النواب: الجريمة ممنهجة وعمدت إلى قتل المدنيين الأبرياء

الثورة/سبأ
لقيت جريمة تحالف العدوان المروعة والبشعة في سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعدة والتي راح ضحيتها نحو 60 مواطنا بين شهيد وجريح، استنكاراً واسعاً وإدانات من قبل العديد من الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والتنظيمات السياسية .
وأشارت بيانات الإدانة إلى أن هذه الجريمة تعد من أخطر جرائم العدوان كونها ارتكبت بشكل متعمد وممنهج بحق المدنيين.
ودعت البيانات المجتمع الدولي وأحرار العالم إلى الضغط على تحالف العدوان السعودي الإماراتي لإيقاف مجازره بحق الشعب اليمني وسرعة تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة في جرائم العدوان.
وفي هذا الصدد أدان مجلس النواب واستنكر بشدة الجريمة المروعة التي ارتكبها تحالف العدوان بقيادة السعودية في سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعدة وراح ضحيتها نحو 60 مواطناً بين شهيد وجريح.
وأكد مجلس النواب في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن هذه المجازر تعد من جرائم الحرب الأشد خطراً، كونها ارتكبت بشكل متعمد وممنهج دون أي اعتبار للقواعد والأحكام والعهود والمواثيق الإنسانية والدولية.
ولفت مجلس النواب إلى أنه ما كان لتحالف العدوان أن يقوم بهذه الجرائم لولا صمت المجتمع الدولي وفي المقدمة مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وما يسمى بالجامعة العربية.
ودعا البيان هذه الهيئات لتحمل مسؤوليتها الإنسانية والقومية والأممية في إيقاف هذه الجرائم والضغط لانهاء العدوان ورفع الحصار الجائر على الشعب اليمني وعدم الاكتفاء بالتعبير عن قلق أمين عام الأمم المتحدة.
وطالب البيان مجلس الأمن ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق والتحقيق في كل المجازر التي ارتكبتها دول العدوان وما تزال ترتكبها في اليمن على مرأى ومسمع العالم.
كما أكد مجلس النواب في بيانه أن هذه الجرائم لن تزيد الشعب اليمني وقواته المسلحة ولجانه الشعبية إلا قوة وشجاعة وإقداماً للتصدي للعدوان، كما ستجعل الشعب اليمني أكثر تماسكاً في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.
وشدد البيان على أن جرائم الحرب التي يرتكبها تحالف العدوان لن تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.
وترحم مجلس النواب على الشهداء وتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين سائلاً الله سبحانه تعالى أن يلهم أهاليهم وذويهم والشعب اليمني عامة الصبر والسلوان.
إلى ذلك أدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الجرائم الوحشية للعدوان السعودي الأمريكي واستمراره في استهداف المدنيين وآخرها جريمة الحرب في سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعدة .
وقال المصدر : ” إن الجريمة التي راح ضحيتها 29 شهيداً و28 جريحاً تؤكد حقيقة أن العدوان السعودي وتحالفه جاء لقتل الشعب اليمني وتدمير أرضه ، وأن ما صرح به ولي عهد دولة العدوان السعودية مؤخرا وما أعقبه من اجتماع لوزراء خارجية ورؤساء أركان مايسمى دول تحالف العدوان يؤكد هذه الحقيقة وينفي مزاعم إعادة شرعية فاشلة منتهية دستوريا ” .
وأضاف المصدر : ” على دول العدوان أن تنتظر رداً قاسيا في قادم الأيام يحمل بصمات الجيش واللجان الشعبية وأبناء القبائل المتطوعين للانتقام للشهداء من الأطفال والنساء وكبار السن الذين يرتكب طيارو العدو السعودي الجبان جرائم حربهم المسعورة بحقهم ” .
ودعا المصدر الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الاضطلاع بمسؤوليتهم في الحفاظ على هيبة واحترام القانون الإنساني الدولي واتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة التي أُهينت من قبل دولتي العدوان السعودي الإماراتي اللتين تعتقدان بأنه يمكنهما شراء صوت الضمير الإنساني وقتل مبدأ العدالة والمحاسبة بأموالهما .
وأكد المصدر أن الشعب اليمني سيقتص لكل نفس أزهقت ولكل قطرة دم أريقت خلال هذا العدوان الهمجي الغادر
كما استنكرت حكومة شباب اليمن المستقل استمرار تحالف العدوان بقيادة السعودية في ارتكاب المجازر البشعة بحق المدنيين ضاربة كل قيم ومبادئ الإنسانية عرض الحائط.
