اللواء الرويشان: عيد الاستقلال كان انتصاراً لإرادة الشعب اليمني بطرد أعتى قوة استعمارية عرفها التاريخ

قيادات الدولة والأحزاب يهنئون القيادة الثورية والسياسية بالعيد الـ53 للاستقلال المجيد

 

الثورة / سبأ
رفع رئيس اللجنة الأمنية العليا الفريق الركن جلال الرويشان، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ ٥٣ للاستقلال المجيد الـ٣٠ من نوفمبر.
وعبر الفريق الرويشان باسمه ونيابة عن أعضاء اللجنة وكافة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية، عن أحر التهاني بهذه المناسبة الوطنية برحيل آخر جندي بريطاني عن أرض الوطن، التي أسهم فيها الثائرون في بزوغ فجرها مع ثورة 14 أكتوبر التي حولت أرض جنوب اليمن المحتل إلى جحيم تحت أقدام المستعمر وأجبرته على الرحيل والجلاء.
وقال” عيد الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر الذي نحتفل بذكراه الـ ٥٣، كان انتصارا لإرادة الحياة التي تنبض في عروق اليمنيين، فالشعب اليمني أجبر في هذا اليوم أعتى قوة استعمارية عرفها التاريخ والإمبراطورية العظمى التي لا تغيب عنها الشمس على الجلاء عن أرضه والاعتراف بحقه في الحياة الحرة الكريمة وكان هذا اليوم انتصارا لدماء الشهداء وتضحياتهم، انتصارا للثورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر)، وكان انتصارا لكل اليمنيين وهو ما جعل منه يوما خالدا في ذاكرة التاريخ ووجدان الشعب” .
وأضاف” ندرك طبيعة المرحلة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا وتعقيداتها وندرك خطورة استمرار العدوان السعودي الأمريكي في احتلال الأرض وتمزيق النسيج الاجتماعي ونهب ثروات ومقدرات بلادنا، وما يجب علينا فعله انطلاقا من مسؤوليتنا الدستورية والقانونية وواجبنا الوطني والديني مسترشدين في ذلك بتوجيهات القيادتين الثورية والسياسية الحكيمة”.
وأكد الرويشان، أن المؤسسات العسكرية والأمنية والاستخبارية لن تكون إلا مع الشعب وفي صفه منحازة لأحلامه وطموحاته وأن ولاءها لن يكون إلا لله والوطن والثورة، لأنها ملك اليمن ومعه تكون قوية وعظيمة فاليمن وحده هو عنوان قوتها ومجدها.
وأشار إلى أن الاحتفال بالعيد الـ٥٣ للاستقلال يأتي والجيش والأمن واللجان الشعبية يحققون انتصارات في مختلف الجبهات ويؤدون واجباتهم ومهامهم بمسؤولية عالية.. وقال” إذا كنا اليوم نحتفل بذكرى الاستقلال فإننا نحتفل في الوقت نفسه بصمود الشعب اليمني لستة أعوام”.
ولفت إلى أن اليمن يواجه تحديات أمنية جسيمة وفي مقدمتها الحرب الناعمة التي تديرها دول العدوان وخطر الإرهاب .. وقال” مواجهة هذه التحديات والأخطار مسؤولية المؤسسات الأمنية والاستخبارية ونحن سنكون على قدر المسؤولية وسنبذل كل غال ونفيس دفاعا عن أمن اليمن واستقراره .
وجدد الفريق الرويشان باسم منتسبي المؤسسات العسكرية والأمنية، العهد بالاستمرار في الصمود والثبات لمواجهة العدوان الذي تشنه دول البغي بقيادة السعودية وبغطاء أمريكي على الشعب اليمني منذ ما يقارب ست سنوات.

