العدوان ومرتزقته يبثون الشائعات لحرف الأنظار عن بشاعة المجازر بحق اليمنيين

*براكين عتمة بين الكذب والتضليل

تقرير/ محمد الفائق
يعمد العدوان السعودي وأدواته من المرتزقة والمنافقين في الداخل على تضليل الرأي العام وحرف النظر عن تداعيات المجازر والمذابح التي يرتكبونها بحق الشعب اليمني.
حرف النظر عن مجازر العدوان
مثال قريب على ذلك استغلال العدوان وأدواته خبر الهزات الأرضية الخفيفة التي شهدتها مديرية عتمة بمحافظة ذمار الأسبوع المنصرم وتصويرها بشكل مخيف يبعث على القلق ويثير الرعب لدى أبناء المنطقة ووصل الأمر إلى بث أخبار مسمومة وكاذبة ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي حول انفجار بركاني في عتمة وانه لا يزال يقذف الحمم البركانية وان على الأهالي مغادرة المنطقة وعززت ذلك بصور مفبركة إضافة الى شائعة خبر ضبط عمال مطعم في صنعاء يذبحون كلاباً ويقدمونها على أساس أنها لحم “غنمي”.
نفي محلي للأخبار الكاذبة
تزامن ذلك مع ارتكاب العدوان مجزرة جديدة في صعدة بحق الأطفال والنساء وبهدف حرف النظر عن هذه المجزرة عمدت أدوات العدوان على بث شائعة انفجار بركان عتمة.
وهو ما نفاه مصدر محلي في مديرية عتمة جملة وتفصيلا، مشيرا الى أن الأخبار التي تروج لها بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود انفجارات بركانية وتقاذف للحمم البركانية في مخلاف سماه مديرية عتمة لا أساس لها من الصحة.
الاستعداد لأي طوارئ
عضو المجلس المحلي بالمديرية عبده صلاح أفاد أنه لا يوجد أي انفجارات بركانية وتقاذف للحمم كما روجت له بعض المواقع الكاذبة التي تتعمد نشر الأكاذيب دائما.
وأفاد عضو المجلس المحلي أنه تم التواصل مع المسؤولين في المحافظة لمتابعة الموضوع عن كثب وتطمين المواطنين عن ما يحدث والاستعداد التام لأي طارئ.
تطمين المواطنين
قيادة أمن المحافظة وفرع مصلحة الدفاع المدني وفريق الرصد الزلزالي اهابوا بجميع المواطنين بعدم الانجرار وراء الشائعات التي يروج لها في بعض وسائل التواصل الاجتماعي والتي تُطالب قاطني مديرية عتمة بمغادرة منازلهم.
مؤكدين أن الهزات التي حدثت هي عبارة عن هزات ارتدادية خفيفة وليست خطيرة ومخيفة كما يروج له.. ونسأل الله السلامة للجميع.
شرطة محافظة ذمار بدورها قالت: إن الهزات الأرضية التي ضربت مخلاف سمة بمديرية عتمة الأسبوع الماضي تواصلت على مدى يومين ،حيث شهدت المنطقة عشرات الهزات التي تراوحت قوتها ما بين 2 درجه – 3.9 درجة على مقياس ريختر وذلك وفقا للجنة الرصد الزلزالي المتواجدة في المنطقة التي تتابع عن كثب النشاط الزلزالي في مخلاف سمة.
انهيار منزل وتشقق 70 منزلا
موضحة لمركز الإعلام الأمني بأن الهزات الأرضية التي ضربت المخلاف تسببت حتى الآن في انهيار منزل بالكامل وتشقق ما يزيد عن 70 منزلا ، فيما لم تسجل أي إصابة بشرية ناجمة عن الهزات المتلاحقة.
وسجلت محطة الرصد الزلزالي 164 نشاطا زلزاليا في مديرية عتمة بمحافظة ذمار خلال 24 ساعة.
164 هزة أرضية
وذكر تقرير أولي صادر عن المركز الوطني لرصد ودراسة الزلازل والبراكين تلقت (سبأ)أن المحطة التي تم نصبها في قرية الرميضة – خيش في عزلة الصفاء والمطبابة سجلت 164 هزة أرضية تتراوح قوتها بين 1 إلى 3.8 درجة على مقياس ريختر.
وكشف التقرير أن وتيرة النشاط الزلزالي ارتفعت بشكل تصاعدي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، مشيراً إلى ازدياد توسع التشققات في المنازل القديمة مما يهدد بانهيارها في حال استمرار الهزات الأرضية وخصوصا الهزات التي تتجاوز قوتها الثلاث درجات.
وجدد القائم بأعمال رئيس المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل والبراكين المهندس محمد حسين الحوثي دعوته لتوفير الامكانيات المالية اللازمة لإعادة تشغيل شبكات ومحطات المركز الرئيسية التي توقفت عن العمل نتيجة العدوان السعودي على الشبكات والمركز بشكل عام.
نشاط زلزالي خفيف
من جانبه أوضح الخبير الجيولوجي المهندس جمال محمد شعلان مستشار الدراسات الزلزالية بوزارة النفط والمعادن أن ما يحدث ويتكرر من وقت إلى آخر نشاط زلزالي ذات التصنيف الخفيف في القوة في مناطق يمنية مختلفة ، ومنها ما توالى منذ أيام في كل من منطقة يافع محافظة البيضاء ومنطقة عتمة محافظة ذمار على التوالي.
منوها بأن البؤر أو الشقوق أو العيون السطحية الحارة التي يتسرب منها أبخرة كبريتية هي منتشرة في مواقع عديدة في محافظة ذمار ومحمية عتمة وتعتبر ظواهر طبيعية ومنها ما يُعُرف كحمامات حارة ، وليس هناك ما يشير إلى حدوث أو احتمال حدوث براكين متفجرة وينبغي التفريق بين طبيعة الصخور البركانية القديمة أو ظواهر النشاط الحراري الجوفي للطبقات الصخرية وهي طبيعية وغير خطيرة وبين تفجر البراكين.

قد يعجبك ايضا