحين ان المشروع يمثل حلاٍْ مرورياٍ للحركة المرورية التي تربط شمال بجنوب العاصمة ويشمل جسر خرساني يربط شارع الستين بعرض أربعة حارات مرور حارتين لكل اتجاة ونفق بعرض (6) حارات مرور (3) حارات في كل اتجاه لربط منطقة الاصبحي والسائلة والصافية الى شمال العاصمة… لافتين الى ان هذا المشروع يعتبر من اهم مشاريع تحسين حركة المرور في العاصمة صنعاء.

كما زار الاخ محمد سالم باسندوة رئيس الوزراء مشروع تقاطع شيراتون والذي يشمل جسر رئيسي وجسر فرعي لربط شمال وشرق منطقة التقاطع ونفق رئيسي ونفق فرعي لربط غرب وجنوب منطقة التقاطع والبالغ تكلفته مليارين و800 مليون ريال بتمويل حكومي .

وتعرف من المهندسين المشرفين على تنفيذ المشروع على سير العمل الجاري والصعوبات التي واجهت سير عملية التنفيذ.. حيث أوضح وكيل قطاع الشئون الفنية بامانة العاصمة أن نسبة الانجاز في هذا المشروع قد بلغت أكثر من 85 بالمائة.. مبينا انه تم إعداد برنامج مكثف لإكمال الاعمال المتبقية في المشروع خلال ستون يوماٍ نظراٍ لأهمية موقع التقاطع وما يمثلة الحل المروري من تسهيل للمواطنين والمركبات في عبور المنطقة المزدحمة.

وتفقد الاخ رئيس الوزراء مشروع تنفيذ تقاطع ذو مستويين تقاطع شارع حدة مع الزبيري (البلقة) والمكون من نفق للسيارات (4)حارات مرورية حارتين لكل اتجاه على محور شارع الزبيري وتبلغ تكلفة المشروع 900 مليون ريال.

وقدم نائب مدير دائرة الاشغال العسكرية المنفذة للمشروع والمهندسين والمختصين شرحا لرئيس الوزراء حول العوائق التي اثرت على فترة تنفيذ المشروع وحالت دون استكماله في الوقت المحددة وابرزها الاحداث التي مرت بها بلادنا خلال العام الماضي..مؤكدين ان سيتم انجاز كافة مكونات المشروع وأفتتاح الحركة المرورية في هذا التقاطع مع نهاية شهر مايو القادم.. مشيرين الى انه تم تكثيف الاعمال في المشروع الذي بلغت نسبة الانجاز فيه حتى الان 70 بالمائة ويجري العمل فيه على قدم وساق لتعويض الفترة الزمنية واستكماله في نهاية مايو القادم.

ويبلغ اجمالي طول النفق 410 متر ويتكون المشروع من جزئين الاول النفق المغلق بطول 60 متر وبعرض 3ر14 متر وعرض 7 متر لكل اتجاه لحارتين مرورية ويبلغ ارتفاعه الصافي 5 متر فيما يتضمن الجزء الثاني وهو الجزء المفتوح والذي يمثل المدخل والمخرج للنفق بطول تقريبي 350متر وبعرض 7 متر لحارتين مرورية لكل اتجاه.

وتتضمن مشاريع التقاطعات الرئيسية التي تنفذها حاليا امانة العاصمة مشروع تقاطع شارع الستين – شارع المطار والذي وصلت نسبة الانجاز فيه الى 95 بالمائة ويتوقع أفتتاح الحركة المرورية في هذا التقاطع خلال ستون يوماٍ .

ويتكون المشروع البالغ تكلفته 900 مليون ريال من نفق للسيارات بعرض (4) حارات مرورية حارتين في كل اتجاه باتجاة شارع المطار ومنظومة لتصريف مياة الأمطار وتحسين سطحي متكامل لتحريك بقية خطوط حركة السيارات من اتجاه الستين.

واطلع الاخ رئيس الوزراء على التصاميم النهائية لمشروع التقاطعات السبعة الجديدة المرحلة الثالثة الممولة من الصندوق العربي وبمساهمة الحكومة بنسبة 30 بالمائة بتكلفة حوالي 50مليون دولار أمريكي لخمسة تقاطعات منها.

ويشمل المشروع خمسة تقاطعات رئيسية 3 على محور شارع حدة وهي تقاطع الرويشان – تقاطع جيبوتي – تقاطع بيروت وتقاطع الصافية شارع تعز وتقاطع شمال القيادة كأخر تقاطع على محور طريق المطار ميدان السبعين اضافة الى مشروع تقاطع عصر – الستين المرحلة الثانية ومشروع تقاطع جسر ونفق دار سلم مع شارع تعز حيث سيمول هذين المشروعين بتمويل حكومي كامل وبتكلفة تقدر باربعة مليارات و200 مليون ريال.

وشدد رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة خلال زياراته الميدانية لعدد من مشاريع التقاطعات الرئيسية بامانة العاصمة على ضرورة تكثيف الجهود لإنجاز العمل في هذه المشاريع بأسرع وقت ممكن والمحافظة على المواصفات الفنية وجودة العمل لما يحقق المصلحة العامة.. مشيرا الى اهمية مثل هذه المشاريع وما سيكون لها من أثر إيجابي في تحسين الحركة المرورية وتخفيف الإزدحام بالعاصمة صنعاء.

ولفت الى حرص الحكومة على مساندة الجهود المبذولة لتنفيذ مشاريع تسهم في تحسين الحركة المرورية ودعم جهود التحسين في امانة العاصمة واظهارها بالمظهر اللائق كعاصمة لليمن بما في ذلك الاهتمام بالجوانب البيئية.

وأكد الاخ باسندوة ان الحكومة ستضع برنامج لتحسين وتطوير المدن اليمنية الرئيسية وفي مقدمتها امانة العاصمة وعدن والمكلا والحديدة وسيئون وتعز.. مشيدا بدور الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومديرة العام عبداللطيف الحمد الداعم لليمن من خلال توفير التمويل لمشاريع البنى التحتية الرئيسية بالعاصمة صنعاء والتي شملت مشاريع الصرف الصحي ومشاريع التقاطعات ومشاريع السائلة وتصريف مياه الأمطار – وغيرها من المشاريع في القطاعات الأخرى .

رافق رئيس الوزراء خلال هذه الزيارات وكيل اول امانة العاصمة محمد رزق الصرمي ووكيل الشئون القانونية بالامانة فتحية عبد الواسع ووكيل الامانة لقطاع النظافة الدكتور عبدالوهاب صبرة وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للمجلس المحلي بامانة العاصمة ومدراء مديريات السبعين وتحرير وشعوب وعدد من المسئولين والمختصين بالامانة.

سبأ

قد يعجبك ايضا