فريق المصالحة الوطنية
كما رفع رئيس فريق المصالحة الوطنية والحل السياسي الشامل يوسف الفيشي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى بمناسبة العيد الـ53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأعرب رئيس فريق المصالحة الوطنية، عن التهاني لأبطال الجيش والأمن واللجان الشعبية المرابطين في ميادين العزة والكرامة.
وأشار إلى أن رحيل المستعمر البريطاني هو نتيجة لتحرك الشعب اليمني الذي يخوض اليوم معركته المصيرية في مواجهة العدوان دفاعاً عن الوطن واستقلاله ببسالة وصمود لا مثيل له.
ولفت الفيشي إلى أن هذه المناسبة تحل وأبطال الجيش واللجان الشعبية يحققون انتصارات في مختلف الجبهات ويؤكدون – ومعهم أحرار اليمن – أنهم لن يألوا جهداً في الدفاع عن سيادة الوطن.
واعتبر الاحتفال بمرور 53 عاماً على خروج آخر جندي بريطاني من جنوب الوطن، إحياء لمنجزات مسيرة الكفاح في سبيل بناء الدولة الوطنية وتحقيق الوحدة اليمنية والدفاع عن السيادة والاستقلال، ومقاومة العدوان والاحتلال.
ودعا رئيس فريق المصالحة الوطنية الشاملة، الأطراف اليمنية التي تقف في صف العدوان العودة إلى الوطن والجلوس على طاولة الحوار لبناء اليمن الجديد الخارج عن الوصاية.
وقال” الوطن يتسع للجميع وهو أبقى لهم من دول العدوان، وصنعاء هي حاضنة المشروع الوطني وعاصمة لكل اليمنيين وصدورنا مفتوحة للحوار وحل كل الخلافات لما فيه مصلحة الوطن والشعب”.

التربية والتعليم
ورفع وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال الـ 30 من نوفمبر المجيد.
وأكد وزير التربية أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة التي تخلد ملحمة الحرية والنضال ضد الغزاة والتي توجت بجلاء آخر جندي بريطاني من عدن في 30 نوفمبر 1967م.
ولفت إلى الدلالات العظيمة لعيد الاستقلال الذي يؤكد مواصلة الشعب اليمني نضاله ضد قوى الهيمنة والاستعمار وأذيالها من آل سعود وآل زايد.
واعتبر الملاحم البطولية التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية دفاعا عن الوطن، امتداداً لتضحيات اليمنيين الذين قارعوا الاستعمار البريطاني حتى أجبروه على الرحيل.

الاتصالات
إلى ذلك، رفع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وكافة أبناء الشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال الـ 30 من نوفمبر المجيد.
وأشار وزير الاتصالات إلى أن الشعب اليمني يحتفي بذكرى الحرية والاستقلال، مجدداً العهد على مواصلة نضاله وكفاحه المسلح ضد قوى الهيمنة والاستعمار ومطامعها الاحتلالية.
وأكد تمسك اليمنيين بنضالهم المشروع ضد التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي القادم بوجه استعماري جديد، والمضي قدماً على درب النضال الذي خطه أحرار سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر حتى تحقيق الاستقلال وتطهير اليمن من كل أشكال الاستعمار والوصاية.
ولفت وزير الاتصالات إلى أن الـ30 من نوفمبر سيبقى يوماً خالداً في قلوب ووجدان الشعب اليمني، ومحطة تاريخية ووطنية يسترجع فيها دلالتها العظيمة فيزداد إيماناً بحقه في الذود عن وطنه وأرضه ووحدته وكرامته وسيادته.

النقل
من جانبه رفع وزير النقل زكريا الشامي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى والشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأشار وزير النقل إلى أن الشعب اليمني يستمد من هذه المناسبة الوطنية الخالدة، القوة والثبات والعزيمة على مواصلة الكفاح لطرد المحتل الجديد من كافة الأراضي اليمنية.
وأوضح أنه رغم مرور 53 عاماً على جلاء المستعمر القديم من المحافظات الجنوبية، إلا أنه يعود اليوم بأذياله من آل سعود وآل زايد ومرتزقتهم لنهب ثروات اليمن ومقدراته والتحكم بموقعه الاستراتيجي والجغرافي المهم.
وأكد أن الشعب اليمني سيواصل نضاله حتى تحقيق النصر وإجبار المحتلين الجدد على الرحيل من كل شبر من أرض الوطن.

