الطيران الروسي يسيطر على الأجواء الأوكرانية ومحطة زابوروجيه النووية

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في يومها الخامس

 

 

بدء محادثات بين الجانبين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا
روسيا تغلق مجالها الجوي أمام 36 دولة والغرب يواصل تزويد كييف بالسلاح

عواصم / وكالات
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طيرانها حقق السيطرة الجوية فوق كامل أراضي أوكرانيا، وأن قوات الجيش الروسي دمرت 1114 منشأة من البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية.
وأوضحت الدفاع الروسية في بيان نشرته أن من بين المنشآت التي تم تدميرها، 31 نقطة مراقبة ومركز اتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية، و314 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و57 راجمة صواريخ و121 قطعة من المدفعية الميدانية والهاون، و274 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.
وأكد البيان أن القوات الروسية سيطرت على مدينتي بيرديانسك (جنوب شرق) وإنريرغودار في مقاطعة زابوروجيه، التي تقع فيها “محطة زابوروجيه الذرية”.
وأضاف البيان، أن الجنود الروس يسيطرون بشكل كامل على المنطقة المحيطة بالمحطة الذرية ويقومون بحراستها، بينما يواصل موظفو المحطة العمل – كالمعتاد – على صيانة المرافق ومراقبة الوضع الإشعاعي.
وفي غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي: “سيطر العسكريون الروس على المنطقة المحيطة بمحطة زابوروجيا النووية. ويحرسون بشكل كامل المناطق المحيطة بمحظة زابوروجيا النووية ويسيطرون عليها”.
وأضاف، أن عمال المحطة يواصلون عملهم في المنشأة، كما يشرفون على الوضع المشع فيها، متابعا أن “الخلفية المشعة طبيعية” في المحطة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الأول، أمر وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة.
وجاءت أوامر الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف.
وشدد بوتين على أن هذه الخطوة تأتي رداً على مسؤولي الغرب، الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولوهم في حلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا”.
من جانب آخر، انطلقت في مقاطعة غوميل البيلاروسية – قبل قليل – المحادثات بين وفدي موسكو وكييف على خلفية مواصلة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وفي كلمة افتتاحية، قال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، الذي حضر إلى مكان إجراء المحادثات، إن الوفدين الروسي والأوكراني يمكن أن يشعرا بالأمان، مؤكداً استعداد الطرف البيلاروسي لتنفيذ كل طلبات الوفدين.
وعلى صعيد متصل، أغلقت روسيا مجالها الجوي أمام الدول التي اتخذت إجراء مماثلاً بحقها، وقالت وكالة النقل الجوي الروسية أمس، إن روسيا حظرت استخدام مجالها الجوي لشركات طيران الدول التي أغلقت أجواءها أمامها.
وأشارت الوكالة، إلى أن الحظر طال 36 دولة، وقالت: “وفقا لقواعد القانون الدولي، وكرد على الحظر الذي فرضته الدول الأوروبية على تشغيل رحلات الطائرات المدنية، التي تشغلها شركات النقل الجوي الروسية أو المسجلة في روسيا، تم فرض قيود على تشغيل الرحلات الجوية من قبل شركات النقل الجوي في 36 دولة”.
وتم إغلاق المجال الجوي الروسي أمام شركات الطيران من الدول التالية: النمسا وألبانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا وبلغاريا وجزر فيرجن البريطانية والمجر (هنغاريا) وألمانيا وجبل طارق واليونان والدنمارك وجيرسي (جيرزي) وإيرلندا وآيسلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا.

قد يعجبك ايضا