القائم بأعمال وزير التعليم الفني يناقش آلية تعزيز الشراكة في مجال التعليم الفني

الثورة نت/

ناقش اجتماع بأمانة العاصمة اليوم برئاسة القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي آلية تعزيز الشراكة لتنفيذ مصفوفة الأولويات الملحة في مجال التعليم الفني والمهني بأمانة العاصمة.

واستعرض الاجتماع الذي ضم أمين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين جمعان، ومدير عام مكتب التعليم الفني بالأمانة يحيى الماخذي مصفوفتي الأولويات المقدمة من المكتب الفني بالوزارة ومكتب التعليم الفني بالأمانة حول المشاريع والأنشطة والبرامج الضرورية والملحة المزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة في نطاق أمانة العاصمة.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة وأمانة العاصمة لدراسة هذه المصفوفتين وتحديد مهامها وتزمينها للخروج  برؤية موحدة وتحويلها إلى برنامج عمل تنفيذي وتقديمها للاجتماع القادم لإقرارها والبدء في تنفيذها.

كما ناقش الاجتماع مقترحات إعادة تفعيل الأقسام النوعية الإنتاجية في المعاهد الفنية والمهنية بأمانة العاصمة وتحويلها إلى ورش انتاجية تساهم في تنمية الموارد الذاتية للمعاهد، وآلية تعزيز الشراكة الفعلية مع القطاع الخاص من خلال إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب في المصانع التابعة للقطاع الخاص كونها المستفيدة الوحيدة من مخرجات التعليم الفني والمهني.

وفي الاجتماع، أوضح الدكتور الحوالي أن الوزارة تقوم حالياً بعملية التنسيق والقبول في كليات المجتمع عبر البوابة الالكترونية الموحدة كمرحلة أولى تعقبها مرحلة التنسيق والقبول في المعاهد الفنية والمهنية عبر البوابة الالكترونية الموحدة كخطوة في الطريق الصحيح للقضاء على المزيد من الاختلالات والتلاعب التي كانت ترافق عملية القبول والتسجيل في الأعوام الماضية.

وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكة الحقيقية مع السلطة المحلية بأمانة العاصمة والعمل بروح الفريق الواحد لانجاز المهام والأنشطة والبرامج في مجال التعليم الفني والمهني، والعمل على تطوير قدرات المؤسسات لرفع الطاقة الاستيعابية والمساهمة في تحسين نوعية المخرجات التي تلبي احتياجات سوق العمل باعتبار أمانة العاصمة منطقة نموذجية تتسع لجميع افراد الشعب من كل المحافظات.

وقال القائم بأعمال الوزير إن الوزارة بصدد إنشاء مركز أبحاث التعليم الفني يعنى بقضايا هذا القطاع ودراسة السوق والاحتياجات المطلوبة وفق أسس علمية مدروسة، ووضع خطة إستراتيجية للوزارة 2016 – 2025 ، وتشكيل لجنة الطوارئ، وتدريب وتأهيل الكادر وإعداد التسويات اللازمة للحد من نقل كادر التعليم الفني إلى جهات أخرى.

من جانبه، أكد أمين عام محلي أمانة العاصمة أهمية الشراكة الحقيقية والفعلية مع الوزارة خصوصاً في هذه المرحلة الصعبة لإنجاح العملية التعليمة في المعاهد الفنية والمهنية بأمانة العاصمة.

وأوضح أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحسين نوعية المدخلات والعملية التدريبية لضمان جودة المخرجات التي تلبي احتياجات السوق وبما يصب في خدمة القطاعين العام والخاص.

ودعا جمعان قيادة الوزارة الجديدة إلى التعاون والتنسيق الايجابي بين الوزارة والسلطة المحلية بالأمانة لما من شأنه تحقيق تجربه ناجحة في مجال التعليم الفني على مستوى الأمانة وإمكانية عكس تلك التجربة على بقية المحافظات.

وبين أن مكتب التعليم الفني بالأمانة من أهم المكاتب التعليمية بأمانة العاصمة ويجب أن يحظى هذا النوع من التعليم باهتمام كبير من قبل الوزارة والسلطة المحلية والحكومة كونه السبيل الأمثل للقضاء على البطالة ومكافحة الفقر من خلال إكساب الطلاب مهارات حرفية ومهنية تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل.

حضر الاجتماع، نائب مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة عبد الرحمن السنحاني ، ومدير المكتب الفني بوزارة التعليم الفني أحمد الصنعاني.

قد يعجبك ايضا