المنظومة العدلية في البيضاء تناقش القضايا المتعلقة بحماية أملاك وأراضي الدولة

الثورة / محمد المشخر

ناقشت اللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية بمحافظة البيضاء في اجتماعها أمس برئاسة المحافظ عبدالله علي حسين إدريس، سير أداء المنظومة، وإنجاز القضايا المتصلة في حماية أملاك وأراضي الدولة والأوقاف بالمحافظة وتنفيذا لتوصيات وقرارات المنظومة العدلية العليا برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى، رئيس المنظومة محمد علي الحوثي، التي عقدت بصنعاء.
كما استعرض الاجتماع الجوانب المتعلقة بقضايا مخالفات مكتبي الأوقاف وأراضي وعقارات الدولة، الإجراءات المطلوبة حيالها ومتابعتها وضرورة استكمال الإجراءات القانونية لإنجازها وتلافي القصور والتأخير من قبل الجهات المعنية.
وأكد المجتمعون ضرورة تعزيز التنسيق بين أجهزة المنظومة العدلية والمحاكم والنيابات في إنفاذ القانون والإحكام القضائية وتعزيز مهامها في إنجاز القضايا وتحقيق العدالة في محافظة البيضاء.
وخلال الاجتماع أشار محافظ محافظة البيضاء عبدالله علي إدريس، إلى أهمية تعزيز التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسجيل وتوثيق المحررات العقارية والوقفية والنهوض بقطاع الأوقاف وفقاً لرؤية واستراتيجية الهيئتين واللوائح المنظمة لعملها في محافظة البيضاء.. مؤكدا حرص قيادة المحافظة على مساندة جهود فرعي الهيئة العامة للأوقاف والهيئة العامة للأراضي والمساحة بالمحافظة الهيئة في الحفاظ على ممتلكات وأموال الدولة الأوقاف والمواطنين.
وأكد المحافظ إدريس، أهمية تعزيز التنسيق بين أجهزة المنظومة العدلية والارتقاء بأدائها، خصوصا المتعلق بالضبط وجمع الاستدلالات وتنفيذ القرارات والأحكام القضائية، وكل ما من شأنه تعزيز حماية أملاك وأراضي الدولة و الأوقاف والمواطنين الأمن والاستقرار وترسيخ العدالة..مشددا على الجهات الأمنية القيام بواجبها وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية لردعهم..
من جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف، العلامة عبدالمجيد الرحمن الحوثي، إلى حرص الهيئة على تعزيز الشراكة مع قيادة السلطة المحلية والقضائية بالمحافظة والقيادات الأمنية من أجل حماية أملاك الأوقاف والدولة، انطلاقاً من أهمية دقة التوثيق للمحررات الشرعية، سواء أراضي دولة أو أوقاف وغيرها.
وأعرب العلامة الحوثي، عن الأسف لما طال الأوقاف من عبث في البيع والشراء والتغيير، بحيث أصبحت أموال الأوقاف “طعماً” للفاسدين والمتنفذين، في حين أن الأوقاف بصورة عامة أمانة في أعناق الجميع، وفي المقدمة الأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق، وكذلك الذين يتسلّط عليها نافذون يأكلون حقوقها على حساب دُور العباد، ومقاصد الواقفين”.
بدوره أكد الدكتور هاشم الشامي، حرص رئاسة الهيئة على حماية أراضي وعقارات الدولة وتنمية مواردها وتطبيق قانون البناء ومعالجة القضايا المتعلقة بأراضي وأملاك الدولة ومخالفات التخطيط العمراني واستكمال إزالة المخالفات والبناء العشوائي في محافظة البيضاء تنفيذا لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي محمد المشاط من أجل تذليل الصعوبات التي تواجهه فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة بمحافظة البيضاء بما يكفل الحفاظ على أراضي وعقارات الدولة وإنزال المخططات العامة وتسهيل معاملات المواطنين.

قد يعجبك ايضا