موسكو تنفي علاقتها بإسقاط مسيَّرة للولايات المتحدة فوق البحر الأسود: القوات الروسية تسيطر على بلدة زالزنيانسكي وتدمر أسلحة أمريكية في أوكرانيا

 

موسكو/وكالات
أعلنت شركة “فاغنر” الروسية عن سيطرة القوات الروسية، أمس الأربعاء، على بلدة زالزنيانسكي بالقرب من أرتيوموفسك، بعد أنباء عن انسحاب القوات الأوكرانية من المنطقة.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن مؤسس شركة “فاغنر”، يفغيني بريغوزين قوله، إن عناصر المجموعة القتالية فرضوا سيطرتهم على بلدة زالزنيانسكي بالقرب من أرتيوموفسك.
وأضاف بريغوزين ، أن “المفارز المتقدمة تعمل على توسيع نطاق السيطرة في أرتيوموفسك”.
من جانبه صرح نائب مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك، يان غاغين، أمس الأربعاء، بأن وحدات أوكرانية مشتتة تحاول الانسحاب من أرتيوموفسك (باخموت) من خلال الطرق الريفية والحقول سيراً على الأقدام، تاركة معداتها عالقة.
وأضاف غاغين: “بشكل دوري، تحاول بعض الوحدات المتفرقة من القوات المسلحة الأوكرانية الانسحاب من أرتيوموفسك”.
وأكد غاغين قائلاً: “ونظراً لأن الطرق خاضعة للسيطرة، فإنها (الوحدات) تحاول التراجع من خلال الطرق الريفية أو الحقول، والغابات، ولكن، مرة أخرى، أثناء ذوبان الجليد في الربيع، ببساطة تنغرس كل المعدات في الوحول ويتعين عليها التراجع سيرا على الأقدام متكبدة خسائر فادحة. وتصبح تلك المعدات هدفا سهلا”.
وكان مصدر مطلع، قد أفاد أمس الأول، بأن القوات الروسية سيطرت على أحد مباني مصنع “آزوم” في مدينة أرتيوموفسك (باخموت).
من جهة أخرى كشف حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا فياتشيسلاف غلادكوف، عن إسقاط ثلاثة صواريخ فوق مدينة بيلغورود ومحيطها.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية أمس، عن غلادكوف قوله: “أسقطت أنظمة الدفاع الجوي ثلاثة صواريخ فوق المدينة ومحيطها”.
وأوضح أن حطام أحد الصواريخ سقط في منطقة سكنية وسجلت أضرار مادية لحقت بعدد من المنازل.
ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الدفاع الروسية في تقريرها أمس الأربعاء، عن سير العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، القول إنه تمت إصابة مجموعة القوات “الغربية” مركز تجمع الأفراد والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق قرى غريانوفكا وستيبوفايا ونوفوسيلوفا وتيموفكا بمنطقة خاركوف على محور كوباينسك.
وأضاف تقرير الوزارة: كما تمت تصفية ما يصل إلى 70 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدرعة قتالية وثلاث شاحنات صغيرة وسيارتين ومدفعية ذاتية الدفع من طراز “غفوزديكا” ومدافع هاوتزر D-20، وأخرى ذاتية الدفع من طراز Krab بولندية الصنع.
وفي محور كراسنوليمان أصابت العمليات النشطة للوحدات وطلعات الطائرات الهجومية ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة لمجموعة قوات “المركز” وحدات العدو في مناطق قرى تيرني وتورسكويه وغريغوروفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وكذلك تشيرفونايا ديبروفا ونيفسكويه بجمهورية لوغانسك الشعبية.
وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في نفس المحور، تمت تصفية أكثر من 235 جنديا أوكرانيا وتدمير مدرعتين قتاليتين، واربع شاحنات صغيرة، ومدفع هاوتزر D-20، وحاملتي مدفعية ذاتية من طراز “أكاتسيا” و”غفوزديكا”، إضافة إلى نظام مدفعي M777 أمريكي الصنع.
من جهة أخرى نفت القوات المسلحة الروسية، أمس، أي علاقة لها بإسقاط طائرة مسيرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية فوق البحر الأسود.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، القول: إنه نتيجة للمناورات الحادة، نحو الساعة الـ 09:30 بتوقيت موسكو، دخلت طائرة من دون طيار، من طراز (إم كيو 9)، في وضع التحليق خارج نطاق التحكم، وفقدت الارتفاع واصطدمت بسطح الماء”.
وأوضح البيان أنّ المقاتلات الروسية “لم تشتبك مع المسيّرة الأمريكية، ولم تستخدم ذخيرتها الحية، ولم تصطدم بها”.. لافتاً إلى أنّ “كل المقاتلات الروسية عادت بسلام إلى قواعدها الجوية”.

قد يعجبك ايضا