وزير الدولة البكير
ورفع وزير الدولة الدكتور عبدالعزيز البكير، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأشار الدكتور البكير إلى أن هذه المناسبة تحل على الوطن في ظل المحتل الأمريكي الجديد وأدواته وأياديه من قوى الارتزاق والخيانة من اليمنيين والعرب في النظامين السعودي والإماراتي وعدوانهما على اليمن منذُ ست سنوات.
وأوضح أن احتفاء اليمنيين بذكرى الاستقلال ورحيل آخر جندي بريطاني من عدن، يؤكد أصالة الشعب اليمني وقوة إيمانه وعزيمته وشدة بأسه وصبره وشموخه الرافض لكل عوامل الذل والتنازل عن قيمّه الدينية والوطنية أو الاستسلام والتبعية والخنوع للاستعمار أو التنازل عن أيٍ من حقوقه المشروعة بالقوة والحصار والتجويع.
وأكد الوزير البكير أن الشعب الذي انتصر بالأمس على المستعمر البريطاني في ثورة عمرها 122 عاماً لا شك أنه قادر اليوم على أن ينتصر على المستعمر الأمريكي وأدواته السعودية والإماراتية ومن يساندهم من المرتزقة.
واعتبر العيد الـ 53 للاستقلال الـ 30 من نوفمبر، إعلان ثورة متجددة على المستعمر الجديد وتأكيداً على استمرار الصمود في مواجهته وطرده من كامل الأراضي اليمنية.

النفط والمعادن
كما رفع وزير النفط والمعادن أحمد دارس، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى والشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأشار وزير النفط إلى أهمية هذه المناسبة الوطنية الخالدة التي تعبر عن ثبات وصمود الشعب اليمني ومراحل الكفاح التي خاضها الأحرار لطرد الاحتلال والغزاة .
وأوضح أن الشعب اليمني يستلهم الدروس من تاريخه النضالي في مقارعة الطغيان والمعتدين وإفشال كل محاولات العدوان البائسة ومخططاته التآمرية التي تسعى للنيل من أمن الوطن واستقلاله .
وأكد وزير النفط، أن الشعب اليمني عازم على مواصلة نضاله بكل استبسال حتى تحقيق النصر وإجبار المحتلين على الرحيل من كافة أراضي الوطن.

الزراعة والري
إلى ذلك رفع وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك قاسم الثور، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال الـ 30 من نوفمبر المجيد.
وأشار وزير الزراعة إلى أن هذه المناسبة تتزامن مع الانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات دفاعا عن الوطن وسيادته.
ولفت إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة، تأكيدا على مواصلة النضال في مواجهة العدوان وبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وأكد أن يوم الـ30 من نوفمبر سيبقى خالداً في وجدان الشعب اليمني، ويعزز من تمسكه بحقه في الدفاع عن الوطن ووحدته وسيادته واستقلاله.

الصحة العامة
كما رفع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وكافة أبناء الشعب اليمني، بالعيد الـ 53 للاستقلال الـ 30 من نوفمبر المجيد.
وأشار الدكتور المتوكل إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة تذكير بالتضحيات الجسيمة التي قدمها أبناء الشعب اليمني في سبيل الانعتاق من نير الاستعمار وبراثن الغزو والاحتلال.
وقال “على الجميع أن يعي الدروس التي استقيناها من آبائنا وأجدادنا الثوار الذين كان لهم الفضل في تسطير هذا الإنجاز العظيم في الـ 1967، وضحوا بدمائهم وأرواحهم في سبيل التحرر من الاحتلال البريطاني الغاشم، لنتحرر اليوم من المحتلين الجدد لبعض المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية المتمثل في أمريكا وبريطانيا وأذيالها من الأنظمة العميلة السعودية والإمارات”.
وجدد وزير الصحة التأكيد على أن بشاعة جرائم العدوان لن تثني اليمن عن مواصلة تطهير كل شبر في أرض الوطن من دنس الغزاة والمحتلين الجدد.

