وزير الصحة يتفقد أداء مستشفى الثورة العام بالحديدة

اجتماع تنسيقي بين وزارة الصحة ومكتبها بالمحافظة والمنظمات الدولية

 

الحديدة / سبأ
عقد بمكتب الأمم المتحدة بمحافظة الحديدة أمس اجتماع تنسيقي برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ، بين وزارة الصحة ومكتبها بالحديدة والمنظمات الدولية العاملة بالحديدة.
كرس الاجتماع الذي حضره وكيل أول المحافظة محمد عياش قحيم ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جار الله، لمناقشة مجالات التعاون بين المنظمات الدولية ووزارة الصحة ومكاتبها لدعم القطاع الصحي.
وفي الاجتماع دعا الوزير بن حفيظ إلى مزيد من التعاون بين المنظمات الدولية وزارة الصحة ومكاتبها في المحافظات وعلى وجه الخصوص مكتب الصحة بالحديدة.
وأكد وزير الصحة على أهمية التنسيق بين المنظمات الدولية ووزارة الصحة ممثلة بمكتبها في محافظة الحديدة خلال اعتماد المشاريع الصحية في المحافظة والاحتياجات التي تتطلبها وإشراك مكتب الصحة عند اختيار المشاريع التي سيتم تنفيذها بما يخدم أبناء المحافظة.
فيما أشار مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جار الله إلى أهم الاشكاليات منها عدم اطلاع المكتب على خطط وبرامج المنظمات الدولية العاملة بالمحافظة واختيار الشركاء من منظمات المجتمع المدني دون إشراك المكتب وكذا تنفيذ العديد من الأعمال دون الرجوع إلى المكتب.
ولفت إلى أن دعم المنظمات لمكتب الصحة يصل إلى حوالي 15 % من إجمالي الدعم الذي يقدم من المنظمات.. مؤكدا أهمية إعادة ترتيب سياسة عمل المنظمات بالمحافظة وتكريس الاهتمام لتحسين الخدمات الصحية وإيجاد آلية للعمل مع مكتب الصحة لمواجهة تزايد أعداد النازحين إلى المحافظة.
واستعرض مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بوزارة الصحة عبد السلام سلام برنامج العمل بين المنظمات الدولية ووزارة الصحة خلال الفترة المقبلة.
وتطرق إلى الجوانب المتعلقة بإدارة الموارد والمنح وتوفير الأدوية ودراسة جدوى العيادات المتنقلة ورفع التقارير والأنشطة الدورية عن عمل المنظمات وتوفير الظروف والشروط اللازمة لنقل الأدوية والمحاليل وحفظها، إضافة إلى إعداد الوثائق الخاصة بشحنات الأدوية ليتسنى للوزارة متابعتها واستخراجها من الميناء وتخصيص جزء من الدعم المقدم للنازحين لتحويله إلى هيئة مستشفى الثورة التي تستقبل الكثير من النازحين.
وأكد أهمية توفير الاختصاصات النادرة في مجالات الأوعية الدموية والمخ والأعصاب والتجميل وإشراك مكتب الصحة عند اختيار الشركاء المحليين وإقامة فعاليات التثقيف الصحي.
وكان ممثلو المنظمات الدولية قد استعرضوا المشاريع التي قامت بها تلك المنظمات في العديد من المجالات وعلى وجه الخصوص في الجانب الصحي والجهود التي قدمتها لدعم مكتب الصحة لتحسين المستوى الصحي في المحافظة والمديريات.
حضر الاجتماع نائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد قطقط ونائب مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين حميد الجماعي.
من جهة أخرى تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ أمس، سير العمل بهيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة.
واطلع وزير الصحة على مستوى الخدمات التي تقدمها الهيئة للمرضى من خلال أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية المتخصصة.
وخلال لقائه بالعاملين في الهيئة، أشاد الوزير بن حفيظ بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة الهيئة والعاملين فيها وصمودهم في أداء واجبهم الإنساني رغم الصعوبات التي فرضها العدوان والحصار الجائر.
واطلعا على التجهيزات الطبية والتحديثات الأخيرة في مراكز الطوارئ العامة والتوليدية والأطفال والحروق وبنك الدم التي تقدم خدماتها على مدى 24 ساعة.
واستمعا خلال زيارة المراكز الاختصاصية بالهيئة وإدارات وأقسام المختبرات والأشعة والرقود والعمليات والعناية المركزة، من المختصين إلى شرح عن سير العمل في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الهيئة بفعل زيادة الإقبال من قبل طالبي الخدمة من محافظة الحديدة والمحافظات اخرى وهو ما شكل ضغطا كبيرا على الهيئة والعاملين فيها.
فيما استعرض رئيس الهيئة الدكتور خالد سهيل الصعوبات التي اعترضت الهيئة خلال الفترة الماضية وأبرزها انقطاع الكهرباء العمومية عن المستشفى والتي تم التغلب عليها من خلال توفير مولدات جديدة وصيانة القديمة ما أدى إلى التغلب عل جزء من المشكلة التي لا زالت قائمة.
ونوه الدكتور سهيل بدعم مكتب الصحة بالمحافظة في توفير المتطلبات الأساسية من وقود وأدوية ومستلزمات طبية بالتنسيق مع المنظمات الدولية العاملة بالمحافظة.
وتطرق رئيس الهيئة إلى الصعوبات التي واجهتها الهيئة بسبب توقف الموازنة التشغيلية.. منوها بصمود وتفهم العاملين بالهيئة للأوضاع التي يمر بها الوطن جراء العدوان السعودي الأمريكي.
رافقه مدير عام الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني ومستشار وزير الصحة حسين العماد ومعه مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جار الله ونائبه الدكتور محمد قطقط.

قد يعجبك ايضا