صورة وتاريخ : العملات اليمنية القديمة في نقوش المسند ونقوش الزبور

 

الثورة / محمد حسين العمري

ارتبطت ممالك جنوب الجزيرة العربية القديمة بطرق التجارة التي كانت تنقل اللبان والطيوب منها إلى الممالك المجاورة في بلاد الرافدين ومصر وممالك حوض البحر المتوسط (الإغريق والرومان)، حيث كان اللبُّان يستخدم في الطقوس والشعائر الدينية، وفي مراسم الدفن، كما كان يدخل في تركيب الأدوية، حيث كان اللبان يجمع ويتم وزنه وتقدير سعره قبل أن يرسل إلى المعابد وتحمله القوافل التي كانت تمر أولا على عواصم ممالك جنوب الجزيرة؛ لكي تستفيد من الرسوم التي تفرض عليه، وعلى ضوء أخر الاكتشافات الأثرية التي تم التوصل إليها حتى الآن فقد اتضح أن تاريخ قيام ممالك المدن في جنوب الجزيرة العربية كمدن حضارية مكتملة يرجع إلى بداية القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وطبًقا لما جاء في الحوليات الآشورية فإن فترة حكم المكرب السبئي يثع أمر كانت في القرن الثامن قبل الميلاد، وأن فترة حكم المكرب السبئي كرب إل وتر بن ذمار علي كانت في القرن السابع قبل الميلاد.
ووفقا لذلك يرجح علماء الآثار أن تعامل ممالك جنوب الجزيرة العربية بالعملات قد بدأ في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد، وفقا لما تم العثور عليه من العملات القتبانية الثلاث في جنوب شرق تركيا والتي طبع على اثنين منها حرف الكاف بخط المسند، أما الثالث فقد طبع عليه حرف الباء بخط المسند، ويرجع تاريخ هذه العملات للفترة ما بين سنتي 475- 400 ق.م، وتعد هذه بمثابة المرحلة الأولى في تعريب العملات الإغريقية قامت بها الممالك العربية الجنوبية. (د. فرج الله أحمد يوسف \ مسكوكات الممالك العربية قبل الإسلام).
وهناك من يرجح أن مملكة قتبان كانت هي أول من قام بسك العملات منذ أواخر القرن الخامس قبل الميلاد، والتي جاءت متأثرة بعض الشيء بالعملات الإغريقية، إلا أنه منذ أوائل القرن الثاني قبل الميلاد ظهرت العملات القتبانية بصورة خالية من أي تأثيرات أجنبية.
ظهرت بعد ذلك العملات الخاصة بكل من مملكة سبأ وحضرموت وحمير، وقد أطلقت كل مملكة من هذه الممالك عدة أسماء على عملاتها .
فمن أسماء العملات القتبانية (خبصت) التي يرى بعض الباحثين أنها تعني العملات المصنوعة من خليط من عدة معادن، في حين يرى آخرون أن «خبصت» تعني العملات الخالية من الغش والتزييف، وأطلقت النقوش السبئية على عملاتها أسماء مثل (بلط وبلتطم – حيئليم )، ومن الأسماء التي أطلقت أيضا (محليت، قرف، نعم، بد، صبب ) وتتراوح معانيها ما بين: نقد، وعملة، ومسكوك، ومضروب، وضرب، وخالصة من الغش والزيف.

قد يعجبك ايضا