الصناعة والتجارة
ورفع وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى ورئيس وأعضاء حكومة الإنقاذ وأبناء الشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وعبّر وزير الصناعة والتجارة – باسمه وكافة قيادات ومنتسبي الوزارة والمؤسسات والجهات والهيئات التابعة لها – عن أحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العظيمة التي نحتفل فيها بذكرى الاستقلال المجيد .. مشيرا إلى أهمية هذه المناسبة في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر، والتي جاءت تتويجاً لنضالات وتضحيات شعبنا ضد الاستعمار البريطاني .
وأوضح أن الاحتفال بعيد الاستقلال المجيد يأتي للتذكير بالإجلال والإكبار للتضحيات الجسيمة التي قدمها أبناء الشعب في سبيل الانعتاق من نير الاستعمار وبراثن الغزو والاحتلال .. مؤكدا أن أبناء الشعب اليمني سيمضون على درب الشهداء حتى تحرير كل شبر من الأراضي اليمنية .

الإدارة المحلية
من جانبه رفع وزير الإدارة المحلية علي القيسي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى والشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأوضح الوزير القيسي أن ذكرى عيد الاستقلال تأتي هذا العام في ظل انتصارات متسارعة يحققها الشعب اليمني الحر والصامد على كل المستويات ضد تحالف العدوان والحصار بقيادة السعودية والإمارات.
وأكد أن الشعب اليمني وضع في طليعة أهدافه تحرير أراضي وسيادة بلده من الهيمنة والتدخلات الخارجية ورفض كل أشكال الوصاية والارتهان مهما بلغت التضحيات.

الأشغال العامة
كما رفع وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى والشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأكد وزير الأشغال أن العدو الذي استهدف أبناء الشعب اليمني في المحافظات الشمالية بالقتل والحصار وإغلاق المنافذ والمطارات والموانئ، هو ذاته العدو الذي تصطلي المحافظات الجنوبية من الوطن بنيران احتلاله وحصاره ونهبه للثروات، وتحويل حياة المواطنين إلى متوالية من الأزمات.
وشدد على ضرورة المضي قُدماً في مواجهة العدوان ومرتزقته، كسبيل أوحد لتحرير الوطن وضمان سيادته واستعادة ثرواته، وبما يمكن اليمنيين من امتلاك قرارهم، وإعادة بناء بلدهم وصناعة مستقبل أجيالهم، بعيداً عن أي هيمنة أو وصاية.

وزير الدولة المزجاجي
ورفع وزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأشار الدكتور المزجاجي، إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية يأتي والشعب اليمني يواصل تحقيق الانتصارات في مواجهة قوى العدوان والاحتلال.
ولفت إلى أن الاحتفاء بعيد الاستقلال المجيد محطة للتذكير بتضحيات المناضلين في سبيل التحرر من الاستعمار.
وأكد أنه مثلما انتصر الشعب اليمني على المستعمر البريطاني سينتصر على قوى تحالف العدوان.

أمين عام مجلس الوزراء
كما رفع أمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد ناصر الظرافي برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى بمناسبة عيد الاستقلال الـ 30 نوفمبر المجيد.
وأشار أمين عام مجلس الوزراء، إلى ما تمثله هذه المناسبة الوطنية من أهمية والتي جاءت تتويجاً لنضالات الشعب اليمني ضد الاستعمار البريطاني.

الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد
إلى ذلك رفع رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، الدكتور محمد محمد الغشم، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وذلك بمناسبة ذكرى الاستقلال المجيد الثلاثين من نوفمبر.
وأكد رئيس الهيئة في البرقية التي بعثها باسمه وأعضاء الهيئة ومنتسبيها، أن الثلاثين من نوفمبر جسد نضالات الشعب اليمني الأبي بطرد المحتل وتحرير الأرض، مشيراً إلى تزامن هذه المناسبة مع ما يسطره أبطال الجيش والأمن واللجان الشعبية في كافة جبهات العزة والصمود لدحر العدوان الغاشم على الوطن.
وثمن الدكتور الغشم تضحيات الأبطال وما يحققونه من انتصارات عظيمة على قوى العدوان والاستعمار لتحرير كل شبر من تراب الوطن الحبيب.. سائلاً المولى عز وجل أن تعود هذه المناسبة وقد تحقق للشعب والوطن النصر والتمكين.

