جسر الدليل في إب .. شهادات حية لجريمة حرب

في صباح مثل هذا اليوم قبل عامين الموافق 4/21/ 2015م دمر طيران تحالف العدوان السعودي الإماراتي جسر الدليل في المخادر الواقع أسفل نقيل سمارة، بمحافظة إب لحظة كان مكتظاً بالسيارات والشاحنات والدراجات النارية ما أدى إلى تدمير الجسر واستشهاد 4 مدنيين وإصابة آخرين، قبل أن يعاود طيران العدو غاراته على الجسر مستهدفا متطوعين هرعوا لإسعاف ضحايا الغارة الأولى ليرتفع عديد الضحايا من المدنيين الشهداء والجرحى إلى العشرات الذين تناثرت أشلاؤهم في المكان فضلا عن تدمير سيارات وشاحنات ودراجات نارية وإخراج الجسر عن الخدمة كليا.
المركز القانوني وثق حالات القتل المباشر للمدنيين والإصابات والأضرار بشهادات الشهود وإفادات أهالي القتلى وإفادات المصابين وبالصور الفوتوغرافية والفيديو والتقارير الطبية .
إفادات شهود من أقارب الضحايا :
• الشاهد ( أ- ص – ث ) 30عاماً ، أفاد بقوله” عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 21\4\2015م شاهدنا الطائرات تستهدف جسر الدليل بمنطقة المخادر بغارتين وكان عليه عدد من المارة ودراجة نارية سقط على اثر الصاروخ الأول أربعة أشخاص فهرع الناس لإسعافهم وعندما تجمع الناس فوق الجسر لإنقاذ الضحايا وصلت طائرة أخرى قصفتهم فسقط العشرات منهم وكان من ضمنهم احد اقاربي وقد تحول بعضهم أشلاء صغيرة ” وخفنا من إسعافهم حتى لا يحدث قصف آخر حتى وصلت سيارات الإسعاف.
• الشاهد(أ-م) 25عام : أفاد بأنه في صباح يوم الثلاثاء عند الساعة التاسعة والنصف قصفت الطائرات السعودية الجسر الذي يقع أسفل نقيل سمارة وأدى إلى استشهاد شخصين كانا على متن دراجة نارية على هذا الجسر، وقد تجمع المواطنون والباعة وأصحاب البسطات والمسافرون على الطريق العام للقيام بإسعاف المصابين لتُفاجئهم طائرات السعودية وتحالفها بضربة أخرى أدت إلى سقوط العشرات منهم بين قتيل وجريح وتناثرت أشلاؤهم ، فضلا عن تدمير الجسر تدميرا كليا .
إفادات طبــــــــــــــية :
مسؤول الطوارئ في هيئة مستشفى الثورة العام بمدينة إب أفاد عن تلقيه نبأ استهداف الغارات لجسر الدليل ، وبعدها ذهبت القليل من سيارات الإسعاف لشحة المشتقات النفطية فأوصلت عشرات الحالات المصابة للمستشفى كان منهم عدد (20) وصلت جثث هامدة ومتفحمة وأشلاء بشرية ،ومن ضمنهم أطفال حيث تتراوح أعمار القتلى ما بين 12سنة إلى 30 سنة ، كما استقبل المستشفى أيضا عدد (30) مصاباً بجروح بعضها خطيرة وتتراوح أعمارهم بين 11 سنة إلى 40 سنة ،كما تفاوتت إصابتهم بإصابات مختلفة كالحريق والشظايا وبتر الأعضاء .والبعض منهم مات بإصابته. كما أفاد أن المستشفى أطلق نداء استغاثة للتبرع بالدم لكثر الحالات المصابة وأفاد أن المستشفى نتيجة للحصار المفروض على اليمن يفتقر إلى الأدوية والمستلزمات الطبية الأمر الذي يتسبب بتدهور الحالة الصحية للمصابين والمرضى.
نتائج ما خلفه القصف من ضحايا وأضرار: :
– الضحايا:
وثق المركز القانوني ما نتج عن القصف من ضحايا وأضرار حيث سقط على إثره (18) قتيلاً منهم (أطفال ونساء كما أصيب (26) بجروح مختلفة وبياناتهم وفقا للملحقين رقم (1، 2).
الأضـــــــــــــرار:
1 – تدمير جسر الدليل الواقع في بداية نقيل سماره مديرية المخادر ذات الأهمية الكبيرة باعتباره يقع في طريق عام ووحيد يربط محافظتي إب وتعز بالعاصمة صنعاء وتمثل عملية استهدافه تعطيلا لمصلحة عامة له تأثير مباشر ومانع في حركة وتنقل المواطنين بين المديريات وكذا من وإلى المحافظة.
2 – تدمير منازل تقع بجانب الجسر من أسفل عبارة عن صفيح ومخيمات يسكنها قرابة خمسين أسرة، الفقراء من المهمشين الذين سقط العديد منهم بين قتيل وجريح وشردت بقية الأسر.
3 – تدمير شبكة مياه للشرب والري لمنطقة المخادر المارة من جانب الجسر.
4 – تعطيل عدد من السيارات والدراجات النارية كانت على الجسر.
* المركز القانوني للحقوق والتنمية

قد يعجبك ايضا