ثغر اليمن الباسم عدن وعروس البحر الأحمر وجهات سياحية لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك

تْوحد اليمنيين من عدن إلى صعدة ومن المهرة إلى ميدي العادات والتقاليد والثقافة اليمنية الأصيلة والتاريخ والحضارة اليمنية الواحدة وتمزقهم أنانية ووهن الساسة وطمع بعض القادة وما نراه خلال إجازات الأعياد والمناسبات من توافد مئات الآلاف من الزوار لمدينة عدن الحبيبة كفيل بإعطاء رسالة واضحة بأن الساسة لايستطيعون حجب فيض الحب الشعبي لمدينة عدن أو غيرها من المدن الساحلية السياحية التي تعد وجهة مفضلة لكل أبناء الوطن لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.
وتعتبر السياحة العيدية في اليمن حركة للسياحة الداخلية التقليدية العفوية .. وتنشط موسمياٍ في عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى .. لا أحد يخطط لمثل هكذا سياحة لا دولة ولا قطاع خاص سياحي فقط هي تظاهرة تمارس بفعل العادات والتقاليد اليمنية وبفعل أهمية صلة القربى والتراحم في المجتمع اليمني حيث ينتقل الناس من المدن للأرياف وكذا للمحافظات الساحلية حيث تكون محافظات عدن والحديدة والمكلا هي وجهات سياحية مفضلة للسياحة لقضاء إجازة العيد وبفعل هذه الحركة العيدية النشطة وانتقال المواطنين من مكان لآخر ومن محافظة لأخرى فإن حركة السياحة الداخلية اليمنية تنشط رغم بعض العوائق والمنغصات الاقتصادية
وتعد المدن الساحلية مثل عدن والحديدة والمكلا أهم المدن اليمنية التي تكتظ بعشرات الآلاف من الزوار من مختلف المحافظات والذين يقضون إجازة عيد الأضحى المبارك في أجواء فرائحية عيدية وطقوس بهيجة وتقول المصادر السياحية أنها تتوقع أن يصل عدد الزوار والوافدين إلى محافظة عدن خلال إجازة العيد ما بين 400- 500ألف زائر.
وأوضح العقيد محمود محمد علي – مدير إدارة الشرطة السياحية بعدن أن الشرطة السياحية وزعت دورياتها على كافة مواقع نزول زوار عدن خاصة في الشواطئ, وكذلك تسهيل دخولهم عبر المنافذ البرية والتنسيق مع إدارة الجمارك وشرطة السير وفقاٍ للخطة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية وأمن محافظة عدن في حين تقول المصادر السياحية إن جميع الفنادق البالغ عددها /150/فندقاٍ دون فنادق (5) نجوم تكتظ بالنزلاء وهي فنادق (عدن والشيراتون وميركوري والشاليهات).
كما أقرت متاحف عدن الثقافية والوطنية والمتحف العسكري ومكتبة مسواط القديمة وصهاريج عدن فتح أبوابها لاستقبال الزوار والوافدين إلى مدينة عدن خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
كما أن مدينة عدن (ثغر اليمن الباسم) تعتبر من أهم المدن السياحية ووجهة اليمن السياحية الأولى نظرا لما تتمتع به هذه المدينة الفاتنة من مقومات طبيعية فائقة الجمال وتنوع منتجها السياحي من مناظر خلابة ومعالم أثرية كصهاريج عدن ومدن تاريخية وشواطئ رملية متداخلة مع زرقة البحر والجبال التي تطرز ثغر اليمن الباسم فضلاٍ عن العديد من المقومات التي تتمتع بها عدن وأهمها طيبة أبنائها وترحابهم بكل الضيوف والزوار القادمين إلى المحافظة وحيثما يممت وجهك نحو أي منطقة في عدن فثمة معلم سياحي ومنظر جمالي يأسرك وأبرزها مدينة كريتر التي تعتبر معلماٍ سياحياٍ كبيراٍ يستهوي الكثير من السياح لما لها من مقومات سياحية أبرزها حاراتها وأسواقها القديمة وطابعها المعماري ومواد بنائها وشكل بناء منازلها.
