المبتكرون الصغار.. مشاعل الحاضر وأمل المستقبل

 

المبتكرون الصغار هم الأطفال الذين يتمتعون بمواهب وقدرات مبتكرة في مجالات مختلفة؛ مثل العلوم والتكنولوجيا والفن والأدب وغيرها، وهؤلاء المبتكرون الصغار يمثلون مشاعل الحاضر وأمل المستقبل، فهم يعملون على تطوير حلول إبداعية ومبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المجتمعات.
وقد سعت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تنظيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية إلى توفير مساحة يتم من خلالها دعم وتشجيع المبتكرين الصغار بما يساعدهم على تطوير قدراتهم وتعزيز ابتكاراتهم، وتحفيزهم على الإبداع والتميز.
وقد تابعت صحيفة “الثورة” برنامج المسابقة الذي يعرض في هذه الفترة على القنوات الفضائية اليمنية وزاوية المبتكر الصغير وخرجت بالحصيلة التالية:

الثورة / هاشم السريحي

طائرة درون
إلياس البكيلي -طالب بالصف الثامن قام بتصنيع طائرة درون، فهو يحب الطيران، ويتمنى أن يكون في المستقبل طياراً.
ويقول البكيلي إن الطائرة تتكون من أردوينو الخاص بطائرات الدرون و إي إس بي 32، لها كاميرا وحساس واي فاي يقوم بتخزين الصور في الذاكرة، وفي الطائرة شفرات؛ شفرتان مع عقارب الساعة وشفرتان عكس عقارب الساعة، والشفرات متعاكسة حتى لا تدور الطائرة معها عند عملية الإقلاع، وتحتوي الطائرة على بطاريات تجعل الطائرة تطير في الجو لمدة ربع ساعة كاملة، وتستطيع الطائرة الارتفاع ما بين ستة إلى عشرة أدوار.
ويضيف المبتكر البكيلي أن من أهم الصعوبات التي واجهته هي في الحصول على القطع الإلكترونية وغالباً ما تكون مشفرة، لكن وبمساعدة معلمه الأستاذ علي الفاتح فك شفرتها وإدخال الكود البرمجي المناسب لها.
جهاز تحكم
أما المبتكرة مراسيل الحداد فهي طالبة بالصف الثاني الثانوي علمي ابتكرت جهاز تحكم بالكهرباء عن طريق الهاتف النقال.
وتقول المبتكرة مراسيل إن الجهاز مكون من أردوينو وخافضات للجهد وريلي يقوم بتشغيل أو إطفاء الكهرباء، كما يمتلك شبكة بث يقوم بالبث عبر الجهاز يسمى تلفون ماكس واي.
وتضيف الحداد أن أهم الصعوبات التي واجهتها هي البرمجة لكنها تغلبت عليها بمساعدة والديها والاستفادة من شبكة الإنترنت.
روبوت سيارة
كما صنع حسام الصولي -طالب بالصف الثامن- روبوتاً مصغراً لسيارة تعمل بالإشارة، تتكون من أردوينو وحساسين بلوتوث وحساس توازن وشل دريفر.
ويقول الصولي الذي يحلم بأن يكون مبرمجاً في المستقبل : إن الروبوت يعمل عبر نظام التحكم عن بعد في نطاق جغرافي تحدد مساراته دوائر إلكترونية تثبَّت على يد المستخدم ويسير وفقاً لحركتها، مضيفاً أن للابتكار جدوى اقتصادية كما سيحقق منافع إنسانية من خلال مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
طائرة مسيّرة
وبالنسبة للمبتكر الصغير سام العيني -طالب بالصف الثامن- فقد أبدع في صناعة طائرة مسيّرة صغيرة.
حيث يتحدث العيني عن اختراعه قائلاً: إنه يتكون من أربعة محركات ديسي موتور، أثنان مع عقارب الساعة والاثنان الآخران عكس عقارب الساعة، الدرون بأقطاب خشبية جمعت بين مزيج من المواد البدائية والمكونات التقنية الحديثة.
ويضيف العيني الذي يحلم بأن يكون مخترعاً في المستقبل، أن الطائرة المسيّرة تعمل على جهاز مرسل ومستقبل وهو حساس الواي فاي، المرسل في جهاز الريمونت كنترول والمستقبل في الطائرة، والزوايا الداخلية التي تركب فيها المراوح يجب أن تكون قائمة كما ينبغي أن تكون المراوح على استقامة واحدة.
روبوت تجسس
من جهته صنع المبتكر عبدالرحمن القباطي طالب بالصف الثالث الثانوي- روبوتاً يستخدم لأغراض التجسس، كما يمكن استخدامه في عمليات الإنقاذ، الروبوت بمواصفات عالية ومستشعرات إلكترونية فائقة الدقة ومجسات صوتية دقيقة تتمتع بالقدرة على التقاط الأصوات المنخفضة ونقل رسائل الاستغاثة.
ويقول القباطي إن السيارة تتكون من شريحة الأردوينو والدريفر وذاكرة آي سي لالتقاط الأصوات الخفيفة وحفظها، كما حرصت على أن يكون تصميم هذا الابتكار بحجم يمكنه من التعامل مع البيئات الوعرة والظروف الطبيعية الحرجة.

قد يعجبك ايضا