140 معلما تاريخيا تضررت في صعدة القديمة جراء العدوان

الثورة نت/ عبدالباسط النوعة

اكد فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بصعدة ،ان العدوان ألحق اضرارا بالغة في مدينة صعدة القديمة منذ بدايته في مارس من العام الماضي ،حيث وصل عدد المنازل التاريخية المتضررة في المدينة (76) منزلا منها (26) مدمرة بصورة كلية تماما ، كما دمرت ضربات العدوان ما يزيد عن (55) محلا تجاريا بصورة كلية فضلا عن تضرر (9) منشأة عامه داخل المدينة القديمة ابرزها جامع الامام الهادي وحديقتين وفرن وخزان مياه .
وقال المهندس عبدالرحمن حامد مدير التخطيط في فرع الهيئة بصعدة مسؤول لجنة حصر وتوثيق اضرار العدوان على المدينة القديمة في تصريح ل(الثورة نت) ان تلك الارقام والاحصائيات ليست نهائية فقد تكون هناك منازل ومنشئات متظررة ولا تظهر عليها الاضرار الا بعد مرور فترة من الزمن ، كما ان الغارات مستمرة اخرها قبل ثلاثة ايام .
واشار الى ان المدينة القديمة المبنية من الطين والبالغ عدد منازلها (1400) منزل قديم مترابطة مع بعضها البعض وبالتالي اي استهداف داخل المدينة يؤثر على عدد كبير من المباني حيث تركزت معظم الاضرار في حارات (باب اليمن، الهادي ، سمارة ، درب المام ، سوق المدينة) .
ولفت الى تضرر اجزاء كبيرة من سور المدينة والذي تعرض ل(7) ضربات كل ضربة الحقت اضرارا بالسور تمتد مسافتها الى مايقارب (100) متر ، فضلا عن تدمير الفرن التابع لقلعة القشلةالتاريخية .
واوضح ( حامد) ان ما يحدث في اليمن عموما وصعدة على وجه الخصوص من قبل العدوان ما هو الا تدمير ممنهج لكل مقدرات البلد وتراثه وحضارته العريقة الضاربة جذورها في اعماق التاريخ .

قد يعجبك ايضا