رفد محطات الصرف الصحي في المحافظة بثلاثة مولدات كهربائية بتكلفة 287 ألف دولار

قحيم يناقش مع ممثلي المنظمات الدولية التدخلات الطارئة لمساعدة المتضررين جراء الأمطار والسيول بالحديدة

الثورة / يحيى كرد /أحمد كنفاني
ناقش أمس القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم مع ممثلي المنظمات الدولية العاملة بالمحافظة التدخلات الطارئة والعاجلة لمساعدة المتضررين جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة ومديرياتها خلال الساعات الماضية والسيول الناجمة عن السيول.
وخلال الاجتماع الذي حضره المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين عبدالاله الأهدل ومدير فرع الهيئة الوطنية للشؤون الإنسانية جابر الرازحي، اشاد القائم بأعمال محافظ المحافظة بالدعم الإنسانية والإغاثي والصحي الذي تقدمة المنظمات الدولية العاملة بالمحافظة إلى جانب تمويلها لبعض المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة التي أصبحت ملموسة للجميع.
وشدد قحيم على ممثلي المنظمات سرعة التدخل الطارئ والسريع والعاجل لمساعدة المتضررين من النازحين والمواطنين جراء الأمطار والسيول بالمحافظة ومديرياتها والذين أتلفت الأمطار ممتلكاتهم من غذاء وأدوات إيوائية وبعضهم جرفت السيول منازلهم وبعضهم تضررت منازلهم وخاصة في حارات الربصة والشهداء والزبارية بمركز المحافظة ومديريات الضحي والاوية والزيدية التي لا زالت فيها بعض العزل محاصرة جراء السيول. مؤكدا على أن قيادة المحافظة وكافة الجهات المختصة الأخرى بالمحافظة ستعمل على تسهيل كافة الإجراءات وتذليل كافة الإشكاليات والعراقيل التي قد تواجه المنظمات من أجل ايصال المساعدات الطارئة الى المتضررين الذين اصبحوا في العراء بدون مأوى أو مواد غذائية.
من جانبهم أكد ممثلو المنظمات العاملة بمحافظة الحديدة استعدادهم التام عبر برامج الاستجابة الطارئة تقديم المساعدة وفقا لاحتياج كل منطقة بعد توفير المعلومات والإحصائيات بالمناطق المتضررة وعدد المتضررين وأنواع الاحتياجات التي يحتاجها المتضررون والتي على ضوئها سيتم توفير احتياجاتهم سواء كانت مواد غذائية او أدوية او ادوات ايوائية.
وأكد ممثلو المنظمات أنه سيتم إرسال فريق إلى مديرية الدريهمي خلال اليومين القادمين بعد أن تم استكمال الإجراءات والتنسيق مع الطرف الآخر بهدف تقديم مساعدات انسانية واغاثية للمواطنين بالدريهمي وتقييم الوضع وتحديد احتياجات الدريهمي وقراها من المساعدات الإنسانية والإغاثية.
إلى ذلك تعرض معهد سردد الزراعي بمديرية الضحي – محافظة الحديدة لأضرار مادية كبيرة جراء تدفق السيول الناجمة عن هطول الامطار يوم امس.
وأوضح مدير التعليم الفني والتدريب المهني حسن عبدالباري هديش لـ(سبأ) أن السيول المتدفقة على ساحات المعهد غمرت مباني المعهد وقاعات المحاضرات ومخازنه العامة ما أدى إلى وقوع اضرار مادية كبيرة فيها.
من جهة اخرى تسلمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة صباح أمس الأربعاء ثلاثة مولدات كهربائية بقدرات متفاوتة مع الملحقات بكلفة 287 ألفاً و972 دولاراً بدعم من البنك الدولي مقدمة عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS بالمحافظة لتشغيل محطات ضخ ورفع مياه الصرف الصحي الرئيسية بالحي التجاري في المحافظة.
وخلال التسليم أشاد القائم بأعمال محافظ الحديدة -رئيس مجلس ادارة المؤسسة محمد عياش قحيم بمبادرة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في دعم مؤسسة المياه بالمولدات الكهربائية وبما يسهم في استمرار تقديم خدماتها في قطاع المياه والصرف الصحي للمواطنين للقاطنين في عموم مديريات المحافظة.
فيما عبر مدير عام المؤسسة المحلية للمياه بالمحافظة عبدالرحمن اسحاق عن امتنانه لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع على هذه اللفتة الإنسانية ورفد المؤسسة بعدد من المشاريع والمولدات الكهربائية التي مع تزويد محطات التشغيل بها ستعمل على تحسين مستوى الأداء والحفاظ على البيئة في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها الوطن نتيجة العدوان والحصار المستمر منذ أكثر من أربع سنوات.
من جانبه أوضح مسؤول مشاريع مدينتي الحديدة وعمران بمكتب الأمم المتحدة المهندس عبدالملك عبدالله الشوكاني أن تسليم مؤسسة المياه بالحديدة المولدات يأتي في اطار جهود المكتب في تعزيز آلية التشغيل لدى المرافق الخدمية المتصلة بحياة المواطنين وضمان عدم توقفها، واشار الى ان المشاريع التي ينفذها المكتب بالمحافظة في المرحلة الراهنة ترتكز على اربعة قطاعات، دعم المراكز الصحية والمدارس بالطاقة الشمسية باعتبارها من الخدمات الحساسة والمهمة ودعم امدادات المياه والصرف الصحي واعادة تأهيل وصيانة الطرق الحضرية ودعم إدارة المخلفات الصلبة والخدمات البلدية الثلاثية، لافتا الى استكمال تنفيذ عدد منها ومنها ما هو تحت قيد الدراسة والتنفيذ.
وأكد الشوكاني أن لدى المكتب توجهاً كبيراً في دعم البنى التحتية واقامة العديد من المشاريع الخدمية والتنموية بالحديدة ورفدها باحتياجاتها من المواد والمعدات التشغيلية وبما يضمن استفادة المواطنين منها ويمكن تلك المرافق من تشغيلها ذاتيا في المستقبل دون الحاجة لأحد، وأشاد بتعاون قيادة السلطة المحلية ومسؤولي المكاتب التنفيذية والخدمية وتذليل اي صعوبات أو عوائق تقف امام المكتب في تنفيذ أنشطته واعماله الإنسانية بالمحافظة.
حضر التسليم المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين عبدالإله الأهدل وعدد من المختصين والمسؤولين بالمؤسسة المحلية للمياه ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا