ندوة في جامعة البيضاء بعنوان” الحرب الإسرائيلية على غزة”

الثورة نت| محمد المشخر

نظمت جامعة البيضاء بالتعاون مع اللجنة المركزية للحشد والتعبئة ندوة دولية، وتحت عنوان “الحرب الإسرائيلية على غزة”عبر منصة زووم.. تحت شعار “لستم وحدكم” .

وخلال الندوة التي حظيت بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين، أكد رئيس جامعة البيضاء الدكتور احمد العرامي، أن عملية طوفان الأقصى أبرزت القضية الفلسطينية لوجدان العالم، وكشفت قبح وجرائم المحتل الصهيوني الغاصب، وسمو أخلاق وإنسانية وصدق المقاومة الفلسطينية التي قدمت بطولات عظيمة، معتبراً أن العملية أحدثت طوفاناً في الوعي والواقع والمتغيرات.

ولفت الدكتور العرامى، إلى أن مسؤولية الأمة تجاه العدوان على غزة يتمثل في تقديم الدعم والمساعدة لأبناء الشعب الفلسطيني عامة وغزة خاصة، وتفعيل الدور الإعلامي بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي لدعم صمود غزة وثبات المرابطين فيها..مشيرا إلى المسؤولية على الأمة إزاء ما يجري في غزة مضاعفة لعٍظم الجراح وحجم الألم في ظل ما يتعرض له أبناء غزة من حرب إبادة جماعية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً في العصر الحديث.

ونوه، بالقيادة الشجاعة و الحكيمة لقائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي في الانتصار لقضية القدس والذي قدم دليلاً على أن الشعب اليمني سيظل في صدارة المواجهة والمقاومة والجهاد حتى يتحقق النصر الموعود.

وقد اثريت الندوة بالعديد من المداخلات حيث أشار  الاكاديمي والمفكر الكشميري عناية الله آندرابي في المداخلة الأولى، إلى الدعم الأمريكي اللامحدود لإسرائيل، والازدواج في المعايير ودور محور المقاومة وما يجب على الأحرار في العالم فعله لمناصرة الشعب الفلسطيني.

وفي المداخلة الثانية تطرق الأكاديمي الأسترالي البروفيسور تيم أندرسون، إلى أهمية السابع من أكتوبر الذي كان صادما للكيان الصهيوني ورعاته وأنه يجب تخليد ذلك اليوم، موضحا كيف قام الإعلام المسيطر عليه من الصهيونية والولايات المتحدة بتشويه الحقائق، وكيف تم استغلال ذلك كمبرر للمجازر التي ماتزال قائمة، مقارنا بين عدد الضحايا من الإسرائيليين الذين معظمهم جنود والفلسطينيين الذين معظمهم مدنيين، كما أكد على حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم بموجب القانون الدولي.

وفي المداخلة الثالثة التي قدمها الباحث والصحفي علي سلام، أكد أن غزة كانت هي المحفز للوعي العالمي بحقيقة الكيان الصهيوني والداعمين له، في ظل المعلومات الزائفة وغسيل العقول ابتداء من التضليل الذي صاحب أحداث الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة، والصورة السيئة التي تم رسمها عن الإسلام والمسلمين، ومدى الدعم الأمريكي والصهيوني لذلك،.. مبينا دور الإنترنت في كشف تلك الإشاعات وهو الأمر الذي أدى إلى اعتناقه للإسلام.

وتحدث عن الفساد الأخلاقي الذي تسعى إليه أمريكا واسرائيل ومن على شاكلتهم، كما أشاد الدكتور سلام، بدور محور المقاومة ممثلا بقاداته في التصدي للاستكبار العالمي، وما مثله السابع من أكتوبر في إظهار عجز الكيان الصهيوني وخلق الوعي لدى الشعوب بما في ذلك طلبة الجامعات.

وفي الندوة بحضور نائبي رئيس جامعة البيضاء للشؤون الطلاب الدكتور محمد الانسي والشؤون الأكاديمية الدكتور حفظ الله عبدالله نصاري، تطرق رئيس جامعة صعده الدكتور عبدالرحيم قاسم الحمران، الى مسؤولية الجميع تجاه مظلومية أهلنا في غزة وطبيعة الصراع مع العدو الإسرائيلي والمسؤولية العامة للأمة تجاه العدوان الصهيوني على غزة، ومسؤولية النخب العلمية والأكاديمية تجاه مجريات الأحداث في المنطقة.. مؤكدا أن الموقف المشرف لمحور المقاومة كان له الدور الابرز في الدفاع عن قضايا الامه بما فيها القضية الفلسطينية، وذلك بإفشال مخططات العدو الصهيوني و تكبيده الخسائر الفادحة..

وقد أثريت الندوة بمداخلات من قبل نائبي رئيس جامعة البيضاء الدكتور محمد الانسي والدكتور حميد الجبر وعميد كلية الشريعة بجامعة البيضاء الدكتور صالح شرخة، أكدت في مجملها أهمية اطلاع الجميع بالمسؤولية في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.

قد يعجبك ايضا