الأرصاد يتوقع أمطاراً غزيرة وعواصف رعدية على عدد من المحافظات

تضرر عدد من المنازل والطرقات في الحديدة جراء الأمطار الغزيرة

 

الثورة /أحمد كنفاني
شهدت مدينة الحديدة عصر أمس الجمعة هطول أمطار غزيرة وتدفقاً للسيول مما تسبب في إلحاق أضرار بالعديد من المنازل في القرى والأحياء السكنية والأراضي الزراعية ومنشآت الري. كما أدت السيول المجمعة من الأمطار المهمرة على مديريات “الحالي والحوك والميناء” إلى قطع الطرقات وتضرر مخرجات الصرف الصحي لمدينة الحديدة ناهيك عن بعض الأضرار في الممتلكات الخاصة للمواطنين.

فيما تزال الأجواء الممطرة والغائمة تخيِّم على عدد من المديريات الساحلية بالمحافظة حتى هذه اللحظة.
وكان سكان مديريات مركز المحافظة طالبوا الجهات المعنية بضرورة التعاون معهم لتجاوز هذه المحنة ومساعدتهم في مواجهة هذه المتغيرات المناخية الطارئة والتي لم يسبق أن شهدتها مناطقهم من قبل.
من جانبه توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المحافظات الجبلية والمناطق الساحلية والصحارى خلال الـ 24 ساعة المقبلة.
وأفاد المركز في نشرته الجوية – تلقت (سبأ) نسخة منها – بأنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة تصاحبها العواصف الرعدية على المحافظات الجبلية من لحج جنوباً إلى صعدة شمالاً وكذلك الهضاب الداخلية.
وحسب المركز من المحتمل أن تكون الأمطار أشد غزارة على محافظات: حضرموت، شبوة، أبين، لحج ، تعز ، إب ، الضالع وريمة.
وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة قد يصاحبها الرعد أحياناً على السواحل الجنوبية والغربية والمناطق الداخلية المقابلة لها.
كما يتوقع هطول أمطار متفرقة على صحارى: الجوف، مارب، شبوة وحضرموت وأجزاء من السواحل الشرقية.
وحذر المركز المواطنين من غزارة الأمطار وتدفق السيول في الشعاب والوديان والعواصف الرعدية في تلك المحافظات، داعياً إلى أخذ الاحتياطات اللازمة حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.
وحث المركز على ضرورة الابتعاد وعدم عبور ممرات ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، وإيواء الحيوانات والنحل والطيور وتفقد المنازل سيما الطينية القديمة منها وكذلك شبكات تصريف المياه في المدن.
وأوضح أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي، بلغت في عدن : 40 ملم، إب : 2.7، المحويت : 1.9، تعز : 0.8
كما هطلت أمطار متفرقة على أجزاء من المناطق الجبلية والهضاب الداخلية والساحلية وكانت خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

قد يعجبك ايضا