الجهاد الإسلامي: القصف على غزة محاولة للتغطية على فشل وعجز كيان الاحتلال

حماس: ماضون في الرباط والتصدي للاحتلال في الاقصى

 

 

غزة/
اعتبر الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، طارق سلمي، أمس، أن القصف الصهيوني على غزة “محاولة فاشلة لن تثني الشعب الفلسطيني ومقاومته عن القيام بالواجب للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.
ونقلت وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية عن سلمي في تصريح صحفي أمس تعقيبا على الغارات الصهيونية التي استهدفت جنوب قطاع غزة فجر أمس، قوله: هذا القصف هو استعراض قوة لتغطية عجز وفشل حكومة الاحتلال أمام الجمهور الصهيوني”.
وأوضح أن صمود الشعب الفلسطيني ورباطه في الأقصى وثبات مقاومته في كل المناطق، كفيل بإسقاط مخططات الإرهاب ولجم عدوانه.
وأكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أننا ماضون في الرباط والتصدي للاحتلال، وسيبقى المسجد الأقصى إسلاميًّا خالصًا.
وأضافت في تصريح صحفي، أن شعبنا يؤكد كل يوم على أنه خط الدفاع الأول عن ثالث الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين الأولى، برباطه وصموده وتضحياته، مسطرا بذلك ملحمة بطولية ستُفشل مخططات الاحتلال الساعية لفرض التقسيم الزماني والمكاني، عبر تكرار اقتحامات المستوطنين للأقصى، والاعتداء على المصلين الآمنين.
وجددت حركة حماس على أن المسجد الأقصى المبارك، كان وسيبقى إسلاميًّا خالصًا، ولن يكون للمحتل الغاصب مكان فيه، وستتحطم أحلامه أمام صمود ورباط شعبنا المتجذر في هذه الأرض المباركة.
وتصدى مرابطون في المسجد الأقصى صباح اليوم الثلاثاء، لاقتحامات المستوطنين المتكررة لليوم الثالث تواليا فيما يعرف بـ”عيد الفصح”، وتمكن شبان من التشويش على خط سير الاقتحام.

وأجبر المعتكفون المستوطنين على السير بسرعة وعدم التوقف في باحات المسجد الأقصى، خوفا منهم، إلى جانب مواصلة المرابطين لعمليات الإرباك الصوتي بالمسجد، تزامنا مع اقتحام المستوطنين.
وشوش الشبان على اقتحام المستوطنين للأقصى من خلال الطرق على أبواب المصلى القبلي، فيما تجمع عدد من المرابطات داخل باحات المسجد، للتصدي للاقتحامات.
وقبل وقت قصير من اقتحام المستوطنين، اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى، واعتدت على المعتكفين، وحاولت إخلاء باحاته، واحتجزت عددا من المصلين، لتأمين الاقتحامات.
ودعا عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين خالد البطش، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الى عدم التنصل من المسؤولية تجاه ما يجري في المسجد الأقصى من تصاعد للعدوان والاستفزازات الصهيونية في الأقصى المباركة.
ونقلت وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية عن البطش في تصريح صحفي أمس، قوله: “في ظل استمرار الاعتداءات الصهيونية المتكررة والمتصاعدة على المسجد الأقصى ومحاولات إقامة الهيكل المزعوم كمقدمة لهدم المسجد الأقصى”.
وأضاف: “ندعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لجلسة طارئة ليتحملوا مسؤولياتهم التاريخية في حماية القدس والمقدسات ووقف الاعتداءات الصهيونية على المصلين من النساء والرجال والأطفال في الأقصى، وعدم التهرب من مسؤولياتهم القومية والإسلامية تحت أي ظرف من الظروف”.
وشدد البطش على أن الأقصى في خطر حقيقي وأن المنطقة كلها ستدخل في التصعيد حال تنفيذ العدو لمخططاته.
وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية ، أن ازدواجية المعايير الدولية باتت توفر الغطاء والحماية للاحتلال الإسرائيلي ، وتشكل ضربة للقانون الدولي ومصداقية الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المختلفة.
وقالت الوزارة في بيان لها ، اليوم الثلاثاء، إن اكتفاء المجتمع الدولي ببيانات الإدانة والتعبير عن القلق إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني يشجع الاحتلال، على تعميق مشروعه الاستعماري التوسعي العنصري في أرض دولة فلسطين، ويهدد بتفجير ساحة الصراع وإفشال الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لتهدئة الأوضاع واستعادة الافق السياسي لحل الصراع بالطرق السلمية.
وطالبت الخارجية في بيانها الذي نقلته وكالة الإنباء الفلسطينية (وفاء) مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني ، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتوفير الحماية الدولية له .
وأدانت الوزارة عدوان الاحتلال المتواصل على المسجد الأقصى المبارك والمصلين والمعتكفين، بما في ذلك استمرار تفريغه وقمع وتنكيل المصلين، وفرض المضايقات عليهم لتسهيل اقتحام المستوطنين والمتطرفين لباحاته.
ونددت باعتداءات المستوطنين المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي تستهدف محاولة فرض سيطرة وسيادة الاحتلال على الأماكن المقدسة والمواقع التاريخية والأثرية، التي تقع في قلب التجمعات الفلسطينية، بما يخدم روايات الاحتلال وأطماعها الاستعمارية التوسعية.
وأضافت أن هذا التصعيد يندرج في إطار مخططات الاحتلال، الهادفة الى تعميق الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وأسرلتها وتهويدها.
وحملت الوزارة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حربها المفتوحة وعدوانها المتواصل على دور العبادة المسيحية والإسلامية والمقدسات والأماكن الأثرية والتاريخية في فلسطين المحتلة، معتبرة أنها نها دعوة صريحة لاستبدال الطابع السياسي للصراع بحرب دينية يصعب السيطرة عليها.

قد يعجبك ايضا