وتعد منطقة كريتر والتي تعني فوهة البركان تقع على فوهة بركان قديم يبلغ ارتفاعه حوالي «335» متراٍ وهي محاطة بسلسلة من الجبال من ثلاث جهات: جبل صيرة من الجنوب الغربي ومن الغرب والشمال بجبل شمسان.
كما أن مدينة كريتر تضم العديد من الآثار التاريخية كقلعة صيرة وصهاريج الطويلة ومنارة عدن وكذا عدداٍ من المساجد التاريخية والمعابد والكنائس وتمتاز بشوارعها وأسواقها القديمة والتي تحمل أسماء لها دلالات ومضامين تاريخية وتوجد بها أسواق تجارية عديدة وتجارية كسوق الزعفران وسوق الحدادين وسوق البز وحافة العيدروس وحافة حسين وشارع أبان ويوجد فيها أقدم أحياء مدينة عدن ومازالت بعض مبانيها تحتفظ بالفن المعماري التقليدي للبيوت العدنية كالمشربيات وتصميم نوافذها بشكل أقواس زجاجية ملونة وأبوابها بشكل أقواس أسمنتية وكذا سلالمها الخشبية الرائعة وغيرها من التصاميم الجميلة التي تتميز بها مباني كريتر القديمة بالإضافة إلى المعلا وخور مكسر والمنصورة والشيخ عثمان ومديرية التواهي التي تنتشر فيها العديد من المنشآت الخدمية السياحية والمنتزهات منها خرطوم الفيل : عبارة عن قوس طبيعي يقع في خليج الساحل الذهبي (جولد مور) تكون جراء تآكل صخور الأسكوريا (scoria) وكذلك مديرية عدن الصغرى (البريقة).
منطقة النوبة : جزيرة صخرية ذات أشكال عجيبة تكويناتها الصخرية يأخذ شكلاٍ شبيهاٍ بالطير كما تمتلك المحافظة العديد من الشواطئ الجميلة أهمها الساحل الذهبي ويوجد في المنطقة الواقعة بين جبل خليج الفيل وجبل هيل في التواهي .
ساحل أبين
أما ساحل أبين الواقع منطقة في خور مكسر ويمتد الشاطئ مسافة كبيرة ويعد أطول شواطئ أو سواحل محافظة عِدِن ويتميز بروعة منظره حيث رماله الناعمة ومياهه الصافية ويقع بمحاذاة كورنيش خور مكسر وتوجد به العديد من الاستراحات.
– شاطئ الغدير
يقع شاطئ الغدير في منطقة الغدير بالبريقة عِدِن الصغرى ويعد من أجمل الشواطئ ويتميز بموقعه الجميل وهو منتزه سياحي توجد به شاليهات واستراحات توفر الخدمات السياحية والتي تفي بمتطلبات الزوار.
شاطئ كود النمر
شاطئ كود النمر فيعد أحد الشواطئ الجميلة التي تمتاز بها منطقة البريقة ويقع بالقرب من شاطئ الغدير.
عروس البحر الأحمر
ورغم المنغصات التي تواجه مدينة الحديدة من طفح للمجاري وطفح للنفوس التي تعاني الجور والنهب والحرمان إلا أنها تظل وجهة سياحية مفضلة وبعض الأسر اليمنية تتجه أيضا لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك في مدينة الحديدة عروس البحر الأحمر نظراٍ لما تتميز به المدينة من تنوع في منتجعها السياحي وما تتمتع به عروس البحر الأحمر من عوامل جذب سياحي فريد خاصة المنتزهات والشواطئ والأماكن المفتوحة بالإضافة إلى السياحة الأثرية والثقافية والسياحة البيئية والسياحة العلاجية والدينية وغيرها من أنواع السياحة.

قد يعجبك ايضا