حضر اجتماعاً مشتركاً لرئيسية الشورى ولجنة الإعلام والثقافة

الجنيد: استكمال إعداد دليل المتابعة والتقييم للخطة المرحلية الأولى لرؤية بناء الدولة وفق نظام آلي ودقيق

 

 

الثورة / حمدي دوبلة / اسماء البزاز / سبأ

قال مسؤولو المعهد الوطني للعلوم الادارية بأن الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة تمثل بالنسبة للمعهد وثيقة وضعت النقاط على الحروف ومنحته دوره الرئيسي للارتقاء بالعمل الاداري المترهل والذي يعاني قصورا كبيرا في ادائه بسبب انعدام التدريب والتأهيل.
مشيرين إلى أن ورش العمل الخاصة بالحكم الرشيد والتي انعقدت يوم الاثنين الماضي وامس الاربعاء وتختتم الاحد المقبل في صنعاء بتنظيم مشترك من قبل المعهد الوطني للعلوم الادارية والوكالة الالمانية للتنمية “جي.اي.زد” وتستهدف عددا من كبار القادة الاداريين بالدولة تمثل اولى خطوات الترجمة العملية لـ6 أهداف استراتيجية تضمنتها الرؤية الرؤية الوطنية والرامية الى تطوير مهارات الجهاز الإداري للدولة وترسيخ مبادئ واسس الحكم الرشيد وممارساته بمختلف مؤسسات الدولة المركزية والمحلية.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد قد اشاد امس بتفاعل المشاركين في ورشة الحكم الرشيد لكبار القادة الإداريين بالدولة، والتي ينظمها المعهد الوطني للعلوم الإدارية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية “جي، آي، زد “.
وأكد الجنيد أن الورشة تأتي في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية من خلال التعريف بالمفاهيم والمصطلحات التي يجب أن يدركها منفذو القرار في مؤسسات الدولة.
وأشار إلى أن المكتب التنفيذي للرؤية الوطنية شارف على الانتهاء من اعداد دليل المتابعة والتقييم الخاص بالخطة المرحلية الأولى للرؤية الوطنية وفق نظام آلي ودقيق لمعالجة أي اختلالات في مراحل التنفيذ المختلفة.
وأعرب الجنيد عن أمله في أن تحقق الورشة أهدافها في تثقيف وتعريف القيادات بالحكم الرشيد وتطبيق مبادئه في إطار مؤسساتهم.. مؤكدا ضرورة أن تتضمن التوصيات تنظيم ورش عمل وندوات لتقييم تجربه اليمن في التعاطي مع الرؤية الوطنية على مستوى كافة مؤسسات الدولة.
وشدد على ضرورة أن يكون الجميع عند مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات التي فرضها العدوان وتحويلها إلى فرص للمضي نحو بناء وتنمية الوطن.
وفي الورشة حضرها وزير الشباب والرياضة حسن زيد، أشار وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي إلى أهمية الورشة لتسليط الضوء على المفاهيم والقيم الجوهرية التي يتضمنها مجال الحكم الرشيد والتي يجب أن تحكم العمل بالمؤسسات والهيئات.
وأكد الحاجة لتلك القيم والضوابط في العمل المؤسسي، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان .. معربا عن أمله في تنظيم المزيد من الدورات والورش التي تسهم في تطوير الأداء وتحسين جودة العمل.
فيما اعتبر عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد الخالد، الورشة خطوة من خطوات الترجمة الفعلية للرؤية الوطنية كونها تركز على عدد من الأهداف الاستراتيجية ومنها ترسيخ مبادئ وأسس الحكم الرشيد وممارسته في مختلف مؤسسات الدولة.
ولفت إلى أن المعهد ينظم الورشة لتوضيح المفاهيم الأساسية والرئيسية للحكم الرشيد بما يكفل تطبيقها عمليا في إطار تنفيذ أهداف ومبادرات الرؤية الوطنية والحصول على مؤشرات ايجابية في طريق المسار الصحيح لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
ويناقش المشاركون في الورشة عددا من مبادئ الحكم الرشيد التي شملت تعريف وأهداف ومبادئ ومعايير وأنواع المساءلة وآلياتها وأدواتها وتعريف وأهمية التضمينية والعلاقة بينها وبين الحكم الرشيد والتنمية المستدامة وإدارة النزاعات “المفهوم والاستراتيجية والتطور”.
شارك في الورشة عدد من قيادات المؤسسات والمستشار الفني لبرنامج الحكم الرشيد بالوكالة الألمانية حسن اليعبري.
من جهة اخرى أكد اجتماع مشترك هيئة رئاسة مجلس الشورى أمس اجتماعاً مشتركاً مع لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة برئاسة رئيس المجلس محمد العيدروس على سرعة إنجاز اللجنة لتقاريرها التقييمية لأنشطتها المنفذة خلال العام 2019م ، وفقاً لخططها المحددة في اللائحة الداخلية للمجلس رقم( 39) لسنة 2002م .
