أشادت بإسهامات الفقيد في نشر العلم والتصدي للأفكار الدخيلة على الدين

رئيس الوزراء يعزي أسرة العلامة الهاشمي ويشيد بمناقبه العلمية والمعرفية

هيئة الأوقاف ورابطة العلماء والملتقى الإسلامي نعت العلامة الهاشمي

الثورة / سبأ

نعت اليمن يوم أمس العلامة الكبير صلاح بن محمد بن إبراهيم الهاشمي ، الذي وافاه الأجل أمس الجمعة وسيُصَلَّى عليه اليوم السبت في الجامع الكبير ثم ينقل جثمانه الطاهر إلى مسقط رأسه في صعدة والصلاة عليه في جامع الإمام الهادي عليه السلام.
والعلامة الهاشمي من أكابر علماء اليمن الربانيين والمجاهدين، الثابتين على منهج أهل البيت المحافظين على أصولهم الأصيلة وثوابتهم القرآنية وفكرهم الثوري وعطائهم العلمي الذي قاوم الغزو الوهابي وحافظ على هوية اليمن الإيمانية.
وقد بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، برقية عزاء ومواساة في وفاة العلامة صلاح بن محمد إبراهيم الهاشمي عن عمر ناهز 95، قضى جلّه في خدمة الوطن في مجال الدين الحنيف.
وأشاد رئيس الوزراء- في البرقية التي بعثها إلى أبناء الفقيد يحيى وحسين وعبدالله وبقية أفراد الأسرة وآل الهاشمي كافة- بمناقب الفقيد الذي يُعد علماً من أعلام اليمن وأحد علمائها الذين سخروا حياتهم لتعليم الأجيال كتاب الله وأحكامه وعلومه الشرعية وساهموا في التصدي للأفكار الدخيلة على الدين القويم والتعاليم الربانية والعمل على محاربتها بالحجة والبرهان.
وأكد أن اليمن والأمة الإسلامية فقدا برحيل العلامة الهاشمي عالماً جليلاً وأحد أعلامها المجتهدين.
وعبر رئيس الوزراء في البرقية عن بالغ التعازي وعظيم المواساة لأبناء الفقيد وآل الهاشمي جميعاً في هذا المصاب .. سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يجزيه عمّا قدمه لدينه خير الجزاء ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

رابطة علماء اليمن
من جانبها بعثت رابطة علماء اليمن برقية عزاء للأمة الإسلامية بوفاة السيد العلامة الكبير المجاهد صلاح بن محمد بن إبراهيم الهاشمي، مشيرة إلى أن الفقيد كان من أبرز العلماء الربانيين المجاهدين الثابتين على منهج أهل البيت، وفي ما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ والقائل: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ¤ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ¤ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على رسول الله محمد القائل – صلوات الله عليه وعلى آله وسلم : (موت العالم مصيبة لا تجبر ، وثلمة لا تسد، وهو نجم طمس، وموت قبيلة أيسر من موت عالم)

