المعتقلون اليمنيون في جوانتانامو يتعرضون للتمييز العنصري

الثورة/حمدي دوبلة –
انتقد محامون وناشطون حقوقيون ممارسات التمييز التي يتعرض لها المعتقلون اليمنيون في سجن جوانتانامو.
وقال المحامي عبدالرحمن برمان وهو أحد المحامين في قضية المحتجزين اليمنيين في جوانتانامو لـ”الثورة” بأن هناك تمييزا◌ٍ فاضحا◌ٍ يمارس ضد اليمنيين في المعتقل لا لشيء إلا لكونهم يمنيين.
وأضاف برمان بأن 94 يمنيا من أصل 166 مازالوا رهن الاعتقال على الرغم من تأكيدات المسؤولين الأميركيين بأن 58 من اليمنيين لا يشكلون أي خطر على أمن الولايات المتحدة وليس لهم أي علاقة بتنظيم القاعدة الإرهابي.
ومع ذلك لم يتم الافراج عن أي أحد منهم على الرغم من أن بعضهم قد صدرت لهم أحكام قضائية برأتهم وأحدهم السجين عدنان فرحان الذي قضى وأعيد جثة هامدة إلى اليمن مؤخرا◌ٍ ليكون ثالث معتقل يمني يموت في جوانتانامو في ظروف غامضة.
وأشار برمان وهو أحد ثلاثة محامين يمنيين في هذه القضية إلى أن معتقلين من جنسيات باكستانية وسعودية وافغانية وغيرها تم الإفراج عنهم من جوانتانامو رغم اشتراكهم في العمليات القتالية ضد الجيش الأميركي.
وأشاد المحامي برمان بتجاوب وتفاعل القيادة السياسية وحكومة الوفاق لمتابعة قضية الإفراج عن المعتقلين وتسلمهم من السلطات الأميركية والاستعداد لإعادة تأهيلهم .. وتوقع أن تثمر هذه الجهود الرسمية في الإفراج عن المعتقلين قريبا◌ٍ.

قد يعجبك ايضا