تدشين الحملة الجراحية الأولى لحالات الناسور الولادي بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

دشن وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي، ورئيس هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة الدكتور خالد أحمد سهيل اليوم، الحملة الجراحية الأولى لمعالجة حالات الناسور الولادي، الذي تنظمه الإدارة العامة لصحة الأم والوليد بوزارة الصحة العامة والسكان، و بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة مستشفى الثورة عبر منظمة ديم للتنمية، الذي سيستمر حتى يوم السبت الموافق 2 سبتمبر 2023.

وخلال التدشين أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي أهمية هذه الحملة الطبية النوعية التي تستمر على مدى أكثر من عشرة أيام لاستقبال الحالات المصابة بالناسور الولادي من الحديدة و المحافظات المجاورة مجانا.

مؤكدا أن عمليات الناسور الولادي تعد من العمليات الجراحية النوعية والنادرة على مستوى العالم، والتي يجريها فريق طبي من استشاريي النساء والولادة عالي التأهيل على مستوى الوطن. منوها الى أن الحملة تأتي ضمن حملة نعم للقضاء على الناسور الولادي.

وأشاد والوكيل القباطي بجهود وتعاون قيادة وكوادر هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة، في الإعداد  والتجهيز لتدشين الحملة التي يتم تنفيذها بمركز الطوارئ التوليدية بالهيئة.

من جانبه أشار رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة الدكتور خالد أحمد سهيل إلى أهمية تنظيم هذه الحملة الطبية بمحافظة الحديدة، التي تعاني منها الأسر الأشد فقرا.. مشيرا الى أن مرض الناسور الولادي يتنشر بمحافظة الحديدة والمحافظات المجاورة، ولا يتم معالجة بشكل مبكر لعدة اسباب منها الجهل وقلة الوعي بمخاطرة، والفقر الشديد الذي يعاني منه سكان الحديدة.

مؤكدا حرص هيئة مستشفى الثورة على التعاون ودعم تنظيم مثل هذه الحملات والمخيمات الطبية والعلاجية المجانية التي تسهم في التخفيف من معاناة المرضى من الفقراء والمحتاجين..

وفي التدشين بحضور نواب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور أحمد معجم، والدكتور عبدة عبيد، أوضحت استشارية جراحة  النساء  والولادة الدكتورة بلقيس الجيلاني أن الحملة تهدف إلى التخفيف من معاناة النساء المصابات بمرض الناسور الولادي الذي يعد من أخطر الأمراض الذي يصيب النساء بعد الولادة.

مشيرة إلى أنه سيتم استقبال الحالات وإجراء الفحوصات الطبية والتشخيصية المطلوبة وتحديد الحالات المصابة بالناسور الولادي وتجهيزها للعمليات..

منوه إلى أن عمليات الناسور الولادي من العمليات الجراحية النادرة والمعقدة، التي تحتاج إلى استشاريين مؤهلين تأهيلا عاليا..

من جانبها أشارت مديرة إدارة صحة المرأة في الإدارة العامة لصحة الأم والوليد، بوزارة الصحة، الدكتورة ألطاف عنتر إلى أن الفريق الطبي الذي سينفذ الحملة مكون من 7 استشاري جراحة النساء والولادة واخصائي جراحة المسالك البولية، الى جانب مساعديهم. مشيرة إلى انه من المتوقع أن تجري الحملة من 25 إلى 30 عملية جراحية للناسور الولادي.

قد يعجبك ايضا