موسكو تحذر كييف من استهداف محطة زابوروجيه

خبراء أمريكيون: الذخائر العنقودية لن تسعف أوكرانيا

 

 

الثورة/ وكالات
حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، من استهداف نظام كييف محطة زابوروجيه النووية.
وبحسب وكالة «نوفوستي»، جاء ذلك تعليقاً على اعتراف نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، باستهداف نظام كييف جسر القرم العام الماضي.
ووصفت زاخاروفا نظام كييف بالإرهابي.. قائلة: إن هذا النظام يحاول الآن بشكل ممنهج إلحاق الضرر بمحطة زابوروجيه النووية.
وأضافت: إن قمة الناتو كان يجب أن تولي اهتماما بالغا لهذه المسألة، وأنه في حال تضرر محطة زابوروجيه فإن «الغالبية العظمى من أعضاء الحلف ستكون في منطقة التدمير المباشر».
وفي وقت سابق، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، تبنّي سلطات كييف تفجير جسر القرم خريف عام 2022م، «لتعطيل لوجستيات الروس».
الجدير ذكره أن محطة زابوروجيه تقع قرب مدينة إنيرغودار على الضفة الشرقية لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة للطاقة الكهرذرية في أوروبا من حيث عدد المفاعلات والطاقة التي تولدها، وتحتوي على ستة مفاعلات بطاقة واحد غيغاواط لكل منها، وفي أكتوبر 2022 أصبحت ملكا للحكومة الروسية بموجب مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب انضمام مقاطعة زابوروجيه إلى روسيا.
يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الروسي أمس، القضاء على قوة أوكرانية حاولت التوغل في المنطقة الرمادية على محور دونيتسك.
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن مصدر عسكري قوله: «دمرت مدفعية قوات «الجنوب» الروسية قوة أوكرانية حاولت التوغل في المنطقة الرمادية على محور دونيتسك».. مضيفا «القوة الأوكرانية حاولت التوغل في منطقة أوبورنيك، حيث ظنوا على ما يبدو أن يمقدورهم التوغل في المنطقة لاستخدامها نقطة انطلاق لشن هجوم إضافي، لكننا اكتشفناهم».
وأضاف المصدر نفسه: «تم الكشف عن القوات الأوكرانية بفضل رجال الاستطلاع والمسيرات الروسية، وبعد تحديد الأهداف قصفت مدفعيتنا القوة المتسللة وقضت عليها».
وعلى صعيد استمرار تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية ومختلف أنواع الأسلحة، أكد جنرال أمريكي أن الذخائر العنقودية لن تساعد القوات الأوكرانية في تخطي العقبات الرئيسية التي تواجهها في هجومها المضاد.
ونقل موقع (روسيا اليوم) عن الجنرال المتقاعد، مارك هيرتلينغ في حديث لمجلة :«Newsweek» القول: «الذخائر العنقودية ليست قادرة على إزالة حقول الألغام وغير فعالة في تطهير الخنادق».
وأضاف هير تلينغ: «أن هذه الذخائر قد تكون خطيرة بالنسبة للجنود الأوكرانيين أنفسهم الذين سيضطرون للتحرك في الأراضي التي بقيت فيها الذخائر غير المنفجرة».
وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرا أنها بصدد تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية محظورة دوليا.
واستخدمت القوات الأوكرانية ذخائر عنقودية سوفيتية في قصف دونباس، ولاسيما مدينة دونيتسك، حيث نددت الأمم المتحدة بهذه الجريمة.
يذكر أن الذخائر العنقودية تطلق عند انفجارها مئات القنابل الصغيرة التي ينفجر معظمها، فيما تبقى القنابل غير المنفجرة لتمثل خطرا على المدنيين، حيث تتحول لألغام صامتة لعشرات السنين.

قد يعجبك ايضا