وقفة احتجاجية للقطاع الخاص على أنقاض مبنى الغرفة التجارية بأمانة العاصمة

كتب /أحمد الطيار

أدان القطاع الخاص اليمني بكل اطيافه ما تعرضت له الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة من قصف جوي من التحالف فجر الثلاثاء قبل الماضي، داعيا الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية والغرف العربية والإسلامية والدولية ومنظمة التجارة العالمية للضغط على اطراف الصراع للكف عن استهداف المنشآت التجارية والصناعية وارتكاب أي أعمال مضرة بحياة المواطنين ومنشآتهم المدنية .
وطالب أعضاء القطاع الخاص اليمني في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت امس على انقاض مبنى الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة كل الخيرين في بلادنا والدول الشقيقة والصديقة والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والغرف التجارية العربية والإسلامية والدولية بالاصطفاف مع الغرفة التجارية بالأمانة في وجه العنف واستخدام القوة المسلحة لاستهداف المدنيين والمنشآت المدنية والخدمية ، في مخالفة صريحة للمواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيرها من المعاهدات والمواثيق الدولية.
داعين الأطراف المتصارعة بشكل عام وقيادة دول التحالف على وجه الخصوص إلى الوقف الفوري لاستهداف المنشآت التجارية والصناعية في مختلف المحافظات ، وتقديم اعتذار رسمي عن استهداف مبنى الغرفة دون مبرر قانوني أو مادي أو حتى اشتباه أو اتهام ما ، وتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية عن هذا الاستهداف غير المبرر.
وعبر المشاركون عن استنكارهم للاستهداف المباشر للمنشآت المدنية ومنظمات المجتمع المدني والمنشآت الصناعية والتجارية والخدمية مؤكدين أن وتيرة الاستهداف تتصاعد مستهدفة المنشآت التجارية والصناعية من مصانع ومعامل ومزارع ومؤسسات وشركات وغيرها ، بصورة مؤسفة وغير مبررة .
وفي الوقفة قال مدير عام التحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد محمد قفلة: إن الاتحاد العام للغرف التجارية الصنايعة في اليمن يطالب نظراءه في العالم وكل الشركاء لليمن بالقيام بوقف هذا الاستهداف للقطاع الصناعي والتجاري فهي منشآت مدنية ليس لها أي صلة بالتجاذبت السياسية والصراع المسلح .
وأضاف: إن الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة تعد منظمة مجتمع مدني ليس لها أي عمل متعلق بالصراع والنواع في اليمن وتقدم خدماتها لرجال الاعمال بمختلف انتماءاتهم السياسية وبحسب حدودها الجغرافية لأمانة العاصمة .
من جانبه أشار القائم بأعمال مدير عام الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة خالد العلفي إلى ان الغرفة تعد صرحاً اقتصادياً لكل اليمنيين حيث انها ومن مبناها الذي تعرض للتدمير المباشر كانت الصوت الذي يدافع عن حقوق القطاع الخاص اليمني واعضاؤها يعملون دوما لتوفير السلع الاستهلاكية والعلاجية الضرورية للمواطن اليمني ويقوم أعضاؤها بتنظيم حملات الإغاثة الإنسانية في ربوع الوطن .
وقال انه من المستغرب قيام التحالف بقصف الغرفة واستهدافها رغم أنّ الغرفة قد اختطت لنفسها منذ نشأتها خطاً من الاعتدال والتوسط وعدم الانجرار في أتون الصراعات السياسية والعسكرية ، ونأت بنفسها عن الانجرار خلف أي طرف سياسي أو عسكري ، سواءً على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي ، وتركزت أعمالها وخططها على تنمية البيئة الاقتصادية والاستثمارية بقطاعاتها المختلفة.
واضاف :إنّ استهداف الغرفة بهذه الغارة البشعة يأتي في سياق الاستقطاب الحاد الذي تمارسه مختلف الأطراف المتصارعة ، كما يأتي في سياق الاستخفاف بأرواح المواطنين ومنشآتهم المدنية والخدمية طوال فترة الحرب الأخيرة ، ونعتبره اعتداءً مكتمل الأركان ، إذ لا يُعقل أن يكون هذا الاستهداف المتعمد خطأً أو عن غير قصد .
كما ألقى عبدالرحمن العلفي ممثل منظمات المجتمع المدني اليمنية كلمة أشار فيها الى أن استهداف المنشآت الاقتصادية والمدنية يعد خروجا عن القانون الدولي ولفت الى أهمية السلام في اليمن وقيام منظمات المجتمع المدني بالدعوة لوقف الحروب والبدء باستحقاقات السلام فورا دون تأخير .

قد يعجبك ايضا