كوريا الشمالية تؤكد إطلاق صاروخ باليستي وواشنطن تدعوها للحوار

الثورة نت/

أكدت كوريا الشمالية اليوم الاثنين إنها أجرت تجربة إطلاق لصاروخ باليستي متوسط وطويل المدى من طراز “هواسونغ-12” أمس الأحد، فيما دعاها مسؤول أمريكي إلى الانضمام لمحادثات مباشرة دون شروط مسبقة.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية قولها “كانت تجربة إطلاق الصاروخ تهدف إلى التقييم الانتقائي للصاروخ الذي يتم إنتاجه ونشره وللتحقق من الدقة الشاملة لنظام الأسلحة. وأكدت دقة وأمان وفعالية تشغيل نظام سلاح هواسونغ من نوع 12 قيد الإنتاج”.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين في واشنطن بحسب “رويترز” إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن تكون تلك التجارب المتزايدة لكوريا الشمالية بمثابة تمهيد لاستئناف التجارب على أسلحة نووية وصواريخ باليستية عابرة للقارات، وتعهد برد لم يكشف عنه “يهدف إلى إظهار التزامنا تجاه حلفائنا”.

ودعا المسؤول لأمريكي بيونغيانغ إلى الانضمام لمحادثات مباشرة دون شروط مسبقة، مؤكدا أن “الأمر لا يتعلق فحسب بما فعلوه بالأمس بل إنه يأتي في أعقاب عدد كبير للغاية من التجارب في هذا الشهر”.

وتعد هذه التجربة هي السابعة لكوريا الشمالية هذا الشهر كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صاروخ قادر على حمل رؤوس نووية بهذا الحجم منذ عام 2017.

قد يعجبك ايضا