أكدت السير على نهجه في مواجهة طغاة العصر وأدواتهم

تواصل الفعاليات بالذكرى السنوية لاستشهاد الإمام زيد في أمانة العاصمة والمحافظات

 

الثورة / سبأ

أمانة العاصمة
نظّم مكتب الإرشاد بمديرية السبعين بأمانة العاصمة، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام- تحت شعار ” الإمام زيد بصيرة وجهاد”.
تناول مدير مكتب الإرشاد بالأمانة الدكتور قيس الطل، في الفعالية جانباً من السيرة العطرة للإمام زيد ومناقبه والدروس والعِبر من ثورته وأهدافها، ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء.
واستعرض المرحلة التي تحرك فيها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الخنوع والإذعان التي يريد الطغاة والمستكبرون أن تسود الأمة .. مؤكداً أهمية المضي على نهج الإمام زيد في إقامة الحق ومواجهة الباطل مهما بلغت التضحيات.
ولفت مدير مكتب الإرشاد بالأمانة، إلى أن الإمام زيد عليه السلام كان مدرسة ثقافية للأمة لقوة إيمانه وارتباطه بالقرآن الكريم .. مشيراً إلى ضرورة استشعار الجميع للمسؤولية تجاه الدين والأمة والاقتداء بالإمام زيد في نهجه وأخلاقه وتحرّكه وجهاده في سبيل الله.
إلى ذلك نظم مكتب الإرشاد بمديرية الثورة، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام 1444هـ، بعنوان “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية عقيل السقاف، أكد عضو رابطة علماء اليمن أسامة المحطوري، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام زيد وشجاعته في مواجهة المعتدين.
واستعرض المواقف المستلهمة من ثورة الإمام زيد، التي جسدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق ومحاربة الباطل.
وتناول الكلمات، محطات من سيرة الإمام زيد وأهمية التزود منها في التحرك بمسؤولية لمواجهة العدوان، والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة طغاة العصر.
حضر الفعالية قيادات محلية وتنفيذية والمشايخ والعُقّال وجمع من أبناء المديرية.
وفي مديرية الوحدة استعرض الناشط الثقافي إبراهيم الشامي، في فعالية ثقافية أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام زيد -عليه السلام- وشجاعته في مواجهة العدوان.
وأشار إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار من قبل تحالف العدوان بدعم أمريكي صهيوني، نتيجة تمسكه بمنهجية الإسلام، وعدم خضوعه لأعداء الأمة.
وحث الشامي على التحرك لمواجهة العدوان انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي وما قدّمه رموز الأمة أمثال الإمام الحسين بن علي والإمام زيد بن علي عليهم السلام.

صعدة
ونُظمت في جامع الإمام الهادي بمحافظة صعدة أمس ندوة ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام بعنوان” الإمام زيد(ع) بصيرة وجهاد”.
استعرضت محاور الندوة التي نظمها مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة ووحدة العلماء والمتعلمين، بحضور محافظ المحافظة محمد جابر عوض ووكيلا المحافظة محسن الحمزي ومحمد البعداني، محطات من سيرة الإمام زيد ومناقبه والدروس والعبر من ثورته وأهدافها ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء.
وفي الندوة تطرق عضو رابطة علماء اليمن العلامة احمد محمد الهادي، إلى نشأة الإمام زيد وما تميز به من قوة إيمان وتقوى وارتباطه بالقرآن الكريم حتى اتصف بحليف القرآن.
واعتبر الإمام زيد مدرسة للتحرك الثقافي في أوساط الأمة وتصحيح المفاهيم المغلوطة.. داعيا إلى الاقتداء بنهج الإمام زيد وأخلاقه والتحرك في الدفاع عن الأمة وهويتها وعقيدتها.
وأشار العلامة الهادي إلى ما تعرض له الإمام زيد من خذلان والتي تشبه ما يتعرض له اليمن الآن من قتل وحصار وعدوان وخذلان من جميع الشعوب وسط صمت عربي ودولي.
إلى ذلك أشار رئيس الملتقى الإسلامي العلامة احمد درهم حورية إلى أن الجهاد أنواعا متعددة، أعلاه وأعظمه اجراً القتال في سبيل الله، ومنها إعلان الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأوضح أنه إذا لم يواجه الظلمة والطغاة والمنافقون الذين يسعون في الأرض فسادا، فلن نكون من المجاهدين ومن السائرين على خط الجهاد الذي رسمه لنا الإمام زيد .. مشدداً على ضرورة أن يكون للمؤمن موقف من الظلم ومواجهة الظلمة.
حضر الندوة عددا من مدراء المكاتب التنفيذية وكوكبة من العلماء وطلاب العلم.

