صالحي: عودة إيران إلى التزاماتها بالاتفاق النووي مرتبط باحترام الأطراف الأخرى تعهداتها

ظريف: لن نتردد في سحق المعتدين

 

 

طهران/
جدد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، التأكيد على أن الحظر والإجراءات الأمريكية القسرية آحادية الجانب المفروضة على بلاده أمر جائر لا بد من رفعه.
وقال صالحي- في حوار مع الموقع الإعلامي لمكتب قائد الثورة الإسلامية حول الحظر والاتفاق النووي- إن الحظر الأمريكي ضدنا هو أمر جائر ولا بد من رفعه وأن الموضوع النووي إنما هو مجرد ذريعة لأن أساس المشكلة مع إيران تكمن في عدم تقبلهم نظام الحكم فيها.. مشيراً إلى أن قرار البرلمان الإيراني إلغاء التزامات الاتفاق النووي يأتي استمراراً للخطوات الخمس التي اتخذتها الحكومة سابقاً لتقليص الالتزامات بالاتفاق النووي رداً على عدم تنفيذ الأطراف الغربية لالتزاماتها بالاتفاق وانسحاب أمريكا منه وإعادة فرض الحظر على بلاده.
وأضاف صالحي ليست لدينا مشكلة تقنية لتنفيذ قرار البرلمان، حيث أوصلنا نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 % خلال 24 ساعة وننتج يومياً قرابة نصف كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بهذه النسبة ونقوم بتخزينه لاستخدامه لمفاعل طهران.. مشيراً إلى أن بلاده لن تعود إلى تنفيذ الاتفاق النووي إلا إذا التزمت الأطراف الأخرى بالاتفاق.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أكد في تغريدة له في وقت سابق أمس، أن قادة الترويكا الأوروبية لم يفعلوا شيئاً للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران مشدداً على أن هذا الاتفاق قائم بفضل جهود طهران فحسب.
من جانب آخر علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تحليق قاذفات (بي–52 إتش) الأمريكية في أجواء منطقة الخليج الفارسي، قائلاً: إن إيران لن تتردد في سحق المعتدين.
وبحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء، فقد كتب ظريف في تغريدة له على “تويتر”: “إذا كان تحليق قاذفات (بي–52 إتش) الأمريكية بهدف تخويف أو تحذير إيران، فكان يجب عليكم أن تنفقوا هذه المليارات من الدولارات على صحة دافعي ضرائبكم”.
وأضاف: “في حين أننا لم نبدأ الحرب منذ أكثر من 200 عام، إلا أننا لن نتردد في سحق المعتدين، فقط اسألوا أعز أصدقائكم الذين دعموا صدام .”

قد يعجبك ايضا