في ورشة العمل الخاصة بتطوير السياسات الإعلامية لإسناد الثورة الزراعية والتعاون التنموي الحكومي والمجتمعي

النعيمي: المرحلة تتطلب دوراً إعلامياً إضافياً وفعَّالاً لاستنهاض المجتمع نحو البناء والتنمية

الشامي: وسائل الإعلام تعد شريكاً أساسياً في العمل التنموي ومساندة الثورة الزراعية

الثورة / أحمد المالكي

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، إن اليمن يعيش الآن مرحلة تاريخيه فارقة ‘ وهو يواجه تحت راية القيادة الحكيمة للبلد عدواناً وحصاراً اقتصادياً عالمياً شاملاً ‘ ويحقق معادلة النصر الاستراتيجية في مختلف الميادين العسكرية والسياسية والإعلامية والاقتصادية, ويرسم لوحة النصر والحرية واستقلال القرار الوطني من التبعية للخارج.
وأشار في كلمته خلال ورشة العمل التي نظمتها أمس الأربعاء بصنعاء وزارة الإعلام واللجنة الزراعية العليا ومؤسسة بنيان التنموية بالتعاون مع وزارات الزراعة والمالية والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل والاتحاد التعاوني الزراعي ‘ حول تطوير السياسات الإعلامية لإسناد الثورة الزراعية والتعاون التنموي الحكومي المجتمعي تنفيذاً لموجهات قائد الثورة ‘ إلى أهمية دور وسائل الإعلام في تعزيز جهود المجتمع لخوض معركة التنمية المحلية وأن المرحلة تتطلب دوراً إعلامياً إضافياً وفعَّالاً لاستنهاض المجتمع نحو البناء والتنمية ‘ وذلك من خلال صناعة رأي عام يعزز العمل التنموي المجتمعي ‘ ويواجه التحديات والاستحقاقات القادمة ‘ خاصة وأن العدو مستمر في حربه على البلد في مختلف الجوانب السياسية والتنموية بعد أن فشل عسكرياً.
وقال النعيمي: لا بد من خوض معركة الانتصار في الجانب التنموي وبكل كفاءة واقتدار ‘ وإن هناك تفاصيل متعددة في الجوانب التنموية  وعلينا أن نخوضها بهدف صناعة رأي عام شعبي ومجتمعي قد اكتسب الخبرة في استخدام أدوات البناء التنموية، كما أن المجتمع يعتبر أحد أركان بناء الدولة الرئيسية إلى جانب إرساء دعائم القوة العسكرية والأمنية التي تحمي البلد وتعزز الاستقرار بالتزامن مع إرساء مفاهيم التنمية في بناء مؤسسات الدولة  بوسائل مواكبة جديدة وحديثة ‘ وحتى يتم تحقيق الانتصار الشامل عن طريق العمل التنموي في الجانب الزراعي ‘ لا سيما وأنَّ الشعب اليمني بنيت حضاراته العظيمة من خلال الزراعة ‘ واستطاع اليمنيون من خلال العمل الزراعي استغلال التضاريس الصعبة والمناخ المتنوع وتحويلها إلى عوامل تنموية تخدم المجتمع ‘ وأن كل هذه التفاصيل تحتاج إلى خطاب إعلامي يستنهض مختلف العوامل التي تعزز الوعي والإنتاج الزراعي المحلي وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
بدوره أكد  وزير الإعلام ضيف الله الشامي أن وسائل الإعلام تعد  شريكاً أساسياً في العمل التنموي ومساندة الثورة الزراعية.
وأشار  الشامي إلى دور الإعلام في إبراز جهود المجتمع في مختلف المجالات ولا بد من  تركيز الرسالة الإعلامية على تشجيع المبادرات المجتمعية وإبرازها .
مشدداً  على أهمية حشد الجهود والطاقات ومعالجة جوانب القصور في العمل التنموي والمجتمعي وأن على  وسائل الإعلام الوطنية  الاضطلاع بدور فاعل في تحقيق التنمية المستدامة.
وحث وزير الإعلام المشاركين في الورشة من قيادات وكوادر وسائل الإعلام المختلفة على التفاعل مع برامج التنمية وتشجيع العمل الزراعي والتنموي.
فيما تطرق  القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، إلى المقومات التي يمتاز بها القطاع الزراعي في اليمن.
وتناول تجربة الجمعيات الزراعية والحركة التعاونية والدور الذي يجب أن تقوم به للنهوض بواقع المجتمع .. داعيا وسائل الإعلام إلى أن يكون لها دور رائد وفعال في العمل التعاوني التشاركي.
وفي الورشة التي حضرها رئيس اللجنة الزراعية العليا إبراهيم المداني  أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان المهندس محمد المداني، على أهمية دور الإعلام في تشجيع المجتمع والتنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وقال  المداني : إن  الكادر البشري يعتبر العنصر الأساسي الذي يجب تأهيله وتدريبه ليقوم بدور مهم وفعال في التنمية الزراعية والمجتمعية ‘
وأشاد المداني  بدور وسائل الإعلام في مساندة جهود الثورة الزراعية وتحقيق النجاحات وأهداف التنمية في مختلف مراحل المواجهة خلال سنوات العدوان وأن هناك تعويل كبير على الإعلام والإعلاميين في مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة لتعزيز الوعي التنموي وإسناد الثورة الزراعية وصولا لتحقيق نهضة شاملة تحقق الاكتفاء الذاتي محلياً .
بدوره أكد مدير الرقابة المالية على المنظمات غير الحكومية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالقادر الحليلي، على أن منظمات المجتمع المدني تحرص كل الحرص للقيام بدورها وواجبها في مساندة جهود التنمية الشاملة. وأشاد بالتجربة الرائدة  لمؤسسة بنيان التنموية والتي خاضت معتركات تنموية مجتمعية و تجارب ناجحة في النهوض بالجوانب التنموية.
وشملت جلسات الورشة  استعراض النجاحات الإعلامية في استنهاض المجتمع ومناقشة فجواتها واستعراض منهجية العمل التنموي المتكامل  واستعراض موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في محاضرته يوم 28 من شهر رمضان 1444 هجرية عن القطاع الزراعي.
بالإضافة إلى مناقشة تطوير سياسات العمل وإعداد خطة إعلامية تشجع على تجسيد موجهات السيد القائد.
وأثريت  الورشة بالنقاشات والمقترحات التي تسهم في تعزيز دور وسائل الإعلام والعمل الإعلامي لخلق رأي عام مجتمعي وشعبي قوي يعمل بفعالية  على النهوض بالبلد في مختلف الجوانب التنموية والزراعية باستغلال الجهود والقدرات والطاقات المحلية البشرية والطبيعية وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وخلال الورشة كرمت وزارة الإعلام ومؤسسة بنيان التنموية صحيفة الثورة ممثلة برئيس التحرير الأستاذ عبد الرحمن الأهنومي كما تم تكريم  وكالة الأنباء اليمنية سبأ والقنوات التلفزيونية والإذاعات والصحف والمواقع الإلكترونية بدروع الإعلام التنموية لجهودهم الطوعية في هذا الجانب.
كما تم تكريم وزير الإعلام ضيف الله الشامي من قبل مؤسسة بنيان التنموية وشركاء العمل التنموي.

قد يعجبك ايضا