ذمار
كما نظمت مكاتب هيئة الأراضي والشباب والأشغال والصناعة ومؤسستا الاتصالات والكهرباء بمحافظة ذمار أمس فعالية ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية، أكد وكيل المحافظة عباس العمدي، أهمية إحياء الذكرى لما تحمله من أهمية في إحياء روح الجهاد والاستشهاد وتعزيز قيم العزة والإباء في مواجهة طغاة الأرض.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد وعظمة تضحيته، والاستفادة من مبادئ ثورته والسير على نهجه في مقارعة طواغيت العصر.
ودعا العمدي إلى الربط بين العمل الدعوي والجهادي وألا تقود الأزمات إلى استهداف الأمة والسير نحو الانتصار لدين الله ومجابهة أعداء الأمة وإفشال مشاريعهم.
من جانبه أوضح مدير منطقة كهرباء ذمار علي القوسي، أن سيرة الإمام زيد مليئة بالدروس والعبر وتحرك في أبناء الأمة روح الجهاد والاستشهاد.
وأشار إلى أن الأمة اليوم تواجه الظلم الذي كان عليه الإمام زيد، ما يحتم على الجميع التحرك بمسؤولية في مجابهة الأخطار والتحديات.
فيما استعرض مدير مكتب الشباب والرياضة علي العوش، أهمية الذكرى في العودة إلى المرحلة التي عاش فيها الإمام زيد والتفكر في الأحداث والتحديات التي واجهها آل بيت رسول الله على يد أعداء الأمة.
وفي كلمة العلماء أشار العلامة إسماعيل الوشلي إلى مساعي أعداء الأمة السيطرة على المجتمع وتسخيره لخدمة الأعداء وحرفه عن المسار الديني وعبادة الله إلى عبادة الطاغوت.
وتطرق إلى ارتباط الإمام زيد بسيرة آبائه وأجداده وهو المسار الذي مضى عليه السيد حسين بد الدين الحوثي ومن بعده السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في الانتصار لدين الله وقضايا الأمة.
ونظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، وفرعا الهيئة العامة للموارد المائية والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بمحافظة ذمار أمس فعالية في ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
وفي الفعالية التي أقيمت تحت شعار “من أحب الحياة عاش ذليلا” أكد وكيل المحافظة محمود الجبين، أهمية التأسي بسيرة الإمام زيد بن علي واستلهام الدروس والعبر من حياته في مقارعة الظلم والجبروت والانتصار لدين الله.
وأشار إلى المؤامرات التي تحاك ضد الأمة والمساعي والمخططات التي تستهدفها في دينها وقيمها.. مبينا أن ثورة الإمام زيد كانت من أجل تصحيح المسار في ظل التحديات التي كانت تحاك ضد الأمة.
ولفت الجبين، إلى أن الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي سار على نهج الإمام زيد في مقارعة قوى الظلم وهو النهج ذاته الذي يسير عليه قائد الثورة عبدالملك الحوثي.
وألقيت في الفعالية التي حضرها مدير فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف محمد القوسي ونائب مدير الموارد المائية أحمد عباد، كلمتان، لمدير المؤسسة المحلية للمياه طه الهندي ونائب مدير الإرشاد عبدالله مشرح، أشارتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام زيد والسير على خطاه في مجابهة الظلم والطغاة والانتصار لقضايا الأمة.
وتطرقا إلى مناقب الإمام زيد عليه السلام وجوانب من سيرته ومواقفه وتضحياته والمؤامرات التي تستهدف الأمة والأوضاع التي عاشتها تلك المرحلة.

صنعاء
وعقدت أمس في مديرية مناخة بمحافظة صنعاء، ندوة ثقافية حول دلالات احياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
تطرقت محاور الندوة إلى مناقب وحياة الإمام زيد وثورته لنصرة الحق والوقوف بوجه قوى الظلم والطغيان في عصره.
وأوضح مدير المديرية عبدالله المروني أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد يأتي تأكيداً على الصمود والسير على درب التضحية في مواجهة العدوان.
فيما أشار مدير فرع مكتب الإرشاد بالمديرية عبدالقدوس العقيدة، إلى أن الإمام زيد جاء ليحيي مبادئ الجهاد في سبيل الله وتحقيق العدالة والانتصار للمظلومين.
بدوره استعرض مدير فرع مكتب الأوقاف حسين الورافي دلالات إحياء هذه الذكرى والبعد الثوري لمواقف الإمام زيد وعظمة ما قدمه من تضحيات ونصرة الحق تأسياً بأحفاد الرسول الأعظم.
من جانبه أكد مدير الأمن صالح العيفري، أن ثورة الإمام زيد خلدت قيما تتجلى في صمود اليمنيين وثباتهم والمضي على نهج الإمام زيد في الخروج على الظالمين والمستكبرين والتصدي للعدوان الغاشم بكل الوسائل الممكنة.

