موسكو سترد بشكل فعال على أي خطوة يقوم بها الناتو لتعزيز حدوده الشرقية

برلين تحذر الأطلسي من تصعيد التوتر مع روسيا

عواصم/ وكالات
جدد نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي يفغيني لوكيانوف أمس التأكيد على ان روسيا سترد بشكل مناسب وفعال على أي خطوات يقوم بها حلف شمال الأطلسي “الناتو” لتعزيز حدوده الشرقية.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن لوكيانوف قوله على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: ان الرد على أي خطوات سيكون مناسبا في أغلب الأحوال ولا يوجد أي داع للقلق”.
ويواصل الناتو تحركاته الاستفزازية قرب الحدود مع روسيا حيث بدأ في السابع من الشهر الحالي مناورات عسكرية قال انها “تحاكي التصدي” لهجوم روسي مزعوم على بولندا.
وكانت روسيا قد حذرت مرارا من ان توسع الناتو باتجاه الشرق سيرفع من حدة التوتر ويزيد خطوط التقسيم في أوروبا.
إلى ذلك إنتقد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير سياسة حلف شمال الأطلسي (الناتو) حيال روسيا .. محذراً هذا الحلف من تصعيد حدة التوتر واستئناف المواجهة التي مر بها العالم خلال الحرب الباردة.
وقال شتاينماير في مقابلة مع صحيفة (بيلد أم زونتاغ) الألمانية نشرت أمس ان “ما علينا أن نتجنبه اليوم هو مفاقمة الوضع مع نداءات تدعو الى الحرب” .. مشيراً الى نشر الناتو لقواته قرب الحدود مع روسيا..وأضاف : مخطئ من يريد توفير مزيد من الأمن في الحلف عبر عروض رمزية للدبابات قرب الحدود في الشرق”.. واعتبر شتاينماير أن “حصر النظر بالجانب العسكري والسعي إلى الانتصار عبر سياسة الردع فقط سيكون مميتاً”.
وأكد وزير الخارجية الألماني أن على الدول الأعضاء في الناتو استئناف المناقشات حول “ميزة نزع السلاح والسيطرة على تطوير الأسلحة من أجل ضمان الأمن في أوروبا” .. مشدداً في الوقت ذاته على أنه “يجب عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر عن طريق التلويح بالأسلحة وهتافات الحرب”.
كما دعا إلى تعزيز الحوار مع روسيا وإشراك موسكو فيما وصفه بـ”المسؤولية الدولية المشتركة” .. مشيراً إلى المشاركة الروسية في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ومحاربة المجموعات المتشددة في الشرق الأوسط .

قد يعجبك ايضا