كيف نتخلص من رائحة الفم المزعجة أثناء الصيام؟

 

يؤدي جفاف الفم أثناء الصيام في الغالب إلى انبعاث رائحة مزعجة في الفم لدى الكثير من الصائمين، نتيجة عدم تناول الطعام والشراب لفترات طويلة، ونقص كمية اللعاب التي ننتجها الغدد اللعابية، ما يتسبب في انبعاث رائحة مزعجة منه .
أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام:
يلعب اللعاب دورًا مهمًا في حماية فمك وتقليل نمو البكتيريا، وأثناء الصيام لفترات طويلة خلال شهر رمضان، يقل تدفق اللعاب، وبالتالي تقل الحماية من البكتيريا التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة، وتنتج البكتيريا غازات تنبعث منها رائحة مزعجة، يمكن أن يؤثر ذلك على إنتاجيتك وثقتك بنفسك وطريقة تفاعلك مع الآخرين.
وإلى جانب جفاف الفم، هناك عوامل أخرى تتسبب في رائحة الفم المزعجة ومنها:
– العادات السيئة لصحة الأسنان، بما في ذلك أنه نادرًا ما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة وتنظيف اللسان.
– مشاكل الأسنان والفم، بما في ذلك التجاويف والتهاب اللثة والتهاب الفم.
– أمراض معينة مثل مرض ارتفاع حمض المعدة (جيرد) والسكري وأمراض الكلى والكبد مشاكل، أو التهابات الجهاز التنفسي.
– التدخين ومضغ منتجات التبغ وتعاطي الكحول.
كيف نتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟
نقدم لك عزيزي الصائم عدد من النصائح الجيدة لنظافة الفم طوال الشهر الكريم ومنها :
– شرب الكثير من الماء:
لمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر، يستحسن أن تشرب الكثير من المياه قبل الصيام، حيث يساعد الماء على التخلص من جزيئات الطعام – وهو سبب آخر لرائحة الفم الكريهة – وبالتالي تجنب رائحة الفم الكريهة”، وعادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، أو الغنية بالكافيين فهي تعزز العطش وجفاف الفم.
كما ينصح بتجنب الكافيين والملح الزائد والأطعمة الأخرى التي تؤدي إلى الجفاف.
– تنظيف الفم بعد السحور بعناية:
احرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد السحور (لمدة دقيقتين على الأقل) للتخلص من البلاك بكفاءة، كما أن استخدام خيط الأسنان الطبي والمخصّص للتخلّص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان أمر مهمّ للغاية. للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان ومنعها من التسبّب بروائح غير مرغوب فيها.
-استخدام السواك أثناء الصوم:
استخدام السواك أثناء الصوم يعمل على منع رائحة الفم الكريهة، حيث يُعتبر مطهّراً قوياً للفم، كما يحتوي خشب المسواك على موادّ قابضة وعطريَّة تحفّز إفراز اللعاب، ويُستخدم السواك في تنظيف اللسان، ويعمل على وقاية الأسنان من التسوّس بفضل ما يحتويه من عصارة غنيَّة بالفلورايد.
– تناول الفواكه والخضروات:
تناول الفواكه والخضروات أثناء وبعد الإفطار وخلال وجبة السحور يمكن أن يزيد من إفراز اللعاب ويحد من تكون البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
– تجنب الأطعمة المالحة والمقلية والحلوة واللزجة بعد الإفطار، فالأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تحفز نمو البكتيريا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
– قلل من مدرات البول مثل القهوة والشاي والصودا وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
– حافظ على نظافة فمك طوال اليوم:
قد تكون رائحة الفم نابعة من اللسان، لذلك ينصح باستخدام مكشطة اللسان يوميًا.
في حين أن الفرشاة والخيط بعد 30-60 دقيقة من الإفطار والسحور يمكن أن تقلل من تراكم البلاك، حتى أثناء ساعات الصيام يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظافة فمك.
– شطف الفم بالماء خلال ساعات الصيام دون بلعه.

قد يعجبك ايضا