حجة
ونظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة حجة أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية بحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية وقيادات مكتب الهيئة العامة للزكاة، أشار مدير مكتب الثقافة بالمحافظة محمد عجار، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من شجاعة الإمام زيد عليه السلام في مواجهة قوى الظلم والاحتلال.
ولفت إلى أن ما تعرض له الإمام زيد من ظلم كان نتاج تمسكه بمبادئ وقيم ومنهجية القرآن التي تتعارض مع مخططات قوى الظلم والطغيان.
وأشار عجار إلى أن العدو حاول على مدى عقود بث السموم والأفكار الضالة للسيطرة على الأمة وتدجينها وتهيئتها لتكون خانعة خاضعة.
فيما استعرض الناشط الثقافي حمزة الأخفش أسباب ثورة الإمام زيد بن علي بن الحسين، والقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها.
وأشار إلى أن الإمام زيد اتخذ موقفه وقراره بشكل صحيح بما يمليه عليه القرآن الكريم، وتفرضه المبادئ والأخلاق والقيم التي تنتمي إليها أمة الإسلام.
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر علي النعمي.
كما نظمّت الهيئة النسائية الثقافية في حجة فعاليات ثقافية بالمدينة وكحلان عفار وكحلان الشرف والشاهل بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأكدت كلمات الفعاليات بمناطق الغرابي والمحجن والظاهر والمعبور بالمدينة، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام في الصمود والثبات وترسيخ الارتباط به وتجسيد مواقفه وأخلاقه وقيمه النبيلة.
وأشارت إلى شجاعة الإمام زيدٌ عليه السلام عندما كان ينصحه البعض بالسكوت ورده عليهم بالقول” والله ما يدعني كتاب الله أن أسكت ولا يسعني أن أسكت وقد خولف كتاب الله”.
فيما استعرضت فقرات وكلمات الفعاليات بقرية السوق كحلان عفار وبني كعب بكحلان الشرف والمحصوب والمدينة والغمرة بمديرية الشاهل، جانباً من نشأة الإمام زيد عليه السلام وعلمه وجهاده.
وأشارت إلى أن حاضر الأمة، هو امتداد لماضيها المتمثل بخط الهداية والحرية والكرامة والاستقلال والتمسك بالمنهج المحمدي والسير على درب آل البيت والخلاص من التبعية .
تخلل الفعاليات فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة.

إب
إلى ذلك نظم مكتبا الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد بمحافظة إب أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية بحضور عضو مجلس الشورى أحمد باعلوي ونائب رئيس جامعة إب الدكتور أحمد أبو لحوم، أشار مدير مكتب الارشاد بالمحافظة أحمد الحمران إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لترسيخ القيم والمبادئ التي حملها في مواجهة أعداء الله.
وتطرق إلى نشأة الإمام زيد وعلمه ومؤلفاته ومناقبه وشخصيته وشجاعته ومكانته .. مؤكداً أهمية السير على نهج الإمام زيد في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل وأدواتهما.
بدوره اعتبر مدير مكتب الأوقاف بالمحافظة بندر العسل، الإمام زيد مدرسة ثقافية للأمة في تصحيح الأفكار والمفاهيم المغلوطة .. مبيناً أن الإمام زيد كان أنموذجاً فريداً في الثبات والصمود على الحق ومواجهة الباطل والطغيان.
وأشار إلى حاجة الأمة اليوم للتزود من ثقافة وإيمان وسيرة العظماء أمثال الإمام زيد في مقارعة الظلم والطغيان .. لافتا إلى ارتباط الشعب اليمني بالإمام زيد فكراً وثقافة وثورة.
حصر الفعالية مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة نبيل المرتضى ونواب فروع مكاتب الأوقاف صدام العميسي والأشغال صقر السياغي وهيئة الزكاة جمال النهام.