الخدمة المدنية
كما رفع وزير الخدمة المدنية والتأمينات إدريس الشرجبي، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى بمناسبة عيد الاستقلال الـ 30 نوفمبر المجيد.
وأعرب وزير الخدمة المدنية باسم قيادة الوزارة ووحداتها، عن أحر التهاني لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى بهذه المناسبة الوطنية.
وأشار إلى ما تمثله هذه المناسبة الوطنية من أهمية والتي توجت نضالات الشعب اليمني برحيل المستعمر البريطاني.

الشباب والرياضة
ورفعت قيادة وزارة الشباب والرياضة وقطاعاتها الشبابية والرياضية برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ30 من نوفمبر.
وأشارت في البرقية، إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية يأتي والشعب اليمني يواصل تحقيق الانتصارات في مواجهة قوى العدوان والاحتلال.
وأكدت أن الاحتفاء بعيد الاستقلال المجيد محطة للتذكير بتضحيات المناضلين في سبيل التحرر من الاستعمار.

اللقاء المشترك
من جانب آخر، هنأت أحزاب اللقاء المشترك القيادة الثورية والسياسية والشعب اليمني، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال 30 نوفمبر، وطرد آخر جندي بريطاني من جنوب الوطن.
وأكدت أحزاب المشترك أن الأحرار من أبناء الشعب اليمني كما طردوا المستعمر البريطاني بالأمس هم اليوم أكثر قدرة على طرد المستعمرين الجدد من السعوديين والإماراتيين ومن يقف خلفهم من قوى النفوذ والهيمنة.
وثمنت مواقف الأحرار من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية الرازحة تحت الاحتلال، الرافضة لمخططات العدوان التي تهدف لنهب ثروات ومقدرات البلاد.
ودعت أحزاب المشترك إلى أن يعي الشعب اليمني مخاطر الانزلاق في صفوف أعداء الوطن التي تكسبهم قوة لضرب اليمنيين بعضهم ببعض، مؤكدة أن التلاحم والتكاتف عند تعرض الأوطان للغزو والاحتلال واجب على كافة أبناء الشعب.

التقدم الوطني
إلى ذلك هنأ حزب التقدم الوطني، قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد الـ 30 من نوفمبر.
وأشار الحزب في البرقية، إلى أن هذه المناسبة الوطنية، محطة فاصلة في تاريخ اليمن للتحرر من الوصاية الخارجية ورحيل آخر جندي بريطاني من عدن.
وأشاد بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات، لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في التقدم والعزة.
وأشار إلى أن الثلاثين من نوفمبر يوم عظيم سجله التاريخ في أنصع صفحاته .. مؤكداً استمرار أبناء اليمن في الصمود والثبات في مواجهة قوى العدوان حتى تحقيق النصر.

التصحيح الشعبي الناصري
كما رفع تنظيم التصحيح الشعبي الناصري، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس مجلس الوزراء، بمناسبة العيد الـ 53 للاستقلال المجيد في الـ 30 من نوفمبر.
وأشار إلى أن الثلاثين من نوفمبر، يعد يوماً عظيماً سجله التاريخ في أنصع صفحاته بطرد المحتل البريطاني من جنوب الوطن، لافتاً إلى أن الغزو والاحتلال يخيم اليوم بمخالبه الأمريكية البريطانية على اليمن، متقمصاً بأدوات عربية وتحت مبررات واهية بهدف تقسيم اليمن .
وأكد أن الأحرار من أبناء اليمن لا يمكن أن يستكينوا أو يخضعوا لقوة كائن من كان، وسيواصلون النضال للتحرر من كل أشكال التبعية والوصاية وجلاء قوى الغزو والاحتلال الجديد.

قد يعجبك ايضا