حماس تسعى لإعادة علاقتها مع سوريا إلى سابق عهدها

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية في تقريراً جديداً لها أن حركة “حماس” تحاول- بمساعدة من طهران وحزب الله- إحداث اختراق على صعيد العلاقة مع دمشق.
وقالت الصحيفة: إنه “بعدما راوحت علاقة “حماس” بسوريا بين مدّ وجزر منذ تثبيت الأخيرة انتصارها الميداني بدأت غيمة الخلاف تنقشع تدريجياً، ولا سيما من جهة الحركة بعد صعود القيادة الجديدة (المكتب السياسي الجديد من بعد خالد مشعل) التي أخذت على عاتقها تذويب الخلافات مع محور المقاومة وتوطيد العلاقة معه. ”
وبحسب الصحيفة ،فمنذ استقرار العاروري قبل أكثر من عامين في لبنان كان ملف العلاقة مع سوريا على رأس الأولويات، إذ شهد حراكاً لافتاً في الأشهر القليلة الماضية، وفق ما تفيد به قيادات من الحركة قالت إنه جرت لقاءات اشتُرط أن تكون “غير معلنة وغير رسمية”، وسادت إحداها “أجواءُ العتب” من الجانب السوري.”
وسبقت هذه الحوارات اتصالات عبر وسطاء فلسطينيين وآخرين انتهت بموجبها أزمات ميدانية في مخيم اليرموك، كما حدث في مسألة استيعاب بعض الأفراد المسلحين مِمَّن كانوا ضمن ما يعرف “جماعة أكناف بيت المقدس”، وذكرت المصادر للصحيفة أنه جرى أخيراً لقاء بين العاروري ورئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي المملوك بوساطة من إيران وحزب الله، لكن الاجتماع لم يسفر عن نتائج مباشرة.
كما جمع لقاء آخر قيادة الحركة مع مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان انتهى إلى “نقل العلاقة بين الجانبين من مرحلة العداء إلى الهدنة- إن جاز التعبير” تبعاً للمصادر.
وحسب الصحيفة تأتي هذه اللقاءات نتيجة لوساطتين أجراهما كل من قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مباشرة مع الرئيس السوري بشار الأسد أفضت إلى الاتفاق على أن أي جولة مقبلة لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية ستشمل زيارة لدمشق.
وبناءً على لقاء “حمساوي” ـ إيراني في طهران، أُبلغت الأخيرة أن الحركة “أجرت مراجعة شاملة للموقف من سوريا”، كما أن “محور المقاومة بحاجة إلى التوحّد في مواجهة الخطط الأميركية للمنطقة”، كما ذكرت الصحيفة.

قد يعجبك ايضا