فورين بوليسي: رحيل السنوار قد يجعل حركة حماس أكثر تمسكًا بالمقاومة

 

الثورة /متابعات

كتب دانييل بايمان Daniel Byman مقالة نُشرت في مجلة فورين بوليسي Foreign Policy قال فيها إنّ “قيام “إسرائيل” بقتل قائد حركة حماس يحيى السنوار قد لا يشكل نقطة تحوّل في الحرب “الإسرائيلية” على قطاع غزة”، وفق تعبيره.
وأضاف الكاتب الذي يُعد من أشهر الخبراء الأميركيين في القضايا الأمنية أن “”إسرائيل” لم تحل بعد المعضلة الصعبة المتعلقة بالمرحلة التالية في غزة”.
وفي سياق حديثه عن مستقبل حماس بعد السنوار، نبّه الكاتب من أن “قادة حماس قد يتمسكون أكثر بالمقاومة”، وقال إن “حماس وجّهت ضربات قوية إلى “إسرائيل” تحت قيادة السنوار، وأنها أعادت القضية الفلسطينية إلى الخارطة السياسية وأضرّت بسمعة “إسرائيل” على المسرح الدولي”، مضيفًا أن “وقف النضال قد يلغي هذه المكاسب”.
كذلك تحدث في نفس السياق عن “رغبة أعضاء حماس بالانتقام بعد خسارة هذا العدد الكبير من القادة والمقاتلين، بالإضافة إلى العدد الكبير من الضحايا بين الأطفال والمواطنين العزل الفلسطينيين”.
وتابع الكاتب قائلًا إن “رحيل السنوار لا يحل لـ “إسرائيل” مشكلة “الحكم في غزة”، وبأنه وبعد مرور أكثر من عام على أحداث السابع من أكتوبر، فإن “إسرائيل” لم تقترب أكثر من وضع “إطار واقعي” حول الجهة التي ستحكم غزة، ناهيك عن تطبيق هكذا إطار”، وفق تعبيره.
وأوضح أنه “حتى لو كانت حماس “ضعيفة وغير منظمة” (وفق تعبيره)، إلاّ أنها ستستطيع الصمود وربما الازدهار حتى في مثل هذه الأجواء”.

قد يعجبك ايضا