اطلع على أضرار العدوان بمحطة الصرف الصحي ومياه منظر ..اجتماع برئاسة وزير المياه يناقش أوضاع المياه والبيئة في الحديدة

الثورة نت|

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني نشاط ومستوى اداء قطاع  المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي في المناطق المتضررة جراء العدوان في المحافظة.

وتطرق الإجتماع الذي ضم مديري عموم المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة عبدالرحمن إسحاق ووحدة الطوارئ عادل بادر ومؤسسة المياه والصرف الصحي بالمحويت عبد الكريم الأخرم، إلى خطط المؤسسات والهيئات الطارئة والعاجلة لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي وإصلاح الأضرار الناتجة عن العدوان في المناطق المتضررة.

كما تطرق الإجتماع، بحضور مديري فروع هيئات مشاريع مياه الريف بالحديدة أحمد صالح الهادي وحماية البيئة المهندس فتح الجبلي ونائب مدير هيئة الموارد المائية علي الكوري، إلى السبل الكفيلة بإعادة تأهيل مشاريع المياه والصرف الصحي، لتخفيف معاناة المتضررين بمدينة الحديدة في ظل استمرار العدوان والحصار والتصعيد.

وفي الإجتماع وجه وزير المياه والبيئة، بإعادة تأهيل مشاريع المياه والصرف الصحي التي تضررت بفعل العدوان في المناطق المتضررة بصورة طارئة وعاجلة.

وأكد الحرص على توفير خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين، والتخفيف من معاناتهم .. مشدداً على ضرورة اضطلاع الجميع بالدور المنوط بهم في إصلاح ومعالجة الأضرار من خلال النزول الميداني لمعاينة ما تم استهدافه في قطاعي المياه والبيئة ورفع تقارير عاجلة ليتم على ضوئها التنسيق مع الشركاء والمنظمات والجهات الداعمة، لإعادة تأهيلها.

وأشار الوزير الشرماني إلى أن زيارته لمدينة الحديدة والاطلاع على مشاريع المياه والصرف الصحي، تأتي ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط واهتمامهما بمحافظة الحديدة وتوفير خدمات المياه للمناطق المتضررة جراء العدوان.

فيما استعرض مديرو مؤسسة المياه والصرف الصحي وفروع هيئات مشاريع مياه الريف وحماية البيئة والموارد المائية، خارطة مكونات محطات ضخ المياه والصرف الصحي بمدينة الحديدة التي تخدم السكان في المدينة.

وأشاروا إلى الصعوبات التي تواجه المؤسسة وفروع الهيئات في تقديم خدماتها للمواطنين، بما في ذلك إصلاح الخطوط المتهالكة لمحطة الصرف الصحي واستبدالها بخطوط جديدة لتجنب طفح المجاري في الأحياء السكنية وانتشار الأمراض والأوبئة.

وتطرقوا إلى الأضرار الناتجة عن العدوان في المناطق المتضررة، والحلول الكفيلة بالتغلب عليها من خلال وضع خطط عاجلة لإصلاح وإعادة تأهيل المشاريع وفقاً للإمكانات المتاحة.

الى ذلك اطلع وزير المياه والبيئة اليوم، على الأضرار في محطة الرفع رقم5، في الحي التجاري بمدينة الحديدة، نتيجة استهدافها أكثر من مرة من قبل طيران العدوان الأمريكي السعودي.

واستمع الوزير الشرماني، من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة  إلى شرح عن الأضرار الناتجة عن استهداف العدوان للمحطة بعدة غارات للمرة الثانية، ما أدى إلى توقفها نهائياً عن الخدمة.

وأشار إسحاق إلى أن الأضرار طالت الخزانات التجميعية والإسكرين مع المولدات والمضخات والمباني، حيث بلغت الخسائر الناجمة عن ذلك أكثر من 500 ألف دولار.

ووجه الوزير الشرماني، بوضع الإصلاحات الإسعافية العاجلة للمحطة وتأهيلها وإعادتها إلى الخدمة، ووضع خطة لاستكمال إصلاح الأضرار وترميم تأهيل المحطة بصورة كاملة خلال الفترة المقبلة.

وشدد وزير المياه والبيئة على ضرورة تكامل الجهود ووضع معالجات سريعة لإعادة تأهيل محطة معالجة الصرف الصحي بصورة عاجلة، بما يخدم سكان منطقة الحي التجاري بالمدينة.

كما اطلع وزير المياه والبيئة، على أعمال التصفية بالخطوط الرئيسية للصرف الصحي بمدينة الحديدة والمناهل ورفع المخلفات الصلبة منها، والتي تسببت بصورة أساسية في طفح المجاري على أغلب أحياء مدينة الحديدة.

وأكد الحرص على إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي لمدينة الحديدة لتجنب طفح المجاري في أوساط سكان المدينة والشوارع والأحياء، حفاظاً على البيئة والحد من إنتشار الأمراض والأوبئة.

كما اطلع وزير المياه والبيئة ومعه مديري وحدة الطوارئ عادل بادر ومؤسسة المياه والصرف الصحي بالمحويت عبد الكريم الأخرم، على أضرار العدوان بمشروع المياه في حي منظر بمديرية الحوك.

واستمع الوزير الشرماني، من مدير القائمين على إلى شرح عن المشروع الذي تم نهب مضخاته ومولداته واستهداف المباني وخزان المياه، من قبل قوى العدوان والمرتزقة.

ووجه بوضع المعالجات اللازمة لتأهيل المشروع وإعادته للخدمة وتوفير مضخات ومولدات كهربائية ومنظومة طاقة شمسية لتشغيل مشروع المياه الذي يستفيد منه ما يقارب خمسة آلاف نسمة بحي منظر.

كما وجه وحدة الطوارئ بتزويد المواطنين بالمياه عبر الوايتات حتى استكمال العمل بمشروع المياه وانجازه وإعادته للخدمة.

قد يعجبك ايضا