بيوت معمورة.. جامع الأبزر

عبدالصمد أحمد
بنى هذا المسجد الأسكندر بن حسان الكردي وكان يُسمى مسجد الأبرار كما هو في المسودة السنانية في اللوح المنصوب في الجبانة التي في مصلى العيدين . ويُقال بان الذي بناه هو ورد سار بن بنامي الكردي في أول القرن السابع . ويرجح بان الذي بناه هو الأمير اسكندر بن حسان الكردي سنة 967هجرية . وسمي مسجد الأبزر نسبة إلى العلامة الأبزر الذي وسع المسجد من ناحيته الشرقية فقط وسمي باسمه .
يقع المسجد في علو صنعاء في الجهة الشرقية الجنوبية بالقرب من ميدان القصر عدني الطريق النافذة في سوق الملح إلى القصر .. وهو الآن يقع غربي مدرسة الشهيد اللقية .
جددت عمارة المسجد في عهد الابزر ولا يوجد تارخ التجديد الذي تم في عهده وإنما ذكر ان التجديد كان من جهة الشرق . كما أنه هدم الآن وجدد بناؤه على يد ( حمود سنهوب واولاده ) كما هو مكتوب في جهة الغرب سنة 1417هجرية .
يتكون الآن من طابقين الطابق الأسفل عبارة عن مدرسة لتحفيظ القرآن والطابق الأعلى هو المسجد الحالي .كما تم توسيع النوافذ الغربية على يد الحاج احمد العرشي .
لم اجد للمسجد القديم أي تخطيط معماري ولكن من خلال وصف العاملين عليه وعلى رأسهم الأخ احمد صالح الصباحي بأن المسجد القديم كان به 15 دعامة بدون عقود أي كان سقفه مسطح وكان له فناء في جهة الجنوب وكذلك بئر في الجهة الغربية تم ردمها الآن ولا توجد من البناء السابق إلا باب في جهة الغرب يفتح إلى الفناء وبه درج حوالي ثمان درجات من الأحجار الحبش يتم الوصول إلى المسجد عن طرقها وهي الآن مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم .
استخدمت في بناء المسجد أحجار مزخرفة من العهد السبئي والحميري استخدمت كدعامات وقد تم نقلها إلى قبة البكيرية لاستخدامها في مساجد أخرى .

قد يعجبك ايضا