المبعوث الأممي يأسف لإلغاء ولاية فريق التحقيق ويؤكد الاستمرار في الضغط من أجل المساءلة في اليمن

 

الثورة /متابعات
عبر المبعوث الأممي إلى اليمن، عن أسفه لعدم تجديد ولاية مجموعة الخبراء البارزين بشأن المساءلة في اليمن والتحقيق في جرائم الحرب، وقال غروندبرغ، «من المؤسف عدم تجديد ولاية مجموعة الخبراء البارزين، إلا أن ‎الأمم المتحدة ستستمر في الضغط من أجل إعمال المساءلة في اليمن».
ودعا المبعوث غروندبرغ في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، إلى تسوية سياسية شاملة تنهي العنف عبر التفاوض، وقال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، في إحاطته أمس الخميس، أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في اليمن ، إنّ «هناك حاجة إلى تسوية سياسية شاملة تفاوضية تنهي العنف كلياً، وتعيد لمؤسسات الدولة قدرتها على العمل، وتمهّد الطريق أمام النهوض الاقتصادي والتنمية. وتؤدي إلى حكم خاضع للمساءلة، وإلى العدالة وسيادة القانون، وتعزز وتحمي كامل حقوق الإنسان لليمنيين».
وأشار إلى أنّه «في الأسابيع الأخيرة شهدنا إعدامات علنية، وأحداث إخفاء قسري، وقتل، واستخدام الذخيرة الحيّة ضد المحتجّين في مختلف أنحاء البلاد»، في إشارة إلى ما حدث في عدن وبعض المحافظات الخاضعة للاحتلال الخارجي.
وأشار إلى أنّه «وبالرغم من أنه لا بدّ من إحراز التقدم في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة، فإنّه لا يمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض».
واختتم المبعوث الأممي قائلاً «كنت واضحاً في التشديد على أنّه لا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبقة لإجراء المحادثات السياسية».

قد يعجبك ايضا