وبعد
تتقدم رابطة علماء اليمن للشعب اليمني والأمة الإسلامية بالتعازي الحارة أمام المصاب الجلل والخطب الفادح برحيل العلامة المجاهد /صلاح بن محمد بن إبراهيم الهاشمي الذي وافته المنية صباح الجمعة عن عمر ناهز ( 95) الخامسة والتسعين عاماً..
كان الفقيد من أكابر علماء اليمن الربانيين والمجاهدين، الثابتين على منهج أهل البيت، المحافظين على أصولهم الأصيلة وثوابتهم القرآنية وفكرهم الثوري وعطائهم العلمي الذي قاوم الغزو الوهابي وحافظ على هوية اليمن الإيمانية.
تميز الفقيد بارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم حيث كان الفقيد من علماء التفسير الذين لا يشق لهم غبار ويستحق أن تضرب إليه آباط الإبل بغية الاستفادة من علمه النافع ودروسه القيمة لا سيما في تفسير القرآن.
كان للفقيد إسهام كبير في الإشراف على تحقيق: (تفسير المصابيح الساطعة المعروف بتفسير أهل البيت عليهم السلام)
عُرف العلامة الهاشمي بموقفه المبدئي والشجاع حيث رفض رفضا قاطعا واتخذ موقفا صارما وقويا عندما طُلب منه التوقيع على ذلك البيان الذي استهدف الشهيد القائد وتشويه مسيرته المباركة وثورته الثقافية القرآنية بداية انطلاق المشروع القرآني ولم يجعل من نفسه مطية لاستغلال السلطة الظالمة آنذاك التي شنت حروبها الست الآثمة على أبناء صعدة خدمة وإرضاء لأمريكا.
تتلمذ وتخرج على يد الفقيد كثير من العلماء المبرزين الذين صار لهم الحضور الكبير والفاعل في المسار السياسي والفكري والثقافي والجهادي والتربوي ببركة دروسه وعلومه النافعة.
رحل عن الشعب اليمني عالم رباني مجاهد ويمننا وأمتنا أحوج ما تكون إلى أمثال هذا العالم لتتحصن أفكارها وعقول أبنائها وأجيالهم من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين وأضاليل الوهابيين.
وأمام رحيل هذا العالم الجليل تدعو رابطة علماء اليمن الحكومة وهيئة الأوقاف الجديدة أن يجعلوا من أولوياتهم واستراتيجياتهم تسخير أوقاف العلماء والمتعلمين لبناء علماء ربانيين مجاهدين في سبيل الله آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر والفساد واقفين مواقف الحق في وجه كل باطل وغاز وصاد عن دين الله.
سيُصَلَّى على الفقيد صباح اليوم السبت في الجامع الكبير بصنعاء وسيُحمل جثمانه المبارك ليوارى الثرى بمحافظة صعدة صباح غد الأحد بعد الصلاة عليه بجامع الإمام الهادي.
نسأل الله تعالى أن يتغشى العلامة بواسع الرحمة وأن يجزيه عن أمة الإسلام خير الجزاء وأن يخلفه على يمننا وأمتنا بأحسن خلافة وأن يوفق العلماء الذين درسوا على يديه لحمل العلم النافع الذي حمله والوقوف مواقف الصدق التي وقفها.

الملتقى الإسلامي
كما نعى الملتقى الإسلامي العلامة صلاح بن محمد إبراهيم الهاشمي الذي وافته المنية أمس عن عمر ناهز الـ 95 عاماً قضى معظمه في خدمة الوطن في مجال الدين الإسلامي الحنيف.
وأشاد الملتقى في بيان – تلقت وكالة (سبأ) نسخة منه – بمناقب العلامة الهاشمي، حيث كان أحد كبار العلماء العاملين المحقّقين في محافظة صعدة، قضى عمره في الدعوة إلى الله وتعليم معالم الدين والدعوة إلى الجهاد في سبيل الله والصدع بكلمة الحق.
وأشار إلى أنه تخرج على يدي العلامة صلاح الهاشمي، الكثير من العلماء وطلبة العلم ورحيله مثل خسارة على اليمن والأمة الإسلامية بصورة عامة.
وعبر الملتقى عن بالغ التعازي وعظيم المواساة لأبناء الفقيد وأسرته وآل الهاشمي كافة بهذا المصاب.. سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه وطلابه الصبر والسلوان.

الهيئة العامة للأوقاف
إلى ذلك نعت الهيئة العامة للأوقاف العلامة صلاح بن محمد إبراهيم الهاشمي.
وأشاد رئيس الهيئة العلامة عبدالمجيد الحوثي بإسهامات الفقيد الهاشمي، ودوره في نشر تعاليم الإسلام وقيمه ومبادئه السمحة، استزاد منه الكثير من طلاب العلم ونهلوا من علمه وزهده وورعه خلال مسيرة حياته.
وأكد أن اليمن والأمة الإسلامية فقدا برحيل العلامة الهاشمي أحد كبار علمائها المجاهدين والمجتهدين الذين ساهموا إلى جانب الكثير من العلماء في إرساء قيم الخير والعطاء والبذل والإحسان.
وأشار إلى أن العلامة المجتهد صلاح الهاشمي، كان رمزاً للاستقامة والإخلاص وحب الناس ورجلاً ناصحاً وأميناً لم يبخل بأي رأي أو تقديم أي مشورة تخدم الإسلام والمسلمين.. منوهاً بالمآثر التي تركها الفقيد من العلم النافع والمُثل والقيم التي زرعها في نفوس طلابه ومحبيه، لما كان يتحلى به من علم وإنصاف وزهد وورع.
وعبر العلامة الحوثي عن خالص التعازي وعظيم المواساة لأبناء الفقيد وأسرة وآل الهاشمي كافة بهذا المصاب.. سائلاً المولى جلّت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

قد يعجبك ايضا