ناشط بيئي يحذر من اتساع مساحات التصحر بالمحويت

الثورة نت /

حذر الناشط البيئي أحمد النظامي من اتساع مساحات التصحر في عزلة بني الشويشي بمديرية بني سعد محافظة المحويت نتيجة انتشار ظاهرة التحطيب الجائر .

وأشار النظامي في تصريح لـ /سبأ/ إلى انتشار مجاميع من الشباب على امتداد الغابات التابعة لمنطقة الخزفة والزاوية بمديرية بني سعد يمارسون قطع الأشجار بشكل متواصل الأمر الذي أدى إلى اتساع مساحات التصحر بشكل ملحوظ في هذه المناطق .

وأوضح أن عمليات التحطيب الجائر تستهدف بشكل رئيسي الأشجار الحراجية والمعمرة وأشجار الظل ومنها أشجار السدر التي تعتبر المصدر الرئيسي للنحل في إنتاج عسل العلب الذي تشتهر به المنطقة ويعتبر من أجود أنواع العسل اليمني .

وأكد الناشط البيئي أن التحطيب الجائر سيؤدى إلى انقراض الغطاء النباتي والمظهر الجمالي للغابات الطبيعية في هذه المناطق الشهيرة بوفرة غطائها النباتي والمليئة بأنواع الاشجار المعمرة التى تشكل محميات طبيعية للطيور وأنواع الحيوانات البرية النادرة وفي مقدمتها السباع والنمر العربي النادر .

ونوّه إلى أن كثيراً من الطيور النادرة التي كانت تشتهر بها المنطقة انقرضت بشكل ملحوظ ومنها طائر العقب .

وناشد النظامي الهيئة العامة للحفاظ على البيئة والمنظمات المعنية بحماية التراث البيئي والمحميات الطبيعية التدخل العاجل وإيجاد الحلول والمعالجات البديلة لإيقاف هذه الظاهرة والحفاظ على ما تبقى من غابات ومحميات بيئية طبيعية في المديرية.

قد يعجبك ايضا