ونددت حكومة الشباب في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه بالجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان في سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعده وراح ضحيتها 29 شهيدا و28 جريحا.
وأوضح البيان أن التحالف لم يكتف بتلك الجريمة فحسب بل عمد في اليوم نفسه إلى استهداف سيارة مواطنين أثناء مرورها بالخط العام بمنطقة غافرة في مديرية الظاهر ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين.
وأكد البيان أن هذه المجازر تضاف إلى سجل القتل اليومي المُمنهج لتحالف العدوان بحق الشعب اليمني ، محملاً مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان الدولية مسؤولية ما ترتكب من جرائم يومية بحق النساء والأطفال والشيوخ في ديارهم.
و دعا البيان إلى محاكمة الدول المشاركة في التحالف بقيادة السعودية دولياً وفقاً للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان عن مجازرها الوحشية بحق الشعب اليمني وتدمير المنازل والمنشآت والبنى التحتية في مختلف المحافظات .
كما أدانت السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار، المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي في سوق علاف بمديرية سحار بصعدة و راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.
واعتبرت في بيانات هذه الجريمة امتدادا لجرائم الحرب والإبادة الممنهجة التي يرتكبها العدوان السعودي الأمريكي بحق الشعب اليمني منذ أكثر من عامين ونصف.
وأشارت إلى أن هذه الجريمة وغيرها من المجازر تؤكد دموية العدوان وإمعانه في استهداف المدنيين دون أي وازع ديني أو إنساني.. مؤكدة أن هذه الجرائم لن تزيد الشعب اليمني إلا صمودا وثباتا وتلاحما وقوة في مواجهته.
وجددت استنكارها لمواقف المجتمع الدولي وصمته المخزي تجاه هذه الجرائم الوحشية التي يرتكبها العدوان في اليمن، معتبرة ذلك تواطؤا مع العدوان وارتهان للمصالح على حساب المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية.
وحثت البيانات الشعب اليمني على تعزيز التلاحم والاصطفاف ورفد الجبهات بالرجال والمال، والتصدي لمخططات العدوان التي تستهدف اليمن أرضا وشعبا وحضارة وتاريخ.
ودعت البيانات شعوب العالم الحر للوقوف إلى جانب الشعب اليمني والعمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار والتحقيق في كل الجرائم التي ارتكبها بحق اليمنيين.
من جانبها أدانت القيادة القُطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي قُطر اليمن صمت الهيئات والمنظمات الدولية التي تدعي حماية حقوق الإنسان إزاء استمرار مجازر العدوان السعودي الأمريكي بحق الشعب اليمني.
وأدانت القيادة القطرية للحزب بأشد العبارات سلسلة المجازر والجرائم التي يرتكبها طيران العدوان بحق المواطنين وآخرها مجزرة سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعدة .
ودعا البيان العالم لتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية إزاء ما حلّ بالشعب اليمني نتيجة العدوان الغاشم والحصار الجائر المفروض عليه من قبل قوى العدوان ، مؤكداً أن كل هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم.
كما أدان المجلس الأعلى لاتحاد منظمات المجتمع المدني الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي بحق عشرات المواطنين في سوق شعبي بمديرية سحار محافظة صعدة.
واستهجن المجلس الأعلى في بيان تعمد تحالف العدوان استهداف أماكن التجمعات العامة كالأسواق والمدارس وصالات المناسبات غير آبه بما تخلفه تلك الجرائم في ظل صمت دولي يشجعه على ارتكاب المزيد .
وحمل البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية وكل الأنظمة والحكومات المسؤولية الأخلاقية والقانونية الكاملة على ما يرتكبه النظام السعودي وحلفاؤه بحق اليمن أرضاً وإنساناً .
ودعا البيان كل الناشطين والمعنيين بالشأن الإنساني في العالم إلى إدانة وفضح جرائم النظام السعودي وحلفائه في اليمن.
كما أدانت قيادة محافظة صنعاء والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية المجزرة التي أرتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهدافه استراحة مكتظة بالعمال في سوق علاف بمديرية سحار بصعدة وراح ضحيتها 29 شهيدا و28 جريحا.
