ندوة تعريفية بالقانون الدولي الإنساني

(اوتشا) تنفذ مسحاً ميدانياً لاحتياجات النازحين بالحديدة

الثورة/ يحي كرد/سبأ

ناقش الاجتماع الموسع الذي عقد أمس بميناء الحديدة برئاسة القائم بأعمال أمين عام المجلس المحلي محمد عياش قحيم مع وفد منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (اوتشا) برئاسة السيدة ماري نائب مدير المنظمة باليمن والسيد إياد مسؤول تكتل الجمعيات والمنظمات الدولية  سبل التعاون والتنسيق المشترك بين السلطة المحلية بالمحافظة والمنظمة لعمل مسح كامل وشامل عن الأوضاع الإنسانية والإغاثية وتحديد أماكن النازحين والمتضررين وتحديد احتياجاتهم الإنسانية بالمحافظة.
وفي الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام علي قشر ورئيس جامعة الحديدة الدكتور إسماعيل المحاقري ورئيس مجلس إدارة موانئ البحر الأحمر القبطان جمال عياش أكد القائم بأعمال الأمين العام على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين المنظمة والسلطات المحلية بالحديدة من أجل إيصال مظلومية الشعب اليمني إلى المجتمع والمحافل الدولية وإيصال المساعدات الإنسانية إلى النازحبن والمحتاجين من المتضررين نتيجة العدوان الذي يتعرض له اليمن . مؤكدا على أن قيادة المحافظة والسلطة المحلية ستوفر كافة التسهيلات الأمنية لتنقلات الوفد لجميع الأماكن والمناطق التي يتواجد بها النازحين والمتضررين لجمع  المعلومات والمسح الإنساني للنازحون والمتضررون جراء الحرب والعدوان المتواصل على الشعب اليمني وتحديد احتياجاتهم.
من جانبها أشارت السيدة ماري نائب مدير عام منظمة الأوتشا للشئون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة باليمن  إلى أن الهدف من التعاون والتنسيق بين المنظمة والسلطة المحلية بمحافظة الحديدة  هو توفير المعلومات والبيانات عن النازحين والمتضررين نتيجة الحرب وتحديد احتياجاتهم الإنسانية والرفع بها للمنظمات الدولية بالعالم  لتوفير هذه الاحتياجات الإنسانية وتقديمها لهم في أقرب فرصة ممكنة. مشددة على أهمية التسهيلات والإجراءات الأمنية المطلوب توفيرها للمنظمة لإجراء المسح الميداني وجمع المعلومات والبيانات من أرض الواقع عن النازحين والمتضررين.
على صعيد آخر عقدت بمحافظة الحديدة أمس ندوة تعريفية عن القانون الدولي الإنساني والفرق بينه وبين قانون حقوق الإنسان.
وفي الندوة التي حضرها القائم بأعمال أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة محمد عياش قحيم ووكيل المحافظة علي قشر ووكيل محافظة حجة محمد القاضي استعرض المحاضر الدولي إياد نصر الفارق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.
وتطرق المحاضر إلى التطورات المتسارعة في القانون الدولي الإنساني ليتواكب مع المتغيرات التي يشهدها الواقع بهدف التعامل الفعلي مع الأحداث التي يواجهها القانون على ارض الواقع.
وأكد أن القانون الدولي الإنساني يعمل حاليا على ما يحصل في اليمن وان محكمة روما للجنايات الدولية هي التي تنظر في قضايا العدوان وهي من ستتولى تقييم الوضع في اليمن وفقا للمعطيات التي ستقدمها الأطراف اليمنية المطالبة برفع الظلم عنها.
وقد أثريت الندوة التي شارك فيها رئيس جامعة الحديدة الدكتور اسماعيل المحاقري بالعديد من المداخلات التي أسهمت في تعزيز المعرفة عن القانون الدولي وحرصه على رفع المظلوميات عن الشعوب بتجرد تام.
وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات أهمها التعرف الكامل بتفاصيل القانون الدولي الإنساني والذي يضمن ما نسبته 90 % من عرض المظلوميات التي تقع على الشعوب أمام محاكم الجنايات الدولية.
حضر فعاليات الندوة مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالحديدة محمد الدبعي ومدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة أمال معجم.

قد يعجبك ايضا