مسح ميداني للمنشآت الصناعية بمحافظة صنعاء

الثورة/ خليل المعلمي

دشنت الهيئة العامة لحماية البيئة أمس المسح الميداني الأول والشامل لحصر المصانع والمنشآت الصناعية بمحافظة صنعاء، حيث زار فريق من الهيئة المصانع الموجودة في منطقة الصباحة بمديرية بني مطر.
وأثناء تدشين الحملة التي حضرها العقيد عبداللطيف اللمذي مدير عام المديرية والشيخ محمد محمد سوا مدير أمن المديرية ومحمد القاسمي نائب مدير عام مكتب الصناعة بمحافظة صنعاء وخالد الزهيري مدير مكتب الصناعة بالمديرية، أوضح الدكتور محمد سعيد المشجري رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة أن هذا المسح يهدف إلى التعرف على مدى التزام هذه المنشآت الصناعية بالاشتراطات والضوابط والمعايير البيئية المعدة من قبل مكتب البيئة في الهيئة العامة للاستثمار، كما تسعى الهيئة إلى وضع نظام مراقبة ورصد وتحكم للمنشآت الصناعية والحيلولة دون انتشار الملوثات البيئية والضارة بالصحة العامة والبيئة.
وأشار المشجري إلى أن الهيئة تسعى إلى تطبيق قانون حماية البيئة رقم 26 لعام 1995م ولائحته التنفيذية، وتعريف الجهات المانحة للسجل التجاري وقرار التسجيل بضرورة اعتماد رأي الهيئة العامة لحماية البيئة قبل تسجيل المشاريع الاستثمارية والتنموية لديها، وتعميم هذه الإجراءات على الفروع في المحافظات.
من جهته أكد العقيد عبداللطيف اللمذي مدير عام المديرية دعم ومساندة السلطة المحلية في المديرية للمشاريع البيئية التي تحافظ على البيئة وعلى الإنسان، وأنه سيعمل على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجه الفريق الفني خلال تنفيذه لعملية المسح الميداني.
وأشار المهندس محمد الأفرم مدير عام الرصد وتقييم الأثر البيئي إلى أهمية هذا المسح الذي يتم بالتعاون مع كل الجهات المعنية وذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني وفقاً للإجراءات والآلية المتبعة من قبل إدارة الرصد وتقييم الأثر البيئي.
وأضاف المهندس مجيب اليمني مدير عام وحدة الإنتاج والوقود الأنظف إن الهيئة تحرص من خلال هذه العملية إلى تنشيط دورها الرقابي على المنشآت الصناعية وإيجاد قاعدة بيانات يتم التعامل من خلالها لرسم دور مستقبلي لعملية المراجعة والتفتيش البيئي من خلال الرصد والتقييم والمتابعة.

قد يعجبك ايضا