من أجل بناء اقتصاد مجتمعي مقاوم: مشروعات زراعية وصناعية لتحويل العاصمة صنعاء إلى بيئة منتجة

 

الثورة / يحيى الربيعي
بدأت أمانة العاصمة ومؤسسة بنيان التنموية، أولى خطوات مشروع «المنطقة الخضراء» الهادف إلى تحويل العاصمة صنعاء إلى واحة خضراء مستدامة وبيئة صناعية منتجة، وينفذ بتمويل وحدة تمويل المبادرات المجتمعية الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة والسلطة المحلية، وإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا وشركاء التنمية وزارة الإدارة المحلية ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل والاتحاد التعاوني الزراعي ومكاتب السلطة المحلية في الأمانة.
أوضح مدير منطقة صنعاء في مؤسسة بنيان التنموية، المهندس وائل الفار، أن المشروع يأتي استجابة لموجهات قائد الثورة، وتوجيهات المجلس السياسي الأعلى، وفيه تخوض أمانة العاصمة مضمار تجربة تنموية فريدة من نوعها على طريق تنفيذ ما تضمنته الرؤية الوطنية، لبناء الدولة المدنية الحديثة 2030م، من محاور وأهداف استراتيجية للنهوض بمقومات الإنتاج المحلي، وتحديدا في مسار بناء وتنمية الاقتصاد المجتمعي المقاوم.

رفع القدرات
وقال في تصريح لـ «الثورة» أن المشروع يهدف، في مرحلته الأولى، إلى رفع قدرات كوادر السلطات والمؤسسات المحلية بالتدريب في مجال التنمية المحلية الاجتماعية والاقتصادية، وتأهيل كوادر الهيئات الإدارية للجمعيات التعاونية المزمع تشكيلها بواقع جمعية في كل مديرية في مجال التخطيط التشغيلي والمهارات الإدارية، وذلك على خطوات تبدأ بـ:
– تدريب (2048) فارس ورائدة في مجال العمل الطوعي والمبادرات المجتمعية وأسس التنمية وفق هدى الله (مع الأخذ في الاعتبار خصوصية الرائدات، حيث سيكون التدريب مفتوح وغير مغلق)، بواقع فارس ورائدة من كل حارة والبالغ عددها 1024 حارة في مديريات الأمانة العشر.
– إدارة وتنظيم وتنفيذ المبادرات المجتمعية في مجال التنمية المحلية (زراعية – تدريبية – اقتصادية – صحية – طرق – نظافة – توعية وإرشاد – إغاثة وتكافل – تعليمية-… إلخ).
– تفعيل أو إنشاء جمعيات تعاونية متعددة الأغراض على مستوى المديريات العشر بواقع جمعية في كل مديرية.
– تأهيل 40 فارسا في مجال البحوث (PRA)، 40 فارساً ورائدة في مجال التصنيع الغذائي، 10 فرسان في مجال الصحة الحيوانية، 40 فارسا في مجال التسويق، 20 فارسا في مجال الإدارة التنفيذية، و20 ضابط إقراض.
وقال سيعمل المشروع على تقديم قروض حسنة توزع عبر الجمعيات التعاونية، تصب في مسار تعزيز تماسك البنية المجتمعية، وتقوية الاقتصاد المجتمعي، من خلال برامج تمكين تستهدف سكان الريف بغرض زيادة فرص التنمية الريفية في مجال الإنتاج الزراعي، وأخرى تستهدف تمكين سكان الحضر من إنشاء معامل وورش وزيادة الإنتاج في مجال التصنيع الغذائي المحلي القائم على المواد الخام المحلية.
وأكد حرص وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة ومؤسسة بنيان التنموية في التركيز على تنمية قدرات المرأة والأسر المنتجة، خصوصا في المدن، بنسبة تفوق 80 % في هذا الجانب.

قد يعجبك ايضا