ورشة عمل خاصة لتعزيز دور منظمات العمل الانساني في أمانة العاصمة

الثورة نت/..
عقدت بأمانة العاصمة اليوم ورشة عمل خاصة باللقاء التنسيقي بين منظمات المجتمع المدني المحليه بأمانة العاصمه تحت شعار “معا من أجل تطوير آلية التنسيق وتبادل المعلومات بين المنظمات المحلية والدولية بما يخدم الوضع الإنساني ” .

تناولت الورشة التي نظمتها منظمة سام للحقوق والتنمية بالتعاون مع الجمعية الإجتماعية للتنمية، المواضيع المتصلة بتعزيز جوانب التنسيق بين منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والجهات المعنية لتعزيز العمل الإنساني والإجتماعي في أمانة العاصمة.

وفي الورشة التي حضرها ممثلو وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بالأمانة و37 من ممثلي منظمات محلية ناشطة في أمانة العاصمة، أكد ضابط المشاريع في مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أوتشا أسيد المروني، أهمية التنسيق في الجانب الإنساني للوصول إلى أفضل النتائج وضرورة وضع المعايير الواجب توفرها في العمل الإنساني كمبدأ النزاهة والشفافية والمصداقية.

وأشار إلى الآلية الجديدة التي سيتم العمل بها والتي تتضمن تقسيم آليات التنسيق على عموم المحافظات كمجموعات عمل .

فيما استعرض ممثلو عدد منظمات المجتمع المدني الناشطة في العمل الإنساني الصعوبات التي تواجه سير عمل المنظمات في الجانب الإنساني والإستجابة الطارئة في أمانة العاصمة ومن أهمها إنعدام وجود رؤية للتنسيق بين المنظمات المحلية والدولية، وكذا عمل المنظمات الدولية منفردة وعدم إشراك المنظمات المحلية مما يؤدي إلى ضعف القدرات وعدم الإستفادة من الخبرات .

وأكدوا أن المعايير التي وضعتها الأوتشا لم تراع إختلاف قدرات المنظمات المحلية عن المنظمات الدولية إضافة إلى أن هناك منظمات محلية لها خبرة طويلة لكنها لا تتلقى أي دعم .

وأوصت الورشة بإيجاد آلية عمل تعزز جوانب التنسيق بين الجمعيات المحلية والمنظمات الدولية والسلطات المحلية في المحافظات .

وأكدت أهمية وضع معايير خاصة بالمنظمات المحلية بحيث يكون هناك مرونة في التعامل بما يتناسب مع القدرات خاصة أن معايير المنظمات الدولية لا تتوائم مع المنظمات المحلية.

حضر الورشة مدير عام مكتب الشئون الإجتماعية والعمل بأمانة العاصمة مجيب الفاتش .

سبأ

قد يعجبك ايضا