بنيان تختتم الدورة التدريبية الثانية حول أساسيات الإدارة للجمعيات

الثورة نت|

اختتمت في أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل دورة تدريبية حول أساسيات الإدارة للجمعيات، التي نظمتها لمدة 15 يوما مؤسسة بنيان التنموية بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الإدارة المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي.

وهدفت الدورة إلى إكساب 123 مشاركا يمثلون عددا من الجمعيات التعاونية، والزراعية والسمكية عددا من المهارات والخبرات ورفع قدرات الهيئات الإدارية والإدارات التنفيذية لتلك الجمعيات في مجالات الوظائف والعمليات الإدارية وأساسيات المحاسبة والزراعة التعاقدية ورسم الخطط الزراعية للجمعية.

وفي الاختتام، أكد نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، الدكتور رضوان الرباعي، على أهمية الدورة لإكساب المشاركين الخبرات اللازمة في إدارة الجمعيات للقيام بدورها بكفاءة واقتدار بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة للجمعيات التعاونية والزراعية.

وأشار إلى أهمية دور الجمعيات التعاونية والزراعية في تحريك عجلة التنمية ودعم الاقتصاد الوطني وصولا لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أهمية التعاونيات في عملية التنمية وتشجيع الإنتاج الزراعي، وتحفيز المجتمع في النهوض والبناء في مختلف المجالات.

وأبدى استعداد اللجنة الزراعية والسمكية العليا التعاون والدعم للجمعيات ومنح القروض الميسرة للجمعيات، التي تثبت وجودها وفاعليتها في الميدان .. داعيا المشاركين إلى تحمل المسؤولية والقيام بدورهم في خدمة المجتمع وتحفيزه وإرشاده وكذا الاستفادة من مخرجات الدورة وتطبيق كل ما تلقوه من خبرات ومهارات على أرض الواقع.

وأشاد بدور وجهود مؤسسة وأكاديمية بنيان في دعم ومساندة الجمعيات وتأهيل وتدريب كوادرها.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، عارف القيلي، على أهمية العمل التعاوني والمشاركة المجتمعية في  إنجاح الثورة الزراعية وتحريك عجلة التنمية.

وأشار إلى الدور الهام للقيادات المجتمعية في النهوض الاقتصادي وتحقيق ثورة تنموية في مختلف المجالات .. مؤكدا أن الاتحاد سيكون سندا وعنصر نجاح للجمعيات والتعاونيات وسيسخر كافة الإمكانيات والجهود لنجاح أمالها وتحقيق أهدافها.

ولفت إلى أهمية تفعيل وإشراك المجتمع في العمل التعاوني والتنموي وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما اكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية، المهندس محمد حسن المداني، على أهمية الدورة التي تتزامن مع الذكرى السنوية للرئيس الشهيد صالح الصماد، وتعتبر الدفعة الثانية لعملية كسر الحصار الاقتصادي، وتأتي ضمن برنامج فرسان الجمعيات الذي تتبناه المؤسسة.

وأشار إلى أهمية دور الجمعيات التعاونية والزراعية في تطوير ودعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي ، لافتا  إلى أن ما تشهده اليمن من ثورة زراعية جاء تتويجا لتوجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى ومنهجية المشروع القرآني وثبات وصمود الشعب اليمني وانطلاقته للعمل المجتمعي والطوعي.

وأشاد  بدور الجهات المساندة للمؤسسة في تنفيذ مثل هذه الدورات الهادفة إلى بناء قدرات المتطوعين ورواد العمل التنموي وتأهيلهم بحيث يستطيعون الإنطلاق في ميدان التنمية بكفاءة واقتدار.

وألقيت عدد من الكلمات من قبل القائم بأعمال عميد أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل، الدكتور علي السوسوة، وعن المشاركين، أحمد عياش، وعبدالسلام المقري عن جمعية الصيادين، أكدت على أهمية الدورة في إكساب المشاركين الخبرات والمهارات اللازمة التي تمكنهم من تحمل مسؤوليتهم الوطنية والاقتصادية وتمكن جمعياتهم من القيام بدورها على أكمل وجه.

وأشاروا إلى أهمية العمل التعاوني في النهوض بالعملية التنموية.. مؤكدين أن الجمعيات  التعاونية والزراعية تمثل أداة من أدوات المشاركة المجتمعية في التنمية وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

ونوهوا بأهمية زراعة الأرض واستغلال كل الموارد المتاحة والقيام بثورة زراعية شاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

وتم في الاختتام توقيع مذكرات تفاهم للشراكة والتعاون بين الجمعيات ومؤسسة بنيان التنموية.

قد يعجبك ايضا