السلطات المحلية تتفقد السدود في محافظتي صنعاء ومارب وتوزيع مساعدات في الحديدة

الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على عدة محافظات

وفاة فتاتين غرقاً في الحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء

الثورة /
تفقد محافظ صنعاء، عبدالباسط الهادي، وعضو مجلس الشورى، شرف النعمي، أمس، سدي بربرة والعبر في مديرية جحانة، وذلك بالتزامن مع موسم هطول الأمطار وتداعيات الأضرار الناجمة عنها.
وخلال الزيارة لعزلة حضر، اطلع الهادي والنعمي، ومعهما عدد من القيادات التنفيذية ومديرو مديريات القطاع الشرقي، على منسوب المياه التي فاضت في سد بربرة جراء تدفق مياه سيول الأمطار ما أدى إلى حدوث أضرار وفجوة كبيرة في السد وإفراغه من المياه بشكل كامل.
كما اطلع محافظ صنعاء وعضو مجلس الشورى ومرافقيهما، على وضع المياه في سد العبر ومشكلة تسرب المياه منه ومدى حاجته لإصلاحات للحد من حدوث أضرار مادية في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة على البلاد.
وخلال الزيارات وجه المحافظ الهادي الجهات المعنية بسرعة تكليف مهندسين للنزول الميداني لمعاينة وتقييم الأضرار في السدين ورفع تقرير بمتطلبات تنفيذ المعالجات اللازمة لهما بما يكفل عدم حدوث خسائر مستقبلية.
وأوضح أن الزيارة تأتي في إطار الحرص على معاينة أوضاع السدود والاطلاع على مدى وجود أضرار جراء مياه السيول خلال موسم الأمطار والتوجيه بعمل الدراسات الفنية لاتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة للحد من هذه الأضرار.
كما أكد محافظ صنعاء، أن مشاريع السدود والحواجز المائية تمثل أولوية ضمن خطة المحافظة لما لها من أهمية في دعم التنمية الزراعية واستغلالها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي سيما في ظل ظروف البلاد الاقتصادية لكسر مخططات تجويع الشعب اليمني.
ووجه مديري المديريات في القطاع الشرقي ومكتب الزراعة وفروعه، بالعمل على تعزيز جوانب التنسيق الرسمي والمجتمعي للحفاظ على هذه السدود وعمل الدراسات الهادفة لتوسيع جدوى الاستفادة منها في إنعاش الزراعة.
على صعيد متصل نفذت لجنة من مكتب الزراعة والري واللجنة الزراعية بمحافظة مارب، نزولا ميدانيا لتفقد عدد من السدود والأراضي الزراعية في مديرية العبدية تزامنا مع هطول الأمطار وتدفق السيول.
واطلع فريق اللجنة المكون من مدير مكتب الزراعة بالمحافظة فارس القانصي ورئيس اللجنة الزراعية دارس المعوضي ومدير الوحدة التنفيذية الزراعية محمد ذياب وعدد من المهندسين الزراعيين ، على منسوب المياه في سدي الحجلة وأبلاس ومدى وجود أضرار بعد هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية.
وخلال الزيارة أوضح مدير مكتب الزراعة، أنه تم معاينة وضع المياه في سدي الحجلة وابلاس وعدم وجود أي مخاطر حتى الآن، مبينا أن اللجان الزراعية التي تم تكليفها تواصل النزول الميداني لتقييم الأضرار في السدود والأراضي الزراعية بمديريات المحافظة.
بدورهما أشارا رئيس اللجنة الزراعية ومدير الوحدة التنفيذية الزراعية الى أن الزيارات تأتي في إطار المواكبة الطارئة لرصد أي أضرار ومتابعة إجراءات خفض المياه في السدود إلى المستوى الآمن لتجنب المخاطر في ظل استمرار الأمطار وتدفق السيول.
من جهة أخرى دشن مكتب الهيئة العامة للزكاة في محافظة الحديدة أمس، توزيع المساعدات النقدية والعينية للأسر المتضررة جراء السيول في مديرية المراوعة.
وخلال التدشين، بحضور عضو مجلس النواب حسين قاصرة، أشار مدير مكتب الزكاة بالمحافظة جمال الحميري إلى أن الهيئة العامة للزكاة تقوم بتقديم المساعدات النقدية والعينية الطارئة للمتضررين من هطول الأمطار والسيول في مديرية المراوعة، استجابة لتوجيهات قائد الثورة ورئيس الهيئة العامة للزكاة، وضمن مشروع المساعدات الطارئة التي تتبناه الهيئة.
ودعا جميع الجهات الرسمية والشعبية ورجال المال والأعمال إلى إغاثة الأسر المتضررة من هطول الأمطار والسيول .. مثمنا تعاون السلطة المحلية مع الهيئة العامة للزكاة في تنفيذ مشاريعها.
فيما ثمن مدير عام المديرية عبدالله المروني جهود الهيئة العامة للزكاة منذ الوهلة الأولى ودورها في إغاثة الأسر المتضررة من السيول في المديرية.. مشيرا إلى أن مشاريع الزكاة أصبحت ملموسة وأنها أصبحت تصرف في مصارفها.
من جهتهما أوضح نائب مدير مكتب الزكاة بالمحافظة محمد الوسع ومدير المصارف أحمد يحيى مهدي، أن المساعدات النقدية والعينية الطارئة للمتضررين في مديرية المراوعة تشمل، فرشاً وبطانيات ومخدات ولحافات وطرابيل ومواد غذائية ومبالغ مالية لعدد 40 أسرة متضررة من عزلة الوعارية منطقة المسبار.
حضر التدشين مدير مكتب الهيئة بالمديرية عاصم سعيد ومنسق المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية في المديرية عبد الله يماني ومسؤول المصارف في مكتب الهيئة بالمراوعة محمد موسى.
إلى ذلك توفيت فتاتان من أسرة واحدة أمس، غرقا في بركة مياه بمديرية الحيمة الخارجية محافظة صنعاء.
وأوضح مصدر محلي لوكالة (سبأ) أن رغد صالح الخضاف 14 عاما وشقيقتها حماس 12 عاما – وأثناء رعيهما الأغنام – توفيتا في حادث غرق ببركة مسجد في محل الجرين بمنطقة مفحق.
ودعا المصدر أولياء الأمور إلى توخي الحذر والحفاظ على أبنائهم وعدم السماح لهم بالذهاب إلى السدود والحواجز والبرك المائية ومنعهم من السباحة فيها.
إلى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، استمرار هطول الأمطار على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة، ورياحاً شديدة على أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وقال المركز في نشرته الجوية – تلقت (سبأ) نسخة منها – إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد أحياناً على محافظات لحج، الضالع، تعز، إب وريمة.
بينما قد تكون الأمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة والمحويت، وأمطار متفرقة غرب محافظات عمران، صنعاء وذمار وذلك خلال فترتي الظهيرة والمساء.
وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من هضاب محافظات البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة.
وحسب المركز من المحتمل هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على سواحل محافظتي تعز والحديدة وسهل تهامة بينما تكون الأمطار متفرقة على السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
ولفت إلى رياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25 – 45 عقدة في أرخبيل سقطرى و 15 – 25عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن الانزلاقات الصخرية والطينية وكذا من التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة لهطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة الكثيفة والضباب.
كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن بأنواعها في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب، من اضطراب البحر وارتفاع الموج.
وأهاب المركز بالجهات ذات العلاقة – كل بحسب موقعه واختصاصه – اتخاذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

قد يعجبك ايضا