العفو الدولية: أدلة جديدة على وقوع غارات للاحتلال تسببت بإبادة جماعية للمدنيين في غزة

منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الهجمات الإسرائيلية على رفح

 

الثورة /اسكندر المريسي
يواصل العدو الصهيوني عدوانه الإجرامي ضد المدنيين في قطاع غزة بصورة وحشية أكان ذلك من خلال القصف الجوي أو عبر التهجير القسري وسط تحذيرات إقليمية ودولية من نوايا العدو القيام بعملية عسكرية ضد مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
حيث قالت منظمة العفو الدولية، إن الأدلة الجديدة التي جمعتها عن الهجمات الفتاكة غير القانونية في قطاع غزة، تُظهر مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي الاستهتار بالقانون الدولي الإنساني ودثر عائلات بأكملها مع الإفلات التام من العقاب.
وأوضحت العفو الدولية في بيان صحفي أمس الإثنين، أنها حقَّقَت في أربع غارات إسرائيلية على محافظة رفح، شُنَّت ثلاث منها في ديسمبر 2023م، بعد انتهاء الهدنة الإنسانية، وواحدة في يناير الماضي 2024م، أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 95 مدنيًا، من بينهم 42 طفلًا.
وأضافت المنظمة من المفترض أن تكون محافظة رفح الواقعة في أقصى جنوب غزة، المنطقةَ “الأكثر أمان” في القطاع، بيد أن قوات الاحتلال تستعد حاليًا لتنفيذ عملية برية فيها، ومن المرجح أن يكون لمثل هذه العملية عواقب وخيمة على أكثر من مليون شخص محصورين في مساحة تبلغ 63 كيلومترًا مربعًا عقب موجات متتالية من التهجير الجماعي.
وأكدت منظمة العفو الدولية، أنها لم تجد في الغارات الأربع، أي مؤشر على أنه يمكن اعتبار المباني السكنية المستهدفة أهدافًا عسكرية مشروعة أو أن أشخاصًا في المباني المستهدفة كانوا أهدافًا عسكرية، ما يثير المخاوف بأن هذه الغارات كانت هجماتٍ مباشرةً على المدنيين أو على أعيان مدنية، وبالتالي يجب التحقيق فيها على أنها جرائم حرب.
وتابعت: حتى لو كانت قوات الاحتلال تنوي استهداف أهداف عسكرية في محيط هذه المباني، فإن هذه الهجمات أخفقت في التمييز بين الأهداف العسكرية والأعيان المدنية، وبالتالي تُعتبر هجمات عشوائية، مشيرة إلى أن الهجمات العشوائية التي تقتل وتصيب المدنيين تُعتبر جرائم حرب.
وبينت العفو الدولية أن الأدلة التي جمعتها تشير أيضًا إلى أن الجيش الإسرائيلي تقاعس عن تقديم تحذير فعال، بل أي شكل من أشـــكال التحذير، على الأقل للأشــخاص المقيمين في المواقع التي قُصفت، قبل شـن الهجمات.
وقالت مديرة البحوث وأنشطة كسب التأييد والسياسات في منظمة العفو الدولية إريكا جيفارا روساس: لقد مُسِحَت عائلات بأكملها في الهجمات الإسرائيلية حتى بعد لجوئها إلى مناطق رُوِّجَ لها على أنها آمنة وبدون سابق تحذير من السلطات الإسرائيلية.
وأضافت أن هذه الهجمات توضح نمطًا مستمرًا من انتهاك قوات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي على نحو صارخ، مما يتناقض مع مزاعم السلطات الإسرائيلية بأن قواتها تتوخّى احتياطات مشددة لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين.
بدوره جدد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم أمس، دعوته لوقف إطلاق النار في غزة معربا عن قلقه بشكل خاص إزاء الهجمات الإسرائيلية على رفح التي نزح إليها معظم سكان القطاع.
وقال غيبريسوس إن 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في غزة “لا تزال تعمل جزئيا أو بالحد الأدنى”، وإن فرق الإغاثة تبذل قصارى جهودها في ظروف شديدة الصعوبة.
وأضاف، أن منظمة الصحة العالمية تواصل دعوتها من أجل وصول آمن لفرق الإغاثة والإمدادات الإنسانية، وإفراج حماس عن الرهائن، ووقف إطلاق النار.
وقال غيبريسوس: “أشعر بقلق خاص إزاء الهجمات الأخيرة على رفح التي نزح إليها معظم سكان غزة من جراء الدمار”.
وأضاف: “سلمنا حتى الآن 447 طنا من الإمدادات الطبية إلى غزة، بيد أنها مجرد قطرة في محيط الحاجة المتزايدة يوما بعد يوم”.
إلى ذلك قالت منظمة أطباء بلا حدود، “إن الهجوم البري المعلن من إسرائيل على رفح سيكون كارثيا، ودعت إسرائيل إلى وقفه فورا”.
وأضافت المنظمة، في تصريح صحفي أمس الإثنين، “لا مكان آمنا في غزة، وعمليات التهجير القسري دفعت الناس إلى رفح وهم محاصرون وليس لديهم خيارات”.
وأشارت إلى حجم الاحتياجات الهائل للمواطنين في قطاع غزة، وأن الوضع في القطاع يتطلب استجابة إنسانية على نطاق أوسع بكثير.
ودعت جميع الحكومات الداعمة بما فيها الولايات المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لوقف إطلاق النار.

قد يعجبك ايضا