وأقر الاجتماع رفع مشروع خطة عمل اللجنة للعام 2020م بداية الشهر المقبل، متضمنة المواضيع التي تعزز صمود الجبهة الإعلامية في مواجهة مخططات قوى العدوان والاحتلال، وفقاً للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وآليتها التنفيذية .
وفي الاجتماع ثمن رئيس مجلس الشورى جهود اللجنة خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى ضرورة ارتباط مشروع برامج خططها القادمة بالقضايا الإعلامية وفقا لأولويات المرحلة، وتنفيذ أعمالها الميدانية بالتنسيق مع أجهزة الإعلام الرسمي والأهلي، واللقاءات مع مسئوليها للإطلاع على أنشطتها وبرامجها وتجاوز التحديات التي تواجهها ، وبما يعزز الثبات في مواجهة إعلام تحالف العدوان.
فيما أكد نائب رئيس مجلس الشورى عبده الجندي أهمية وضع استراتيجية وطنية للإعلام الرسمي ورسم سياسات إعلامية في إطار توجهات القيادة السياسية والحكومة بما يخدم القضايا الوطنية وفي مقدمتها مواجهة العدوان.
ولفت إلى أهمية حل الصعوبات والمعوقات التي تواجه الإعلام الرسمي وبما يمكنه من الاستمرار في أداء مهامه انطلاقاً من الثوابت الوطنية .
وقد أكد أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة أن خطة اللجنة خلال المرحلة القادمة ستنسجم مع الموجهات العامة للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .
وأشاروا إلى أن الخطة ستسهم بفاعلية في إبداء الآراء والمقترحات للقيادة السياسية و حكومة الإنقاذ، بما يساعد في رسم الاستراتيجيات الإعلامية والثقافية للدولة وفقاً لمهام وصلاحيات واختصاصات المجلس الدستورية والقانونية ، بالإضافة إلى دراسة أوضاع الشباب والرياضة .
وفي سياق اخر أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية محمود الجنيد أن الاهتمام بالشباب والمبدعين ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة سيسهم في إيجاد تنمية حقيقية.
وأشار الجنيد في اختتام فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال- – أمس-، الذي نظمته مؤسسة رواد بالشراكة مع الوطنية للتمويل وشبكة التمويل الأصغر- بحضور وزير الشؤون الاجتماعية عبيد سالم بن ضبيع ووزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي- إلى الدور التكاملي الذي يجب أن تقوم به الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في دعم ريادة الأعمال ومشاريع الشباب وإعطائها الاهتمام من حيث توفير البيئة المناسبة والتمويلات.
وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية أن استهداف العدوان مقدرات اليمن ومقومات التنمية وفي المقدمة الإنسان، يهدف إلى إبقاء اليمن تحت الوصاية، خوفاً من حدوث أي تنمية خصوصاً وهو يخوض معركة استعادة السيادة والقرار.
وحث الشباب المبدعين على القيام بمسؤولياتهم تجاه الوطن والمجتمع والاتجاه نحو المشاريع المستدامة التي تعود بالفائدة على الجميع .. داعياً المنظمات العاملة في مجال ريادة الأعمال إلى تقديم المزيد من الدعم وتبني مشاريع الشباب في كل القطاعات.
من جانبه أوضح وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة أن الأسبوع العالمي لريادة الأعمال حفل بالعديد من الفعاليات التي عكست طموح الشباب وقدراتهم في الابتكار والريادة.
وأكد اهتمام الدولة والحكومة بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة لما تحققه من إضافة للاقتصاد الوطني .. مبينا أن خطة الوزارة المنبثقة من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة تكمن في الاهتمام بهذا الجانب وبالمناطق الصناعية ودعم المبادرات والابتكارات وتبني المشاريع وتشجيعها.
وأشار إلى أن الشباب اليمني ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن قادر على العطاء والابتكار وإثراء المشاريع بالكثير من الأفكار.
وأعلن أن الوزارة ستنظم ورشة عمل أواخر يناير القادم بمشاركة الجهات الحكومية المعنية لمناقشة معوقات رواد الأعمال.. داعيا الجميع للحضور وتقديم أوراق العمل .
وقال ” ستسعى الوزارة إلى حماية الإنتاج الوطني من خلال تطبيق قانون حماية الإنتاج الوطني بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية أسوة بقرار منع استيراد اليمن الحبوب والذي كان يؤثر سلبا على سمعة البن اليمني عالي الجودة والمشهور عالميا بخلطه بأنواع مستوردة رديئة أما البن المطحون والمحمص فمسموح استيراده للاستهلاك المحلي” .

قد يعجبك ايضا