البيضاء
من جانبه نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء بالتنسيق مع وحدة العلماء والمتعلمين بالمحافظة أمس، ندوة فكرية حول ثورة الإمام زيد بن علي علية السلام.. بمناسبة إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام- تحت شعار” بصيرة وجهاد”.
وأكد المشاركون في الندوة الفكرية حول ثورة الإمام زيد بن علي عليه السلام، بمحافظة البيضاء، أن إحياء هذه الذكرى يعكس الروحية الإيمانية والارتباط بثورة الإمام زيد والتأكيد على التمسك بمبادئ ونهج أعلام الهدى وتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.
وأكد المشاركون في الندوة، أن إحياء هذه الذكرى يعكس الروحية الإيمانية والارتباط بثورة الإمام زيد والتأكيد على التمسك بمبادئ ونهج أعلام الهدى وتعزيز الصمود في مواجهة العدوان. مؤكدين السير على نهج الإمام زيد، في تعزيز الصمود والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة قوى العدوان والاستكبار العالمي.
وفي الندوة التي حضرها مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء سرحان صالح سواد، تحدث أمين عام جامعة البيضاء، رئيس وحدة العلماء والمتعلمين بالمحافظة محمد علي العنسي، عن سيرة وحياة وجهاد الإمام زيد عليه السلام، والبصيرة التي تحرك بها ورسمها للأمة في مقارعة الطغاة وتطبيق كلام الله.
وأكد أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد للتمسك بمنهجيته القرآنية في مواجهة الطغاة ونصرة المستضعفين .حث على الاقتداء بمنهجية الإمام زيد لتحرير الأمة من الخضوع والاستعباد الذي تعيشه.
وأشار العنسي، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد في محاربة الأفكار الضالة والمخططات التآمرية التي تحاك ضد الأمة من قبل أعداء الله ورسوله.
وفي الندوة استعرض المشاركون ثلاث أوراق عمل، الأولى المقدمة من مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة البيضاء محمد عمر الحارثي، بعنوان ” مراحل ثورة الإمام زيد التي أدت إلى استشهاد الإمام زيد بن علي عليه السلام “،تناولت دور ومنهجية الإمام زيد التي تحرك من أجلها لإصلاح واقع الأمة وتخليصها من طغاة العصر وإقامة الحق والعدالة.
ووصف الحارثي، رسائل من نهج الإمام زيد وشجاعته وجهاده في مناهضة ومواجهة قوى العدوان ومشاريعها التدميرية والاستعمارية مهما كانت التضحيات.
فيما تطرق عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة الشيخ أحمد الظافر، في ورقة العمل الثانية، إلى أهداف استشهاد الإمام زيد بن علي عليه السلام مستعرضا جانباً من سيرة ثورة الإمام زيد ومواقفة وشجاعته في نصرة الحق ومقارعة الباطل.
وأشار إلى أن الإمام زيد عليه السلام، كان أنموذجا في الثبات على الحق ومواجهة الباطل.. مؤكداً أهمية السير على نهج الإمام زيد في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار.
وقال الشيخ الظافر، إلى أن الإمام زيد عليه السلام شكل أنموذجا في الثبات على الحق..مؤكدا أهمية ترسيخ الارتباط به والتأسي والاقتداء بأخلاقه وفضائله وشجاعته.
وبدوره تحدث عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة العلامة الشيخ محمد أحمد السقاف، في الورقة الثالثة عن نتائج ثورة الإمام زيد بن علي عليه السلام.، من خلال نماذج من تحرك الإمام زيد وجهاده وفكره المتحرر ونهجه القرآني وما تعرض له من ظلم ودفاعه عن الحق ودوره في مواجهة الطاغوت.
وتطرق إلى دلالات تضحية الإمام زيد ومبادئ ثورته في سبيل الحق والتي دفع من أجلها حياته ثمناً في سبيل إصلاح انحراف الأمة.
وحث السقاف، على استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد ومواقفه الخالدة، سيما والشعب اليمني يعيش المظلومية التي تعرض لها جراء رفضه الوصاية والخنوع لمخططات وأجندات أمريكا وإسرائيل وأدواتهما من العملاء والمرتزقة.
حضر الندوة قيادات السلطة المحلية والتنفيذية والاشرافية والأمنية والعسكرية والمشائخ والعقال والأعيان والشخصيات الاجتماعية ونائب مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبدالقادر المسعودي ومدراء إدارات مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء وكافة موظفي وكوادر مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء.

ريمة
كما نظم مكتب الإرشاد والوحدة الثقافية بمحافظة ريمة أمس ، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد “.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة محمد مراد أهمية إحياء المناسبة في استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد ووقوفه في وجه الطغاة والمستكبرين.
واستعرض لمحة عن حياة حليف القرآن الإمام زيد وثورته ضد الطغاة والظالمين التي كان يعيشها الإسلام في زمنه.
فيما أكد مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة رضوان الحديدي، أهمية التحرك على نهج أعلام الهدى لمقارعة الباطل والدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وتطرق إلى مواقف الإمام زيد وعلمه وفقهه وشجاعته في تصحيح مسار الإسلام ومواجهة طواغيت الأرض .. لافتا إلى أهمية الاقتداء بالإمام زيد في نهجه وأخلاقه والتحرك في سبيل الله واستشعار المسئولية تجاه الدين والأمة.

قد يعجبك ايضا