اختراع “الهتاري” يقيس جودة أجهزة التنفس الصناعي

تعد أجهزة ومعدات التنفس الصناعي من الأجهزة باهظة الثمن وأكثرها تكلفة حيث تتزايد الحاجة إليها كضرورة طبية متوفرة في أغلب المؤسسات والمنشآت العاملة في هذا المجال.

خاص / الثورة
في هذا الخصوص بذل حسام يوسف الهتاري مهندس أجهزة طبية جهودا كبيرة لدراسة هذه الأجهزة الخاصة بالتنفس الصناعي في محاولة منه لإيجاد عمل إبداعي مؤثر يمكن أن يخفف جزءا من الأعباء والتكاليف المرتبطة بهذه الأنواع من الأجهزة الصناعية.
بعد فترة سجلت إدارة براءة الاختراع بوزارة التجارة والصناعة ما أنتجه حسام الذي يعمل أيضا أستاذا في جامعة العلوم والتكنولوجيا حيث توصل إلى اختراع جهاز ضمان جودة أجهزة التنفس الصناعي.
يؤكد الهتاري في حديث خاص لـ الثورة” أن الجهاز يقوم بمعاييره أجهزة التنفس الصناعي حيث تعد أجهزة التنفس الصناعي ذات أهمية كبيرة وتحتاج لقياس كفاءتها من فترة لأخرى.
ويشير إلى أن الشركات العالمية قامت بتصنيع أجهزة تحت كفاءة التنفس الصناعي لكن عيوب هذه الأجهزة مكلفة وباهظة.
ويقول حسام إن الجهاز من الشركة المصنعة تصل تكلفته إلى 8 آلاف يورو والجهاز الذي اخترعه لا يتجاوز سعره 10 آلاف ريال أي ما يقارب 50 دولارا ويقوم بنفس الكفاءة ونفس المخرجات.
واستطاع الهتاري بإمكانيات بسيطة الحصول على نفس المخرجات التي يقوم بإنتاجها جهاز الشركة العالمية ومع وجود دعم مستقبلي لهذا المشروع من الممكن بحسب تأكيدات حسام دمجة مع أجهزة التنفس الصناعي ويقيس كفاءتها من فترة لأخرى بأقل تكلفة.
وتحتاج مثل هذه الاختراعات والأعمال الإبداعية القيمة للدعم والاهتمام والتشجيع حيث يمكن أن تكون عاملا مساعدا يساهم في النهوض بالتنمية والارتقاء بالمجتمع وتحسين أوضاعه الخدمية والتنموية.

قد يعجبك ايضا