واستنكرت في بيان تلقته (سبأ) إمعان النظام السعودي في استهداف المدنيين في ظل صمت المجتمع الدولي ومنظماته الذي شجع تحالف العدوان على ارتكاب أبشع الجرائم بحق اليمنيين منذ أكثر من عامين ونصف.
ودعا البيان إلى استمرار الصمود في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته الإجرامية التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا .
إلى ذلك أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان، على ضرورة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحق الشعب اليمني .
وأدان المركز في بيان المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان في سوق سحار بمحافظة صعدة .. لافتا إلى أن هذه الجريمة تأتي في سياق سلسلة الاستهداف الممنهج لعشرات الأسواق.
وأكد البيان أن استمرار تحالف العدوان بقيادة السعودية في ارتكاب هذه المجازر انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المدنيين.
وحمل البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية ارتكاب هذه الجرائم واستمرارها.. مناشدا شعوب العالم الحرة إلى الوقوف مع الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان غاشم منذ عامين وثمانية أشهر.
إلى ذلك حمّلت الأمانة العامة لحزب الحرية التنموي دول تحالف العدوان وأدواتها والأمم المتحدة ومجلس الأمن كامل المسؤولية عن تبعات استمرار العدوان والحصار الذي يطال اليمن أرضاً وإنساناً.
وأدانت الأمانة العامة للحزب في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه الصمت المخزي للأمم المتحدة ومؤسساتها الحقوقية والإنسانية إزاء ما يتعرض له أبناء اليمن من جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية من قبل العدوان السعودي الأمريكي وآخرها جريمة سوق علاف بمديرية سحار محافظة صعدة .
ودعا البيان المجتمع الدولي وكل القوى الحرة في العالم إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم إزاء ما يتعرض له اليمن من عدوان غاشم وحصار شامل واستهداف كل شبر فيه بالأسلحة المحرمة دولياً .
وأكد البيان أحقية الشعب اليمني في الدفاع عن أرضه وعرضه ومكتسباته ومقدراته، وحث كل القوى والمكونات السياسية والاجتماعية وحكماء وعقلاء اليمن على تعزيز وحدة الصف الوطني في مواجهة العدوان .
ودعا البيان إلى الاستمرار في النفير العام ورفد الجبهات بالمال والرجال ، مثمنا دور وتضحيات أبطال الجيش واللجان الشعبية وصمودهم الأسطوري في وجه أعتى عدوان وآلة حرب عرفها التاريخ الإنساني .
كما أدانت قيادة محافظة ريمة والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والفعاليات السياسية بالمحافظة المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي في سوق علاف بمديرية سحار بصعدة وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
واستنكرت في بيانات تلقتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) استمرار تحالف العدوان في استهداف المدنيين في ظل صمت المجتمع الدولي ومنظماته الذي شجع تحالف العدوان على ارتكاب أبشع الجرائم بحق اليمنيين منذ أكثر من عامين ونصف.
ودعت البيانات إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف ورفد جبهات الشرف والبطولة بالرجال والمال لمواجهة العدوان ومخططاته التي تستهدف النيل من وحدة اليمن وأمنه واستقراره.
وطالبت البيانات شعوب وأحرار العالم بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني والعمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار والتحقيق في الجرائم التي ارتكبها العدوان بحق الشعب اليمني .. مؤكدة أن الجرائم الوحشية التي ارتكبها وما يزال تحالف العدوان لن تسقط بالتقادم.
وفي ريمة ايضاً نظم أبناء قبائل اليمانية بمديرية الجعفرية محافظة ريمة أمس وقفه احتجاجية للتنديد باستمرار جرائم العدوان السعودي الأمريكي وآخرها مجزرة سوق علاف بمحافظة صعدة.
وأعلن أبناء قبائل اليمانية النفير العام في مواجهه العدوان ورفد الجبهات بالمال والرجال .. مؤكدين استعدادهم وجهوزيتهم للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
كما أكدوا وقوفهم إلى جانب الجيش واللجان الشعبية للتصدي للعدوان ومخططاته .. لافتين إلى أنه سيتم رفد جبهات الشرف بدفعات من الرجال لمساندة الجيش واللجان الشعبية.
وأكد بيان صادر عن الوقفة استمرار صمود أبناء قبائل اليمانية في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته الإجرامية التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
وطالب البيان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على دول العدوان لإيقاف عدوانها ورفع الحصار عن الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا