رسالة ذوي الإعاقة للمجتمع »معا◌ٍ نتعلم«


عمران / مطهر هزبر –
هذا هو الشعار الذي رفعه الطلبة الصم في محافظة عمران وهم ينفذون الأسبوع التوعوي لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في المدارس العامة والذي نظمته جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بعمران بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع محافظتي عمران وصعدة .
حيث لقىت فعاليات الأسبوع تجاوباٍ وصدى كبيراٍ في المجتمع ولدى الجهات المعنية في المحافظة كونه ركز في أنشطته على النزول الميداني واستهدف أولياء أمور الطلبة الصم والجهات المختصة.
الاستطلاع التالي يسلط الضوء على فعاليات الأسبوع التوعوي والأهداف التي تحققت من خلاله:

(خطة طموحة )
> الأخ/ مالك نجيب عبيد رئيس جمعية الصم والبكم بعمران قال : إن الجمعية أرادت من خلال الأسبوع التوعوي إيصال رسالة إلى المجتمع من أجل الدفع بالأشخاص ذوي الإعاقة السمعية للالتحاق بالجمعية والاستفادة من البرامج والأنشطة التي تقيمها للارتقاء بأوضاع الصم في المجتمع وتمكينهم من الحصول على حقوقهم في التعليم عن طريق تسهيل التحاقهم بمدارس الدمج الموجودة في مدينة عمران والتي ساهم الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع عمران صعدة في تجهيزها لتلبي قدرات الطلبة الصم وتمكنهم من الحصول على تعليم مناسب والحصول على الشهادة التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل الأمر الذي سيعزز ثقة الصم بأنفسهم وإعالة أنفسهم وإعالة أسرهم .
مشيرا إلى أن الجمعية لديها خطط مستقبلية هادفة إلى تأهيل وتدريب الكوادر التربوية في مدارس الدمج والتوسع في مشروع الدمج في مدارس جديدة بالإضافة إلى السعي لدى الجهات المختصة لتوظيف الكوادر العاملة في الجمعية لكي نضمن الاستقرار المعيشي لهذه الكوادر بمايمكنها من العطاء بشكل أفضل لخدمة هذه الشريحة .

( نزول ميداني )
> الأخ عمر عبد العزيز حاجب الأمين العام لجمعية الصم والبكم بمحافظة عمران قال : إن فعالية الأسبوع التوعوي لدمج ذوي الإعاقة السمعية في المدارس العامة تضمنت نزولاٍ ميدانياٍ للطلبة الصم إلى الشوارع وبعض المكاتب التنفيذية بالمحافظة تم خلالها توزيع العديد من المنشورات التوعوية بأهمية إدماج الصم في المدارس وتفعيل دور الجهات المعنية وأولياء أمور الصم لمساعدة أبنائهم الصم على الالتحاق بالجمعية والالتحاق بمدارس الدمج على اعتبار أن التعليم هو الخطوة الأساسية التي تمكن الصم من الاندماج في المجتمع والمشاركة الفاعلة في أنشطته المتنوعة من خلال مايتعلمه في الجمعية من مهارات بالإضافة إلى تعلم لغة الإشارة التي بواسطتها يتمكن من فهم الآخرين والتعبير عن أفكاره ونظرته للحياة .
ويضيف الأخ/ عمر حاجب أن الأسبوع التوعوي حقق أهدافه وحظي بتعاون الكثير من الجهات ذات العلاقة وكذا أولياء أمور الأشخاص الصم وبالإضافة إلى طلبة المدارس الذين شاركوا بشكل فاعل في فعاليات الأسبوع إلى جانب زملائهم من الطلبة الصم .

( أصدقاء الصم )
> الأخت منى الطبيب مدرسة في جمعية الصم والبكم بعمران قالت: إن الأسبوع التوعوي اشتمل على عدد من الأنشطة للبنين والبنات ومنها إقامة لقاء مفتوح في مدرسة الارشاد للبنين منها ألعاب رياضية ومسابقات ثقافية إلى جانب إقامة أنشطة خاصة بالبنات في مدرسة الحسين ومنها مسابقات رياضية وثقافية وعرض لنماذج من إبداعات عدد من البنات الصم في الجمعية في مجال الرسم وغيرها من الأنشطة الأخرى.
وتضيف منى الطبيب أن الرسائل التي حققتها الجمعية من خلال هذه الفعاليات تمثلت في توعية المجتمع بأن الأصم له الحق في التعليم ويجب مساعدته في الحصول على هذا الحق من خلال تمكينه من الالتحاق بمدارس الدمج كما ساهمت الجمعية من خلال الأسبوع التوعوي في تكوين مجموعة أصدقاء الصم في مدارس الإرشاد والحسين وعائشة والنور وتهدف هذه المجموعة إلى إخراج الصم من عزلتهم ونشر الوعي المجتمعي بحقوقهم وضرورة العمل على تفعيل التحاقه في الجمعية وحث أولياء أمور الصم على مساعدة ومناصرة جهود الجمعية في دمج أبنائهم الصم في المدارس العامة المخصصة للدمج التعليمي كما قمنا بخطوة هامة في هذا الاتجاه تمثلت بإنشاء مجلس آباء ليكون همزة وصل بين الطالب والجهات المختصة من أجل معالجة الإشكاليات التي تعيق عملية الدمج بالإضافة إلى زيادة مشاركة المجتمع في عملية دمج الصم في التعليم .

( متطلبات الدمج )
> أما محمد الخاوي رئيس قسم التربية الشاملة بمكتب التربية والتعليم بمديرية عمران فاعتبر أن إقامة الأسبوع التوعوي خطوة هامة لإيصال رسالة الأشخاص الصم إلى المجتمع وإلى الجهات المختصة بالمحافظة من أجل أن تقوم بدورها في الاهتمام بهذه الفئة وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة التي تمكنهم من الحصول على حقهم في التعليم بالإضافة إلى حث أولياء أمور على تحمل مسؤولياتهم في إخراج أبنائهم الصم من عزلتهم باعتبارهم أمانة في أعناقهم وأن يساندوا الدور والجهود التي تقوم بها الجمعيات الخاصة برعاية وتأهيل الصم وإدارة التربية والتعليم ومدارس الدمج وغيرها من الجهات العاملة في هذا المجال.
وعن دور التربية الشاملة في دمج الصم بالمدارس العامة قال الخاوي: إن دور التربية الشاملة يتمثل بتهيئة المدارس العامة لعملية الدمج وتجهيزها بالوسائل اللازمة لإنجاح عملية الدمج إلى جانب تأهيل الإدارة المدرسية والكوادر التربوية العاملة فيها.. مشيراٍ إلى أن هناك العديد من المدارس التي خصصت لعملية الدمج التعليمي في عمران .
ويشير الخاوي إلى أن التربية الشاملة في مكتب التربية والتعليم في عمران لديها خطة تهدف إلى تأهيل الكادر التعليمي والتربوي بمدارس التربية الشاملة وتدريب الطلبة والطالبات الصم على لغة الإشارة وبالنسبة للطلبة المكفوفين تدريبهم على لغة برايل وتوفير الوسائل والمستلزمات الخاصة بعملية الدمج التعليمي إلى جانب توفير متطلبات الدمج في المدارس التي ستتم فيها عملية الدمج خلال الفترة المقبلة معتبراٍ ن هذه التجهيزات ومتطلبات الدمج تتم بدعم من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية وبالتعاون مع إدارة التربية الشاملة بوزارة التربية والتعليم .

( مشاركة إيجابية )
وعن جهود الطلبة الصم في فعاليات الأسبوع التوعوي تحدث الأخ/ عصام صالح المعمري المسؤول الثقافي والإعلامي بجمعية رعاية الصم والبكم بعمران وهو أحد الطلبة الصم بمدرسة الإرشاد حيث قال: إن مشاركة الطلبة الصم في الأسبوع التوعوي كانت إيجابية وفي مختلف أنشطة الأسبوع ومنها طلاء أرصفة الشوارع وواجهات العديد من المكاتب الحكومية بمدينة عمران وغيرها من الأنشطة الرياضية والثقافية وغيرها.
موكداٍ أن هذه المشاركة الفاعلة هي رسالة إلى المجتمع بأن الأصم لديه مهارات وإبداعات وهو قادر على العطاء والإبداع إذا ما اتيحت له الفرصة. وناشد الطالب عصام المعمري أولياء أمور الصم بعدم احتجاز أبنائهم في المنازل بل الدفع بهم إلى المشاركة في أنشطة الجمعيات ودمجهم في مدارس التعليم لأن التعليم هو الجسر الذي يمكن الصم من تجاوز الإعاقة والتطلع إلى المستقبل كغيرهم من أفراد المجتمع .

( خطوة مهمة )
وكان الأخ/ صالح زمام المخلوس الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عمران قد حضر حفل اختتام الأسبوع التوعوي لدمج ذوي الإعاقة السمعية في المدارس العامة والذي تضمن العديد من الفعاليات الخطابية والفنية وتم خلاله عرض فيلم بعنوان ( معاٍ نتعلم ) تطرق إلى خطوات دمج الطلبة الصم في المدارس العامة والصعوبات التي تواجه عملية الدمج حيث اعتبر الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عمران أن هذه الفعالية خطوة هامة في إطار التوعية بحقوق شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أهمها الحق في التعليم. موكداٍ في هذا السياق دعم المجلس المحلي للجهود الرامية الى إدماجهم في المدارس بمايمكنهم من الانخراط في المجتمع والإسهام في العملية التنموية .

( تهيئة مدارس الدمج )
من جانبه أشار الأخ / حافظ الذرحاني مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع محافظتي عمران وصعدة إلى أهمية مشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص في دعم أنشطة شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز اندماجهم في المجتمع. منوهاٍ إلى أن الصندوق نفذ العديد من البرامج والمشاريع التي كان لها دور كبير في تهيئة وإنجاح عملية الدمج التعليمي في مدارس الدمج في محافظتي عمران وصعدة من خلال دعمه لكثير من هذه المدارس وتوفير وسائل ومتطلبات الدمج فيها والمتمثلة في بناء فصول وغرف مصادر وتأثيث فصول الدمج وغرف المصادر وتوفير الوسائل التعليمية المتخصصة وأجهزة التدريبات النطقية وإقامة العديد من الورش التدريبية للمختصين والعاملين في مدارس الدمج إلى جانب تنفيذ ورش توعوية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من أوجه الدعم..

قد يعجبك ايضا