إيران تُسقط طائرة تجسس أمريكية مسيّرة في محافظة هرمزكان جنوب البلاد

 

الثورة /..
قالت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أن حادثة إسقاط طائرة تجسس أمريكية وقعت في الساعات الأولى من فجر أمس الخميس، موضحة أن «الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري قام باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز «غلوبال هوك» بعد أن اخترقت أجواء إيران في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان».
وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران ستحيل المسألة المتعلقة بالأنشطة الأمريكية في المنطقة إلى الأمم المتحدة.
وكتب ظريف في تغريدة على موقع «تويتر»، أمس أن «الولايات المتحدة تمارس إرهابا اقتصاديا ضد إيران وقامت بأعمال سرية ضدنا والآن تقوم بالتعدي على أراضينا».
وأضاف: «نحن لا نسعى للحرب، لكننا سندافع بشدة عن أجوائنا وأرضنا ومياهنا».
وأكد: «سنحيل هذا العدوان الجديد إلى الأمم المتحدة ونفضح أكاذيب الولايات المتحدة عن المياه الدولية».
ويأتي ذلك على خلفية تنامي التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إسقاط طائرة مسيرة أمريكية صباح أمس.
وفي وقت سابق أعلنت الولايات المتحدة إرسال نحو 1000 عسكري إضافي وأنظمة «باتريوت» الصاروخية للدفاع الجوي وطائرات مسيرة وغيرها من المعدات العسكرية إلى منطقة الخليج للتصدي لما تعتبره «التهديد الإيراني» عقب اتهامها لطهران باستهداف ناقلات نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو، قرب السواحل الإماراتية الشهر الماضي.
من جهته قال الأمين الأعلى لمجلس الأمن القومي علي شمخاني، إن أجواء إيران خط أحمر، وذلك بعد إسقاط الطائرة الأمريكية.
وأكد شمخاني، بأن إسقاط «طائرة التجسس الأمريكية من طراز غلوبال هوك، بسواحل هرمز كان عن طريق الدفاعات الجوية التابعة للحرس الثوري»، حسب وكالة «فارس» الإيرانية.
وتابع شمخاني أن إيران أكدت مرارا دفاعها عن أجوائها ومياهها الإقليمية بكل قوة، وأن إيران «خط أحمر ولا فرق لديها بأن الطائرة تتبع أي بلد».
وكانت وكالة سباه نيوز قالت إن الذراع الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، أمس الخميس، أسقط طائرة «تجسس» أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان بجنوب البلاد.
وجاء في التقرير : «أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب».
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، أدانت أمس، انتهاك طائرة مسيرة أمريكية للأجواء الإيرانية، محذرة من تبعات ذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في بيان، «ندين بشدة اختراق طائرة تجسس أمريكية دون طيار الأجواء الإيرانية»، بحسب وكالة «إرنا» المحلية.
وأضاف موسوي: «نحتج بشدة على هذه الأفعال العدوانية والاستفزازية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية».
وأوضح أن «طائرة دون طيار دخلت بشكل غير شرعي وعدائي إلى سماء بلادنا، وبالتالي فإننا نحذر من مثل هذه الأعمال ومن انتهاك سيادة بلادنا».
وأكد أن «عواقب ومسؤولية مثل هذه الأفعال تقع على عاتق من يرتكبها ويعتدي على إيران».
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة تجسس أمريكية فوق محافظة هرمزغان جنوبي البلاد، حسبما نقلت وكالة «سباه نيوز» عن بيان للحرس الثوري.
وفي وقت لاحق، أكد مسؤول أمريكي إسقاط طائرة عسكرية أمريكية مسيرة في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.
وأكد القائد العام للحرس الثوري الايراني اللواء حسين سلامي أن “حادثة اسقاط الطائرة الأميركية المسيرة تحمل رسالة مفادها أننا جاهزون للرد بحزم على أي اعتداء”.
وقال إن “القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري اسقطت فجر أمس طائرة تجسس معادية اخترقت اجواءنا وهي تقوم بالاعتداء على أمننا القومي”، لافتاً إلى أن “هذا هو منهج وأسلوب وقاعدة الشعب الايراني في التصدي للأعداء”.
وأكد سلامي أن حادثة اسقاط طائرة التجسس الأميركية المسيرة “تحمل رسالة صريحة وحازمة وقاطعة وسريعة ودقيقة وهي أن المدافعين عن حدود ايران الاسلامية سيردون على أي اعتداء اجنبي رداً حازماً ومدمراً وقاصماً”. واضاف سلامي أن “حدودنا تعتبر خطاً أحمر بالنسبة لنا ولو اراد أي عدو الاعتداء على حدودنا فإنه سوف لن يعود أدراجه وسيتم تدميره”، مشدداً على أن “الطريق الوحيد للأعداء هو احترام السيادة والمصالح الوطنية الايرانية”. وتابع العميد سلامي “نحن نعلن أننا لا نية لنا للحرب مع أي دولة لكننا جاهزون تماماً لأي حرب وإن حادثة اليوم مؤشر واضح لهذه الرسالة الدقيقة”.

قد يعجبك ايضا