تحذيرات بتدمير آثار تدمر السورية بيد “داعش”

الثورة نت/ وكالات

نشرت وزارة الدفاع الروسية شريطاً مصوراً يظهر مدى الدمار الذي لحق بمدينة تدمر الأثرية وسط سورية، وحذرت من سعي تنظيم (داعش) لارتكاب مزيد من الجرائم بحق التراث السوري.

وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم الاثنين “ان طائرة من دون طيار روسية وثّقت أثناء تحليق استطلاعي فوق مدينة تدمر وضواحيها، تدمير الإرهابيين لواجهة المسرح الروماني والتترابيلون، باعتبارهما من أهم معالم المدينة الأثرية”.

وأكد البيان “أن الطائرات الروسية دون طيار رصدت كثافة في حركة الشاحنات التابعة للإرهابيين في محيط المدينة الأثرية”.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تقدم القوات الحكومة السورية بنجاح نحو تدمر، ويدل على نية (داعش) نقل مزيد من المتفجرات إلى المدينة من أجل إلحاق أقصى دمار ممكن بالآثار قبل الانسحاب.

وتظهر صور بالأسود والأبيض بتاريخ 5 فبراير الحالي المسرح الروماني وقد تحول إلى ركام وأعمدة مبنى التيترابيل الـ 16 وقد اختفت بالكامل.

وبني التيترابيل في عهد الامبراطور الروماني، ديوكلتيانوس، في القرن الثالث الميلادي ويتشكل من أربع مجموعات من الأعمدة، تحمل كل مجموعة زخارف ضخمة.

وكان هذا المعلم التاريخي عرضة لأضرار جسيمة على مر العصور، إذ لم يبق إلا عمود واحد من هذه الأعمدة في صورته التاريخية، وقد أنشأت هيئة الآثار أعمدة شبيهة له بالإسمنت في عام 1963م.

أما المسرح الروماني فيعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي، وكان تنظيم (داعش) قد سيطر عليه واستخدمه في تنفيذ إعدامات خلال سيطرته على المدينة حتى شهر مارس العام الماضي.

قد يعجبك ايضا