عُمان تطلق أول حافلة نقل عام تعمل بـ”الوقود الحيوي”

 

شهدت سلطنة عُمان، مؤخراً، إنجازاً هو الأول على منطقة الشرق الأوسط، بتسيير أول رحلة لحافلة تعمل بواسطة الديزل المدمج مع الوقود الحيوي المنتج والمستخرج من نوى تمر النخيل.
وقالت وسائل إعلام عُمانية إن جامعة السلطان قابوس احتفلت بتسيير أول رحلة عبر حافلة شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» تعمل بهذه المادة.
وقال د. فهد بن الجلندى آل سعيد – رئيس جامعة السلطان قابوس، إن هذا الإنجاز «يترجم أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات البحث العلميّ، والقطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ هذا النوع من المبادرات الوطنية».
وأشار إلى أن تلك المبادرات «تحقق جملة من الأهداف الاستراتيجية، من ضمنها: الارتقاء بمنظومة البحث العلميّ في سلطنة عُمان، وتحويل المعرفة إلى عائد اقتصادي من خلال إيجاد حلول وبدائل للتحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية».
فيما قال خميس الشماخي – وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان: إن هذا الإنجاز «يتواكب مع مبادرات الحكومة للتحول نحو الطاقة المتجددة»، مشيراً إلى أن قطاع النقل «يمثل جزءاً كبيراً من الانبعاثات الكربونية الحالي، ومن بينها خدمات النقل العام التي تقوم شركة مواصلات بتشغيلها».
ويستهدف المشروع إنتاج ديزل حيوي مستخلص من زيت نوى التمر باستخدام محفز كيميائي مبتكر قابل لإعادة التدوير، بهدف خفض تكلفة الإنتاج وتحويله إلى منافس تجاري.
وبدأ المشروع في عام 2015م مستهدفاً إيجاد طريقة جديدة ذات كفاءة عالية لاستخلاص أكبر كمية من زيت نوى التمر يمكن استخدامها لتشغيل محركات الديزل في المركبات.

قد يعجبك ايضا